مخطط أسبوعي

  • الفئة المستهدفة

    يستهدف هذا المقياس طلبة السنة الثالثة ليسانس

    تخصص: نشاط بدني رياضي مدرسي

  • التعريف بالمقياس

    يعد مقياس مشروع مذكرة تخرج من بين اهم المقاييس التي تدرس للطالب في نهاية طوري الليسانس والماستر، والذي هو حوصلة لما تم التطرق اليه في باقي المقاييس المنهجية، كمنهجية البحث العلمي، أدوات وتقنيات البحث العلمي، ملتقى البحث........، الخ من المقاييس ذات صلة.

  • معلومات الاتصال

    جامعة: محمد بوضياف- المسيلة-

    - الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية.

    - قسم: علوم الإعلام والاتصال.

    - المقياس: مشروع مذكرة تخرج.

    - الفئة المستهدفة: سنة ثالثة ليسانس.

    - الرصيد: 3، المعامل:2

    - الحجم الساعي: 43 ساعة (21.5ساعة محاضرة 21.5 ساعة اعمال موجهة)

    - التوقيت:

    - الأعمال الموجهة:  الاثنين من 08:00سا إلى  09:30 

    -المحاضرة:  الأربعاء من 13:15 إلى   14:45 سا

    - الحجرة: 17

    معلومات حول الأستاذ:

    أستاذة المحاضرات والأعمال الموجهة:  الدكتورة: حسناء صلحاوي

    التواصل عبر: hesna.salhaoui@univ-msila.dz   


  • مساحة التواصل

  • أهداف المقياس

    إمكانية الطالب من:

    - توضيح المعالم المنهجية الأساسية لإنجاز مشروع تمهيدي لمذكرة تخرج.

    - توضيح مفاهيم البحث العملي مختصرة وملخصة.

    - تعرف الطالب على كيفية بناء مقدمة واشكالية وفرضيات البحث العلمي باعتبارها الركائز الأولية و الأساسية لانحاز أي بحث علمي.

    1- أهداف خاصة بالتـــذكر

    - أن يتذكر الطالب جميع المفاهيم، التعاريف والمصطلحات والتي لها علاقة بعناصر هذا الفصل (شروط بناء عنوان بحث، مقدمة واشكالية البحث، تساؤلات وفرضيات، أهداف وأهمية البحث، .......)

    - أن يسمي الطالب عناصر، أنواع، خصائص كل عنصر من عناصر هذا المحور.

    2- أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك)

    - أن يميز الطالب الفروقات بين المفاهيم التعريفات المتعلقة بمختلف عناصر هذا المحور (شروط بناء عنوان بحث، مقدمة واشكالية البحث، تساؤلات وفرضيات، أهداف وأهمية البحث)

    3- أهداف خاصة بالتطبيق:

    - أن يلاحظ الطالب الفروق في صياغة عناصر هذا المحور حسب كل دراسة

    4- أهداف خاصة بالتحليل

    - أن يفرق الطالب ان صياغة عناصر هذا الفصل تختلف حسب طبيعة كل بحث علمي.

    5- أهداف خاصة بالتركيب

    - أن يقوم الطالب بالتطرق الى عنصر من عناصر هذا المحور ومحاولة الالمام بجميع جوانبه.

    - أن يقوم الطالب بمقارنة ما جاء في الجانب النظري بما موضوع في بعض الدراسات السابقة والتطرق الى ما هو إيجابي وما هو سلبي

    6- - أهداف خاصة بالتقويم

    - أن يجادل الطالب في كيفية صياغة وطرح كل عنصر من عناصر هذا المحور.

    - أن يقوم الطالب بتوظيف الأخوات الست في توظيف وانجاز بحوثه العلمية.

    - أن يتحكم الطالب في توظيف المعارف المنهجية في عرض الفصول النظرية لبحثه.

    بالإضافة الى ذلك هناك اهداف أخرى تتعلق بالجانب التطبيقي للبحث تتمثل في :

    - التعرف على اهم مناهج البحث العلمي.

    -كيفية اختيار العينة البحث وتجنب الأخطاء الشائعة في اختيارها.

    - معرفة أهم أدوات البحث العلمي وكفية بناءها.

    - كيفية اختيار الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة أي بحث علمي.

