Aperçu des sections

  • Section 1

    •  

      الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغايات التالية:

      -         أن يتعرف الطالب على أهمية دراسة تاريخ النظم القانونية.

      -         يتعرف الطالب إن النظم القانونیة السابقة تشكل المصدر التاریخي غیر المباشر للقواعد القانونیة الحالیة .

      -         يتمكن من معرفة أن القوانین الحالیة ماهي إلا تطور للقوانین القدیمة، ولابد من الرجوع إلى القوانین القدیمة لمعرفة وفهم القوانین الجدیدة.

       

      تمهيد

           يعتبر التاريخ بالنسبة للبشرية المرآة التي تعكس حضارتها في مختلف ميادين الحياة الأخلاقية، والاقتصادية والسياسية، والاجتماعية ، ويوثق التاريخ تلك النظم التي سار على نهجها الانسان والمجتمع في عصر من العصور،

            ومن المعلوم أنه نشأت القوانین وتطورت بتطور المجتمعات فالقوانین الحالیة ماهي إلا تطور للقوانین القدیمة، ولابد من الرجوع إلى القوانین القدیمة لمعرفة وفهم القوانین الجدیدة، والمشرع یحتاج لد راسة النظم لفهم نشأة القوانین وتطورها لأن القانون یتكون من اجزاء ثابتة وأخرى متغیرة بتغیر العصور والمجتمعات.

      تبرز أهمیة د راسة مقیاس تاریخ النظم بالنسبة لدارسي القانون والمهتمين والباحثین، من حيث أن القانون كغیره من العلوم یحتاج الى البحث في اصوله لدراسة ماضيه و تاریخه ونشأته، ولا یخفى على أحد ما تولیه الحكومات و دول العالم من أهمیة لد راسة تا ریخ كل العلوم  بما فيها القانون.

       وتعتبر هذه الدروس في مقياس تاريخ النظم القانونية موجهة الى طلبة السنة الأولى ليسانس حقوق بكلیة الحقوق والعلوم السياسية قصد بناء ثقافة عامة قانونية للطلبة لمعرفة تاريخ الحضارات السابقة ومن ثم استخلاص طرق سن التشريعات المختلفة.

       

      ضرورة وأهمیة دراسة مقرر تاریخ النظم القانونیة :

        القانون هو مجموعة القواعد الملزمة التي تنظم سلوك الفرد داخل الجماعة ويترتب عن مخالفتها الجزاء .

      والإنسان كائن اجتماعي بطبيعته لا يستطيع أن توفير حاجياته إلا بالتعاون مع غيره ، فكان لا بد من وجود قوانين لتنظيم العلاقات .لذلك نشأت القوانين وتطورت بتطور المجتمعات فالقوانين الحالية هي تطور للقوانين القديمة، فلابد من الرجوع للقوانين القديمة لمعرفة القوانين الجديدة .

       

       تتعرض مادة تاریخ النظم بالد راسة والتحلیل إلى القاعدة القانونیة التي عرفتها الحضارات البشریة، وعلاقاتها مع النظم الاقتصادیة والاجتماعیة، وكذا تأثرها بهذه العوامل عبر مراحل تاريخية مختلفة وهذا مایكسبها أهمیة كبیرة، وقد برزت هذه الأهمیة في بدایة القرن

      العشرین، ويمكن ابرازأهمية دراسة تاريخ النظم القانونية كالتالي::

      1/ اعتبار النظم القانونیة الوضعیة الحالیة ماهي إلا تهذیب للنظم السابقة، وتمكننا النظم القديمة من الوقوف على مختلف التطورات  والتعديلات المختلفة التي مرت بها الشرائع القديمة حتى وصلت إلى حالتها الحاضرة ، وأن تفسیر الوضع  القانوني القائم لا یتأتى بغیر الرجوع إلى ماضیه كما أن فهم قوانین المستقبل لا یمكن بغیر الرجوع إلى أحكام القانون الوضعي الحالیة.

