مخطط الموضوع

  • مقياس منهجية العلوم القانونية لطلبة السنة الثانية ليسانس

  • منهجية التعليق على القرارات والأحكام القضائية

    •  وفي هذه المناقشة التطبيقية أخصها -بمقياس القانون المدني- والهدف منها تمكيين الطالب من تعلم منهجية التعليق على الحكم او القرار القضائي .

      تتطلب هذه الدراسة مرحلتين:

      الأولى: مرحلة تحضيرية:

      يستخرج فيها الطالب من الحكم أو القرار موضوع التعليق قائمة تحتوي بالترتيب على الوقائع ثم الاجراءات ثم الادعاءات ثم المشكل القانوني.

      الثانية: مرحلة تحريرية:

      يتعرض فيها الطالب الى مناقشة المسألة القانونية المعروضة من خلال الحكم او القرار القضائي نظريا بالرجوع الى المعلومات النظرية المتعلقة بالمسألة، وتطبيقيا بتطبيق تلك المعلومات على قضية الحكم او القرار القضائي،

  • منهجية التعليق على الاستشارة القانونية.

  • منهجية صياغة مذكرة إستخلاصية

    • على هذا الأساس تعد صياغة المذكرة الاستخلاصية من الأعمال التطبيقية المهمة والصعبة في نفس الوقت بالنسبة للطالب[1]، لأن موضوعها لا يكون معروفا بالضرورة بالنسبة له من قبل ، وانما يطلب منه فهم الموضوع أولا من خلال الوثائق المتوفرة، ثم محاولة الربط بين تلك المعلومات بط ريقة منهجية،  وايجاد الحلول المناسبة وتحليل وجهات النظر والاتجاهات الفكرية الموجودة في الوثائق المقدمة.

      وعلى العموم يراعى عند صياغة المذكرة الاستخلاصية ما يلي:

      •         تجميع العناصر المشتركة التي تتضمنها الوثائق الملحقة، مع استبعاد العناصر غير المشتركة.

      •         الصياغة تكون بأسلوب خاص بالطالب وبشكل مختصر، وتجنب التكرار الحرفي لما ورد في الوثائق الملحقة.

      •         اعتماد خطة متسلسلة تجمع العناصر المشتركة التي تتضمنها الوثائق الملحقة.

      •         عدم إبداء الرأي الخاص بالطالب عند تحليله وصياغته للمذكرة الاستخلاصية.

      •         عدم وضع أفكار وآراء أو اجتهادات أو نصوص غير مذكورة في الوثائق.



      [1] - عادة تكون صياغة المذكرة الاستخلاصية من بين الاختبارات الكتابية للقبول أو الولوج إلى المدرسة العليا للقضاء، وذلك من خلال مجموعة من الوثائق تثير إشكالات قانونية معينة.


  • واجب

  • المراجع المعتمدة للبحث

  • الموضوع 6