    1- أهداف خاصة بالتـــذكر

    - أن يتذكر الطالب جميع المفاهيم، التعاريف والمصطلحات والتي لها علاقة بعناصر هذا الفصل (مناهج البحث العلمي، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات البحث العلمي، الأساليب الاحصائية، .......)،

    - أن يسمي الطالب عناصر، أنواع، خصائص كل عنصر من عناصر هذا المحور.

    2- أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك)

    - أن يميز الطالب الفروقات بين المفاهيم التعريفات المتعلقة بمختلف عناصر هذا المحور (مناهج البحث العلمي، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات البحث العلمي، الأساليب الإحصائية)

    3- أهداف خاصة بالتركيب

    - أن يقوم الطالب بالتطرق الى عنصر من عناصر هذا المحور ومحاولة الالمام بجميع جوانبه.

    - أن يقوم الطالب بمقارنة ما جاء في الجانب النظري بما موضوع في بعض الدراسات السابقة والتطرق الى ما هو إيجابي وما هو سلبي

    4- أهداف خاصة بالتقويم

    - أن يجادل الطالب في كيفية صياغة وطرح كل عنصر من عناصر هذا المحور.

    - أن يقوم الطالب بتوظيف الأخوات الست في توظيف وانجاز بحوثه العلمية.

    - أن يتحكم الطالب في الأساليب الإحصائية بصورة دقيقة وكذا  توظيف الجانب النظري في مناقشة وتفسير النتائج المتوصل اليها.


  • المكتساب القبلية

    ليك يمكن للطالب استعاب وفهم هطذا المقياس يجب على الطالب ان يطلع على:

    - كتب الخاصة بالمنهجية


  • محتوى الدرس

    كيفية ضبط عنوان الدراسة اعداد خطة بحثه.

    كيفية توظيف الخلفية النظرية.

    مقدمة وإشكالية الدراسة.

    تساؤلات وفرضيات الدراسة.

    أهداف وأهمية الدراسة.

    أسباب اختيار الموضوع والمفاهيم الأساسية.

    عرض المعلومات والمعارف النظرية.

    توظيف المعارف المنهجية.

    المنهج المتبع.

    مجتمع وعينة الدراسة.

    أدوات البحث العلمي.

    الأساليب الإحصائية.

    عرض وتحليل النتائج.

    مناقشة النتائج.

    قائمة المراجع.


  • مقدمة عامة

    يمتاز القرن العشرين بزيادة الاهتمام بالبحث العلمي في مجالات الحياة المختلفة، بما فيها مجالات المعرفة الاجتماعية، لذا اصبحت الدول والمؤسسات التعليمية العامة تولي اهتماما ورعاية كبرى للبحث العلمي بتخصيص مبالغ مالية كبيرة لهذه الغاية، وبالرغم من اهمية البحث العلمي وما يوفره للمؤسسات التعليمية العامة والخاصة من حلول للعديد من المشكلات، اذ يساعد على توفير الرفاهية لأفراد المجتمع...، الا ان الاهتمام به لم يلقى العناية الكافية في الدول النامية، فمازالت هذه الاخيرة تلجأ الى حلول او اجراءات مبنية على اسس غير مدروسة

  • المحور الاول

    1- أهداف خاصة بالتـــذكر

    - أن يتذكر الطالب جميع المفاهيم، التعاريف والمصطلحات والتي لها علاقة بعناصر هذا الفصل (شروط بناء عنوان بحث، مقدمة واشكالية البحث، تساؤلات وفرضيات، أهداف وأهمية البحث، .......)

    - أن يسمي الطالب عناصر، أنواع، خصائص كل عنصر من عناصر هذا المحور.

    2- أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك)

    - أن يميز الطالب الفروقات بين المفاهيم التعريفات المتعلقة بمختلف عناصر هذا المحور (شروط بناء عنوان بحث، مقدمة واشكالية البحث، تساؤلات وفرضيات، أهداف وأهمية البحث)

    3- أهداف خاصة بالتطبيق:

    - أن يلاحظ الطالب الفروق في صياغة عناصر هذا المحور حسب كل دراسة

    4- أهداف خاصة بالتحليل

    - أن يفرق الطالب ان صياغة عناصر هذا الفصل تختلف حسب طبيعة كل بحث علمي.

    5- أهداف خاصة بالتركيب

    - أن يقوم الطالب بالتطرق الى عنصر من عناصر هذا المحور ومحاولة الالمام بجميع جوانبه.