      2/ إن النظم القانونیة للمجتمعات القديمة تشكل المصدر التاریخي غیر المباشر للقواعد القانونیة الحالیة، فنجد مثلا قوانین الأحوال الشخصیة الحالیة في معظم دول العالم الإسلامي مستمدة من الشریعة الإسلامیة، كما نجد أن معظم القواعد القانونیة الحالیة التي تنتمي إلى مجموعة القوانین الاوربية القديمة مصدرها الأساسي القانون الروماني والعادات الألمانیة القدیمة، 

      3/  تساعدنا  النظم  القديمة في الاطلاع على الجوانب الاقتصادیة والاجتماعیة والدینیة التي نشأت فیها التشريعات والمؤتمرات التي أدت إلى تطويرها وانتشارها، فالنظم الإنسانیة في مختلف المیادین تتأثر بعوامل داخلیة وخارجیة سواء عن طریق التبادل الحضاري السلمي، أو عن طریق الحروب، والدراسة  التاریخیة لكل هذا تسمح بالتعرف على مدى تأثر التشریعات الوطنیة بالتشریعات الخارجية.

      يرى بعض الباحثين أن نشأة القانون وتطوره مر بأربعة مراحل هي :

      المرحلة الأولى : مرحلة القوة والقهر الفردي حيث عاش الانسان الأول في أسر ثم مجموعات صغيرة منفصلة عن  الجماعات الأخرى وحتى تدافع عن نفسها كانت القوة هي التي تنشئ الحق وتحميه  .

      المرحلة الثانية : مرحلة التقاليد الدينية : عبد الإنسان القديم  مختلف الظواهر الطبيعية وكان يخشى غضبها وكان الكاهن يتولى القيام بالشعائر الدينية وبالتالي أصبحت معظم الأحكام تنسب للآلهة مما أكسبها قوة الإلزام.

      المرحلة الثالثة : مرحلة التقاليد العرفية : كانت التقاليد الدينية سائدة لفترات طويلة لكن بتطور المجتمعات حلت الأعراف محل التقاليد الدينية وبذلك نشأ الحكم الديمقراطي حكم الأغلبية فأصبحت الأحكام تصدر باسم الشعب.

      المرحلة الرابعة : مرحلة تدوين القانون : دونت المجتمعات قوانينها بعد اكتشاف الكتابة فانتشرت وتطورت  القوانين بسرعة .

       


    • Opened: jeudi 5 octobre 2023, 00:00
      Due: jeudi 12 octobre 2023, 00:00

      - لماذا ندرس تاريخ الحضارات القديمة؟

      - ما فوائد الاطلاع على القوانين القديمة؟

      - ما أهمية تاريخ النظم القديمة؟

  • الدرس الثاني:

    •  

       

      الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغايات التالية:

      -         أن يتعرف الطالب على نظم حضارة ما بين النهرين.

      -         يتعرف الطالب أشهر المدونات القانونية لحضارة ما بين النهرين.

      -         الإحاطة المعرفية بقانون حمورابي: التعريف المضمون والخصائص.

      -         يتمكن من معرفة نظام الحكم، الاسرة، القضاء، نظام الجرائم والعقوبات في المجتمع البابلي القديم.

         

      نظم حضارة ما بین النهرین

       

           أشهر الشعوب التي استوطنت بلاد ما بین النهرین منــذ الألف الرابعة قبــل المیـــلاد هم

      السومریون والسامیون، والسومریــون نسبة إلى سومـر هــم السكــان القدامى وأصلـهم غیـر

      معروف ، أما السامیون فقد وفدوا إلى المنطقة في موجات هجرة متعاقبة من الجزیرة العربیة

      منذ الألف الرابعة قبل المیلاد بعد ما حل بها الجفاف وتحولت إلى صحراء قاحلة.

              ویعــتبر البابليون من أصـل سامي استقــروا بمدینة بابـل في العراق في مطلـع القـرن

      19  ق.م .

      حیث ظهر فیها الملك الشهير حمورابي سادس ملوكهم والمشهور بمدونته القانونیة المعروفة.

