Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:التقويم التربوي

    المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس ارشاد وتوجيه

    السداسي:6

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:4

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم : علامة الأعمال الموجهة  + الامتحان 

    اسم ولقب الاستاذ:معوش عبد الحميد

    البريد الالكتروني:abdelhamid.maouche@univ-bba.dz

  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    يهدف هذا المقياس لإكساب الطالب المفاهيم الأساسية في مجال التقويم التربوي (أغراضه وأدواته وخصائصه ووظائفه وأنواعه وخطواته وكيفية بناء الاختبارات التحصيلية وتطويرها في ضوء تحليل نتائجها.وذلك بغية تمكين الطالب من التعرف على هذه العملية الحساسة والوقوف على الصعوبات التي قد تتعرض لها، واقتراح الحلول لها

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :أن يكون للطالب معلومات عن بعض مفاهيم التقويم التربوي.أن يكون للطالب بعض المعلومات عن الاختبارات وأنواعها

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    مقدمة:نظريات التقويم التربويأنواع التقويم التربوي  (التشخيصي – التكويني – التحصيلي)                                                            

      - الاختبارات التحصيلية - التقويم المبني على الملاحظة (تقويم الأداء)

        - شبكات الملاحظة التوجهات الحديثة في التقويم:

    - تكنولوجيا التقويم

         - التقويم عن طريق الحاسوب

         - التقويم عن بعد

         - بنوك الأسئلة

    مشكلات عملية التقويم التربوي:

         - المشكلات البيداغوجية

         - المشكلات النفسية

         - المشكلات الاجتماعية

             - المشكلات التقنية والتنظيمية

  • المحاضرة الاولى

    تهدف الحاضرة الى أن يتعرف الطالب على التساؤلات التي يدور حولها التقويم التربوي

  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بمفهوم التقويم التربوي

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب بأنواع التقويم التربوي حسب التعلم وحسب القياس ومعاييره

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

    -النظرية الكلاسيكية

    -نظرية السمات الكامنة

    -نظرية التعميم

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

    -مفهوم وانواع الاختبارات التحصيلية

    -اسس بناء الاختبار التحصيلي

    -خطوات باء الاختبار التحصيلي

    -مزايا وعيوب كل نوع من انواع الاختبارات التحصيلية


  • المحاضرة السادسة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

    -تقويم الاداء

    -شبكات الملاحظة

  • المحاضرة السابعة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

    -تكنولوجيا التقويم

    -التقيم عن طريق الحاسوب

    -التقويم عن بعد

    -بنوك الاسئلة

  • تصنيف الاختبارات

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    مراجع المادة :

    1- فريد كامل أبو زينة: (1992) أساسيات القياس والتقويم في التربية، الإمارات: مكتبة الفلاح.

    2- بغداد لخضر: السؤال في البيداغوجيا، إعداد السؤال في تقييم الأهداف المؤسسة، بن عكنون الجزائر، 1999

    3- وليد أحمد جابر: طرق التدريس العامة، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ط1، 2003.

    4- زكريا محمد الظاهر وآخرون: مبادئ القياس والتقويم في التربية، دار العلمية الدولية للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، ط1: 2002.

    5- محي الدين توق، يوسف قطامي، عبد الرحمن عدس: أسس علم النفس التربوي، دار الفكر للطباعة  عمان- الأردن، 2003.

    6- محمد الصالح البنداق: التقويم الهادف، منشورات دار الآفاق الجديدة، بيروت لبنان، 1980.

    7- محمد بوعلاق: الموجه في الإحصاء، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع الجزائر 2009.

    8- محمد محمود الحيلة: تقييم التعليم، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ط2، 2003.

    9- محمد مقداد، لحسن بوعبدالله وآخرون: قراءة في التقويم التربوي، جمعية الإصلاح الاجتماعي والتربوي باتنة- الجزائر، ط 1: 1993.

    10- مروان أبو حويج وآخرون: القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، دار الثقافة، للنشر والتوزيع  عمان- الأردن، ط1 دون سنة طبع.

    11- سامي محمد ملحم: القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، دار المسيرة للنشر والتوزيع   الأردن، ط2، 2002.


  • سبر الاراء