    - أن يقوم الطالب بمقارنة ما جاء في الجانب النظري بما موضوع في بعض الدراسات السابقة والتطرق الى ما هو إيجابي وما هو سلبي

    6- - أهداف خاصة بالتقويم

    - أن يجادل الطالب في كيفية صياغة وطرح كل عنصر من عناصر هذا المحور.

    - أن يقوم الطالب بتوظيف الأخوات الست في توظيف وانجاز بحوثه العلمية.

    - أن يتحكم الطالب في توظيف المعارف المنهجية في عرض الفصول النظرية لبحثه.

    اهداف المحور الاول:


  • المحور الثاني

    اهداف المحور الثاني:

    - التعرف على اهم مناهج البحث العلمي.

    -كيفية اختيار العينة البحث وتجنب الأخطاء الشائعة في اختيارها.

    - معرفة أهم أدوات البحث العلمي وكفية بناءها.

    - كيفية اختيار الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة أي بحث علمي.

    1- أهداف خاصة بالتـــذكر

    - أن يتذكر الطالب جميع المفاهيم، التعاريف والمصطلحات والتي لها علاقة بعناصر هذا الفصل (مناهج البحث العلمي، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات البحث العلمي، الأساليب الاحصائية، .......)،

    - أن يسمي الطالب عناصر، أنواع، خصائص كل عنصر من عناصر هذا المحور.

    2- أهداف خاصة بالفهــم (الاســتيعاب والإدراك)

    - أن يميز الطالب الفروقات بين المفاهيم التعريفات المتعلقة بمختلف عناصر هذا المحور (مناهج البحث العلمي، مجتمع وعينة الدراسة، أدوات البحث العلمي، الأساليب الإحصائية)

    3- أهداف خاصة بالتركيب

    - أن يقوم الطالب بالتطرق الى عنصر من عناصر هذا المحور ومحاولة الالمام بجميع جوانبه.

    - أن يقوم الطالب بمقارنة ما جاء في الجانب النظري بما موضوع في بعض الدراسات السابقة والتطرق الى ما هو إيجابي وما هو سلبي

    4- أهداف خاصة بالتقويم

    - أن يجادل الطالب في كيفية صياغة وطرح كل عنصر من عناصر هذا المحور.

    - أن يقوم الطالب بتوظيف الأخوات الست في توظيف وانجاز بحوثه العلمية.

    - أن يتحكم الطالب في الأساليب الإحصائية بصورة دقيقة وكذا  توظيف الجانب النظري في مناقشة وتفسير النتائج المتوصل اليها.

     


  • المراجع

    للاستزادة والبحث في هذا المقياس يمكنك الاطلاع على المراجع التالية:

    [1]- محمد عبيدات واخرون، منهجية البحث العلمي-القواعد والمراحل والتطبيقات-، ط2، دار وائل للنشر والطباعة والتوزيع، عمان، 1999،.

    [1]- عبد الهادي الفضلي، أصول البحث، دار المؤرخ العربي بيروت، الطبعة الأولى 1992.

    [1] - سعيد التل: مناهج البحث العلمي، ط1، مؤسسة الوراق للنشر والطباعة والتوزيع، عمان، 2006

    [1] - رجاء وحيد دويدري، البحث العلمي، أساسياته النظرية وممارسته العلمية، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة، 2006

    [1] - وجيه بن قاسم القاسم بني صعب، البحث التربوي، دط، مطبعة الرياض، السعودية، 2002،

    [1]- ابو علام، رجاء محمود، مناهج البحث في العلوم التربوية السلوكية، دار النشر للجامعات، القاهرة، 2007، 

    - ابراهيم محمد، أبو زيد عبد الباقي: مهارات البحث التربوي، دار الفكر، عمان، 2010،

    - عطية محسن علي، البحث العلمي في التربية، دار المناهج، عمان، 2009، [1]

    - [1] Malcom  D.Arnoule : Fundamental of scientific method in psychology , W.C.Brown , 20m Ed , Dubuqueio WA, 1972, P08

    http://www.startimes.com/f.aspx?t=1761791913- محمد الخشين، العنف، مقال متاح على الرابط الالكتروني [1]

     يوم: 03 / 10 / 2017 من الرابط:

    - منذر الضامن، أساسيات البحث العلمي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان , 2007[1]

    [1] - محمد الصاوي محمد مبارك، البحث العلمي أسسه وطريقة كتابته، ط1، المكتبة الأكاديمية، القاهرة، 1992..



  • مساحة الممتحنين