              أما الآشوریون فهم شعب سامي استوطـــن المنطقة ابتـداء من نهر الفرات في الـوادي

      الأعلى لنــهر دجلة، وهم الذیـن خلفوا البابلـیین في السیـادة على ما بین النهرین منذ منتصف

      الألف الثانیة قبل المیلاد.

       

      المبحث الأول: أشهر المدونات القانونیة في بلاد الرافدین

       

          تعد التقنینات التي وجدت بالمدن العراقية القدیمة أقدم ما وصل إلینا من القوانین القانونیة المدونة ومن أهمها:

      أولا/  تقنین الملك السوماري أورنامو:

       

         وهو أقدم تقنین عرفه الإنسان حوالي عام 2080 ق.م، لا نعرف عنه الكثیر سوى ماأشار إلیه بعض العلماء من مسائل تتعلق بالزراعة ونظام الرق  والبیع والشراء والإیجار والودیعة والقرض وبعض العقوبات .

      ويلاحظ أن هذا التقنين ينص على أن عقوبة الاعتداء على الاجسام هي دائما دية عكس قانون حمورابي الذي أخذ بمبدأ القصاص وهو مسجل بلوحة غير كاملة في متحف بأسطمبول، وتشتمل هذه المجموعة على مقدمة و 31 مادة:

      -01 المقدمة

      -02 المواد

      ثانیا /  تقنین الملك لبیت عشتر:

         أصدره الملك لبیت عشتر حوالي عام 1870 ق م  ویشتمل على مقدمة و 39 مادة .

      -01 المقدمة

      -02 المواد

      ثالثا/  تقنین أشنونا:

      أصدره ملك طدينة أشتنونا وهي إحدى مدن العراق القديمة تاريخه . ، وقد احتوت نصوصه على:

      1- مقدمة

      2- المواد

      رابعا/  قانون حمو رابي:

         حمورابي أشهر ملوك بابل وتظهر أهمية قانونه في كثرة النصوص ويعتبر من أهم التقنينات القديمة التي وصلتنا كاملة .وهو يعكس التقنينات السابقة  له إضافة إلى تأثر شعوب المنطقة به لمئات السنين واستطاع حمو رابي من توحيد البلاد بعدما كانت مجزأة .وأصدر هذا القانون بعد 30 سنة من حكمه 1694 ق م .

      وكان حمورابي واسع النفوذ ، وقد سمیت بابل بهذا الاسم نسبة إلى الإله ایل، 

        وقد عثر حدیثا على نسخة أخرى من هذا القانون صدرت في تاریخ لاحق لتاریخ صدور النسخة الأولى المحفوظة بمتحف اللوفر، 

      مضمون قانون حمو ا ربي:

      وقد احتوى قانون حمورابي على مقدمة و282 مادة وخاتمة :

      أ‌-      المقدمة

             ب- المواد282: مادة قسمها بعض الباحثین إلى 13 قسما هي:

      - من 1 إلى : 5 نظام التقاضي والشهود

      - من 6 إلى : 25 جرائم السرقة والنهب

      - من 26 إلى : 41 شؤون الجیش والجندیة

      - من 42 إلى : 105 شؤون الحقل البساتین البیت

      - من 106 إلى : 107 القرض الفائدة -التعامل مع التجار

      - من 108 إلى : 111 تتعلق بالخمور

      - من 112 إلى : 126 تتعلق بالأمانات والدیون

      - من 127 إلى : 194 تتعلق بالأحوال الشخصیة :الزواج الطلاق.

      - من 195 إلى : 214 تتعلق بالقصاص والدیة.

      - من 215 إلى : 227 تتتعلق بمسؤولية الطبیب البشري والبیطري.

      - من 228 إلى : 240 تتعلق بتحدید الأسعار وأجور البیوت.

      - من 214 إلى : 277 یتعلق بأجور الحیوانات والأشخاص.

      - من 278 إلى : 282 تتعلق بالعبید وعلاقاتهم بأسیادهم.

               ج-الخاتمة

       

      خصائص قانون حمو ا ربي:

       

      ساهم في توحيد البلاد سياسيا وقانونيا .

