Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علوم الاعلام والاتصال

    مقياس:صحافة اذاعية وتلفزيونية

    المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس اعلام

    السداسي:6

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:3

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم : علامة الأعمال الموجهة 50 % + الامتحان 50 %.

    اسم ولقب الاستاذ:نعيمة براردي

    البريد الالكتروني:naima.berardi@univ-msila.dz

  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم :

     - تقدم هذه المادة مجموعة من المعارف المتعلقة بصحافة الإذاعة والتلفزيون وبمختلف أنواعها المتخصصة.

    -تطوير مهنة الصحافة في مجال الإذاعة والتلفزيون على المستوى المهني والنقدي والأكاديمي.

    - جعل الإذاعة والتلفزيون وسيلة فكرية وثقافية، وتعزيز دورهما في خدمة المجتمع، والعمل على تطويرها . المعارف المسبقة المطلوب

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة

    مكتسبات السداسيين 3 و4


  • محتوى المقياس

    محتوى المادة  

    المحور الأول: صحافة الإذاعة

    - ماهية الصحافة الإذاعية

    - خصائصها ووظائفها.

    - أنواعها

    - الصحافة الإذاعية المتخصصة (المحلية، الدولية...)

     المحور الثاني: الصحافة التلفزيونية

     -  نشأة الصحافة التلفزيونية ومفهومها

     - أنواعها

     - عوامل تطورها: العامل التقني، العامل الاقتصادي، العامل السياسي، عائدات الإشهار...

     - خصائصها: - السمعية البصرية...

     - الصحافة التلفزيونية المتخصصة


  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الى معرفة الطالب بالصحافة الاذاعية

  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة الى معرفة الطالب لخصائص ووظائف الاذاعة

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة انعكاسات التطور التكنولوجيعلى الاذاعة

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بالاذاعة المتخصصة

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بالصحافة التلفزيونية

  • المحاضرة السادسة

    تهدف المحاضرة الى المام الطالب بالتطور التاريخي للصحافة التلفزييونية

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع مقترحة:

    - مي العبد الله، التلفزيون وقضايا الاتصال في عالم متغير، لبنان، دار النهضة العربية، .2006 –

    -هربرت زيتل، المرجع في الإنتاج التلفزيوني، دار الكتاب الجامعي، 2004

    - عاطف عدلي العبد: الاتصال والرأي العام، دار الفكر العربي- القاهرة- مصر1993 .,

     - مصطفى محمد عيسى فالتة: الإذاعة السمعية وسيلة اتصال وتعليم، مطابع جامعة الملك سعود-الرياض

       ALBERT Pierre, La presse, Puf, Que sais-je ? 2002

       ALBERT Pierre, Histoire de la presse, Puf, Que sais-je ? N°368, 2000

       AMAR P., Photojournalisme, Nathan parascolaire, Références N°238, 1999

       BLAIS Maryvonne, À propos de journalisme, CNDP (SNPAV), 2002, vidéocassette VHS (21 min) + livret

       CAYROL Roland, La presse écrite et l’audiovisuelle, Le seuil, 2000

       CAYROL Roland, Les médias. Presse écrite, radio, télévision, Puf, Themis, 2000

       CHARON Jean-Marie, La presse quotidienne, La découverte, Repères N°188, 2005

       CHARON Jean-Marie, Le journalisme, Milan, Les essentiels N°7, 1995

        JUNQUA Daniel, La presse écrite et audiovisuelle, CFPJ, Connaissances des médias, 2000

       GONNET Jacques, Education aux médias – Les controverses fécondes, Hachette Éducation, Ressources Formation, 2001

       GONNET Jacques, Education et médias, Puf, Que sais-je ? n°3242, 2000

       GONNET Jacques, De l’actualité à l’école – pour des ateliers de démocratie, Armand Colin, 1995

       HEMMELIN / CIPRA, La presse, un outil pédagogique, Retz, 2002

       SPIRLET Jean-Pierre, Utiliser la presse au collège et au lycée, CFPJ, 1995


  • سبر الاراء