      • صيغت أحكامه على حالات فردية حقيقية أو مفترضة .

       حمو رابي مصلحا اجتماعيا اهتم بالأسرة وأعطى المرأة حقوق قانونية كاملة.

      امتاز القانون بالتبويب العملي وأسلوب الايجاز .

      النظم القانونیة في حضارة مابین النهرین

      تبرز مظاهر الشرائع عادة على مستوى نظام الحكم والأسرة والجرائم وعقوباتها.

      أولا: نظام الحكم

      كان الحكم موزعا بين الملك والكهان والأسياد والسلطة الحقيقية بيد إله المدينة .

      والملك حاكم المدينة هدفه نشر العدل وحماية الضعفاء وسلطته مقيدة من طرف الأسياد والكهان ، ویتمیز بما یلي:

      -السلطة الحقیقیة بید إله المدینة.

      -یساعد الملك عدد من الموظفین علی رأسهم الوزیر الأول.

      -وهناك حكام الأقالیم، وتتمثل مهمتهم في تطبیق تعالیم الملك،

      وتحصيل الضرائب.

      -وكان یحقق في قضایا الشعب مفتشون.

       الحكمقائم على أساس دیني مما أعطى للكهان سلطة كبیرة، وأن الملك یستمد سلطته من الإله.

      .

       

      ثانیا: النظام القضائي في المجتمع البابلي:

         في فترة حمورابي كان للكهان سلطة كبیرة، ولكن الملك حمورابي حاول الحد من هذه السلطات لیجعل القضاء مدنیا .

      وللقضاء أربع انواع :

      1/ الوالي : يحكم في المسؤولين المتعلقين بالنظام العام .

      2/حاكم المدينة : مسؤول عن الإجرام بالمدين واللصوص .

      3/ المجالس القضائية : تابع للملك يرسمها الوالي أو حاكم المدينة .

      4/قضاة المقاطعة : يشكلون المحاكم في المدن الهامة ولهم صلاحيات قضائية وإدارية يساعدهم جند القضاء وكاتب الأحكام وتصدر أحكامهم علنيىة بحضور الشهود . ويحتفظ الملك في بعض الحالات الاستئناف في حالة تجاوز السلطة القضائية لسلطتها أو تمتنع عن إصدار الحكم .

           ویحتفظ الملك في بعض الحالات بحق الاستئناف في حالة تجاوز السلطة القضائیة لسلطتها أو امتناعها عن إصدار الأحكام.

       

      ثالثا: نظام الأسرة في المجتمع البابلي

      -01 نظام الزواج:

      أ- شروط صحة الزواج:كتابة العقد شرط من شروط صحة الزواج عند البابلیین لذلك یجب أن یكون هناك عقد مكتوب یتضمن اسم الزوجین بالكامل وبالت ا رضي بین الزوج وأب الزوجة وبحضور شهود یوقعون على هذا العقد.

      كما یحتوي هذا السند الخطي على الالتزامات المالیة بین الطرفین سواء من طرف الزوجة وأهلها أو الزوج وأهله، وهذه الالتزامات أو مایسمیه البابلیون المدفوعات تأتي على شكل أربعة أنواع كالآتي:

      -المدفوع الأول ويسمى تيرهاتو وهو الصداق وهو هبة مالية بسيطة يدفعها الزوج ولا تتصرف فيها الزوجة إلا بعد الإنجاب .

      - المدفوع الثاني ويسمى ليبلو وهو ما يدفعه الخاطب لخطيبته قبل الزواج وإذا لم يقع الزواج بسبب الخاطب فلا ترجعه له ، وإن كان بسبب الخطيبة فترجع ضعفه .

      - المدفوع الثالث : الشرقتو وهي أموال تتلقاها المرأة من والدها لمواجهة الحياة الزوجية ولا تتصرف فيها الزوجة إلا بعد وفاة الزوج وإذا ماتت الزوجة تعود لأولادها .

      - المدفوع الرابع : نودونو المتعة وهي هبة مالية مالية يقدمها الزوج لزوجته لتأمين حياتها بعد وفاته وتأمين حياة الأولاد وهي ليست من شروط الزواج وتتم بواسطة عقد مكتوب .

       

      -02 نظام الإرث والتبني

      أ/ نظام الإرث : نظام حمورابي يعود الإرث للذكور فقط وحق الإناث غير ثابت ويشترط في الأولاد أن يكونوا شرعيين أما أبناء الأمة فلا يرثون مع أبناء الزوجة الشرعية إذا كان تبناهم والدهم وإذا لم يوجد الأبناء تنتق التركة إلى الإخوة

      ب/نظام التبني : ويشترط فيه رضا الطفل أو من له سلطة عليه ويتم التبني بكتابة عقد التبني فيصبح الطفل شرعي للمتبني وله نفس حقوق الأطفال الشرعيين ولا يمكنم استرداد الطفل بعد تبنيه ويمكن للقانون استرداده إذا أساء المتبني معاملته .

       ومن حیث الشكل یتم التبني في صورة عقد ینعقد بین المتبني ومن له الولایة على الشخص

      المتبنى أو المتبنى نفسه ویشترط لصحة انعقاده أن یحرر العقد ویصحبه تسلیم المتبنى.

       

      ربعا: الجرائم والعقوبات

             من خصائص قانون حمورابي عدم المساواة والقسوة الشدیدة في تنفیذ العقوبات الجنائیة

      ومما یمكن ملاحظته في مجال سبب الجریمة هو عدم تمییز قانون حمو ا ربي بین المسؤولیة

      الجنائیة والمسؤولیة المدنیة وكمثال على ذلك:

      - إذا تسبب طبیب في موت أو قطع أحد أعضاء المریض تقطع یده.

      - یقتل البناء إذا سقط البناء على صاحبه وقتله.

      - وإذا قتل ابن أو بنت صاحب البیت یقتل ابن أو بنت البناء.

      وعلى العموم فقد كان هناك نوعان الجرائم:

      أ/جرائم ضد الأشخاص : ميز قانون حمو رابي بين الجرائم المقصودة وغير المقصودة .

      المقصودة عقوبتها القصاص غير المقصودة وعقوبتها الدية .

      2/الجرائم ضد الأموال:

      عقوبة جرائم الأموال كانت مشددة في قانون حمورابي حيث كانت تتمثل في الموت بالنسبة للمتلبس بجريمة السرقة قطع الطریق تطفیف الميزان.

         وبخصوص السبب في الجريمة : لم يميزقانون حمورابي بين المسؤولية المدنية أو الجنائية ومن أمثلة ذلك إذا تسبب طبيب في موت أو قطع أحد أعضاء المريض تقطع يده ويقتل البناء إذا سقط البناء على صاحبه وقتله . وإذا قتل إبن أو بنت صاحب البيت تقتل ابن أو بنت البناء

       


    • Opened: jeudi 5 octobre 2023, 00:00
      Due: jeudi 12 octobre 2023, 00:00

      -        ما أبرز نظم حضارة ما بين النهرين؟

      -        ماهي أشهر المدونات القانونية لحضارة ما بين النهرين.؟

      -         أذكر  أهم خصائص  قانون حمورابي؟


  • الدرس الثالث:

    •  

      الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغايات التالية:

      -         أن يتعرف الطالب على نظم حضارة مصر القديمة .

      -         يتعرف الطالب على المراحل التاريخية لمصر القديمة.

      -         الإحاطة المعرفية أشهر المدونات القانونية لمصر الفرعونية.

      -         يتمكن من معرفة نظام الحكم، الاسرة، القضاء، نظام الجرائم والعقوبات في المجتمع الفرعوني القديم.

         

      نظم حضارة مصر الفرعونیة:

        تعتبر حضارة مصر القديمة  من أقدم الحضارات  وقد جرى العلماء على تقسیم العصر الفرعوني الذي بلغ ثلاثین قرنا، إلى فترات تشمل كل فترة منها حكم إحدى الأسر التي حكمت مصر، وقد قسم عهد مصر القدیمـــة إلى ثلاث أقســام:

      1-عهد الدولة القدیمة من 3000 إلى 2255 ق م:

         وتميز الحكم فيها بالحكم المطلق باعتبار الألوهية فرعون وأنه المالك الوحيد للأرض التي ورثها عن أجداده فكانت له سلطة مطلقة في المجال القضائي والقانوني الاداري والسياسي .

      2-عهد الدولة الوسطى ما بین حوالي 2100 إلى 1650 ق م:

          یمتد من الاسرة 11 إلى الأسرة 17 ، تحول فیها الفراعنة من عبادة الإله راع إلى عبادة

      الإله أمون،حطم

      الحواجز الطبقیة فأصبحت متساویة أمام القانون، 

      3-عهد الدولة الحدیثة من 1555 إلى 1050 ق م:

      وفيها ازدهرت مصر وأصبحت لها جيش مكنها من الدفاع عن نفسها .

      وابتداء من الأسرة 21 إلى الأسرة 30 أصبحت مصر تابعة للدول الأجنبية .

      المبحث الأول:  أشهر المدونات القانونیة في مصر الفرعونیة

      من أشهر القوانین المصریة التي ظهرت في هذه الحقبة:

      -1 قانون بوخوریس.

      -2 قانون أما زیس.

      -3 قانون حو رم حب.

      إضافة إلى التعالیم الملكیة وقد أشیر إلیها في بعض الكتب فهي لیست نصوصا أصلیة.

      1/ قانون بوخوریس

      صدره الملك بوخوريس وهو أحد فراعنة مصر الأسرة 24 من 718-712 ق م جمع فيه النظم والوقانين التي كانت سائدة قبله .

      - منح المساواة للمرأة مع الرجل .

      - للرجل الحق في أن يطلق زوجته وللزوجة الحق في طلب الطلاق من الزوج ويمكن طلب مبلغ من المال عند تطليقها .

      - تمتعت المرأة بالشخصية القانونية الكاملة وتساوت مع الرجل في حق الميراث وحق التملك باسمها دون إذن زوجها .

      - بقي تعدد الزوجات مباحا إلا إن اشترط خلافه في العقد .

      - الغاء الاستعباد بسبب الديون .

      - منع حبس المدين ليسهل الاستيلاء على أمواله .

             وقد جمع بوخوریس في هذا القانون النظم والقوانین التي كانت سائدة قبله،  وقد تأثر بتشریعات بابل خاصة قانون حمو ا ربي ومن أهم ماجاء به في مجال

      الأحوال الشخصیة:

      - أخذ بنظام تعدد الزوجات مع الاحتفاظ بمرتبة الامتیاز للزوجة الأولى .

      - انتقل بعد ذلك إلى اتخاذ زوجات غیر شرعیات بجانب الشرعیات.

      - أطلق مایسمى بنظام الزواج الإلهي، 

      - جعل بوكوریس العصمة بید المرأة وألزم الزوج إذا طلقها بدفع غرامة مالیة فقد أخذ قانون بوكوریس ب:

      - عمل بمبدأ رضائیة العقود

      - ألغى المبدأ الذي اعتمدته معظم الشرائع القدیمة والقائل بأن جسم المدین ضامنا للوفاء

      بدینه.

      - نص على الفائدة الربویة، وبذلك حلت أموال المدین لا جسمه كضامن للوفاء بدینه دون

      . المساس بشخصه.

      2/ قانون أمازیس

       حیث كانت مجموعة هذا الملك

      الذي عین على ر أ س البلاد عام 567 ق.م مستمدة في معظم نصوصها من مجموعة

      بوكوریس.

      ومن أغرب ماجاء به هذا القانون  فتح سجل لدى كبیر اللصوص  ویتم استرداد المسروقات مقابل دفع ربع قیمتها.

      3/  قانون حورم حب

      أصدره آخر فراعنة الأسرة الثامنة عشر، ومن أهم ماجاء به:

      - عقوبة القاضي الفاسد جذع الأنف أو قطع الأذنین.

      - عقوبة من یمتنع عن إنقاذ شخص في خطر محدق به الجلد والصوم ثلاثة أیام.

      - الأب الذي یقتل ابنه یجبر على احتضان جثة ابنه ثلاثة أیام على مرأى من الناس.

      . - یلتزم السارق برد مثلین أو ثلاثة أمثال قیمة الشيء المسروق.

      4/ التعلیمات الملكیة

                 یصدر الملك الفرعون أحیانا تعلیمات لكبار الموظفین مثل الوزیر یحثهم فیها على

      الالتزا م الصارم والشدید بالقانون، 

      المبحث الثاني:   النظم القانونیة في مصر الفرعونیة

      - أولا: نظام الحكم

              من الناحیة السیاسیة الفرعون هو صاحب السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية باعتباره إله يعبد والوارث الوحيد للأرض  وكانت

      مقسمة إلى إدارة مركزیة وأخرى محلیة:

      -الإدارة المركزیة:

           یشرف علیها الفرعون بنفسه حیث كانت تأتیه التقاریر والشكاوى

      الیومیة لیدرسها ویتخذ الاجراءات اللازمة، یساعده في ذلك الوزیر الأول ومجلس العشــرة  10  

       ومن بین مهامهم إحصاء السكان الأ را ضي والحیوانات، قصد جمع

      الضرا ئب، وأحیانا كان الملك یقوم بنفسه بعملیة المراقبة.

      -الإدارة المحلیة:

           قسم الملك البلاد إلى 42 مقاطعة شبیه بنظام المحافظات الحالي  وكان موظفي المقاطعات یلتزمون بالتطبیق الصارم لتعالیم فرعون ، ووجد على مستوى القرى مجالس للحرفیین والفلاحین والكهان ولكن بدون أي سلطة.

      - ثانیا: النظام القضائي

          كان الفرعون هو القاضي الأول وكان القضاة هم موظفو الفرعون يصدرون الأحكام باسمه وقد وجد نوعين من القضاء :

      - 1القضاء العام : هو على درجتين :

      الدرجة الأولى وهو محاكم المحافظات والإقليم .

      الدرجة الثانية على مستوى السلطة المركزية 

      - 2القضاء الخاص : محكمة الأشراف والنبلاء 

       - ثالثا: نظام الأسرة

      1- انعقاد الزواج

        كما سبق وأن ر أ ینا في قانون بوكوریس، كان الزواج المعروف عند المصریین القدماء هوالزواج الفردي ثم أبیح تعدد الزوجات 

           وكان الزواج یسجل بعقد دیني ومدني، احتواء العقـد على الشروط المتفـــــق

      علیها فیحق للزوجة تحدید المهر، 

      2-انحلال الزواج

         كان الطلاق ناد را  بسبب التبعات المالیة المترتبة،

      والملاحظ أن المرأة تمتعت بالأهلیة القانونیة الكاملة في مصر الفرعونیة .

      3- المیراث

      كان الميراث للأولاد الشرعیین وإن لم یوجدوا انتقل للزوجة، ثم في مرحلة أخرى امتد إلى الإخوة والأخوات إضافة إلى الزوجة، 

      بوخوریس  سوى بین الذكور والإناث في الميراث ومنحه للأولاد الغیر شرعیین بعد التبني .

      - 1الطبقة العليا : الحاكمة وعلى رأسها الفرعون والأشراف والنبلاء الذين يختار منهم الفرعون الوزراء والكهان والموظفين ليساعدوه في الحكم وكانت لهم امتيازات مالية ودينية وحملهم الألقاب السياسية ولا يخضعون للقضاء العام العادي ومنهم كذلك الجنود أكثرهم هم المرتزقة الذين منحت لهم نصيب من الأراضي لزراعتها والعيش منها .

      - 2الطبقة الدنيا : وهي عامة الناس أغلبهم من الفلاحين يعملون تحت رقابة الموظفين والفلاحون مرتبطون بالأرض فإذا بيعت بيعوا معها كوسائل للإنتاج ومنها كانت طبقة العبيد وهم غالبا ما يكونوا عبيدا بسبب الحروب أو تكون أمة .

       

       


       

       


    • Opened: dimanche 8 octobre 2023, 00:00
      Due: dimanche 15 octobre 2023, 00:00

      -         تكلم عن نظم حضارة مصر القديمة ؟.

      -         عدد المراحل التاريخية لمصر القديمة؟.

      -        أذكر  أشهر المدونات القانونية لمصر الفرعونية.؟


  • الدرس الرابع:

    • الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغايات التالية:

      -         أن يتعرف الطالب أشهر القوانين في الحضارة اليونانية القديمة.

      -         يتعرف الطالب على المراحل التاريخية للقوانين اليونانية القديمة.

      -         الإحاطة المعرفية أشهر المدونات التاريخية: قانون ليكرجس، قانون دراكون، وقانون صولون.

      -         أن يتمكن الطالب من معرفة نظام الحكم، العلاقة بين الحاكم ومجاس الشيوخ في المجتمعات اليونانية القديمة.

         

      نظم الحضارة الیونانیة

      تعتبر الحضارة الیونانیة من أقدم الحضا رات الغربیة، وظهر فیها العدید من المصلحین

       الذین جاءوا بمجموعة من الإصلاحات والقوانین سیتم تفصیلها كالآتي:

       

      المبحث الأول: أشهر القوانین الیونانیة

      - أولا: قانون لیكرجس

              ظهر هذا القانون في مدینة اسبرطة حینما اشتد الصراع السیاسي  بها منذ حوالي عام900 ق.م،

         ویتجلى الهدف من هذا القانون في تحدید اختصاصات أجهزة الحكم داخل مدینة اسبرطة،

      وكان ذلك كمایلي:

      -01 الملكان:

      یعود سبب وجود ملكین في اسبرطة إلى وجود قبیلتین كبیرتین، 

      -02 مجلس الشیوخ:

      كان مجلسا استشاریا للملك ثم مجلسا تشریعیا أیضا، غیر أنه وحسب قانون لیكرجس أصبح

      مجلسا منتخبا یتكون من ثلاثین عضوا من بینهم الملكان، 

           ومن بین أهم مهام المجلس مناقشة السیاسة العلیا للدولة وإبداء النصح للملك والنظر في

      القضایا الخطیرة .

        

      -04 هیئة الأفورین:

      عبارة عن هیئة إشراف علیا في الدولة تتكون من خمسة أفرا د، ولا توجد إلا في اسبرطة، كانت تحل محل الملكین في حالة الحرب، .

      - ثانیا: قانون د را كون:

            وهو أحد حكام أثینا سنة 621 ق م  وهو من الاشراف، وضع هذا القانون والذي ولم تصل إلینا نصوصه كاملة، 

      تأثرت قوانینه بالقواعد الدینیة، واتصفت بالشدة في تطبیق العقوبات حتى على الجرائم.


           ومن أهم خصائص مدونة د راكون علاوة على جمعها للأعراف السائدة آنذاك أنها كانت مظهرا من مظاهر الديمقراطية لأن د ر اكون كان یتكلم فیها باسم الشعب في أثینا ولیس باسم الآلهة، 

      وعمل در ا كون على تقویة سلطة الد ولة بمنع الانتقام الفردي وجعل توقیع العقاب من حق

      الدولة، لكن رغم ذلك كان قانونه  منحازا  للاشراف ونزع الملكیة من الفلاحین. كما امتاز بالقسوة .

      - ثالثا: قانون صولون:

      وهو من حكام أثینا سنة 594 ق م ، و وشملت إصلاحاته الأعمال التالیة:

      -  المساواة بین كافة الطبقات وكذا اشراك الشعب في شؤون الحكم، سواء في ذلك عضویة مجلس الشیوخ أو مجلس الشعب وباقي مناصب الدولة.

      - خفف السلطة الأبویة وحرم على الآباء بیع الأبناء.

      - ألغى قاعدة حصر الإرث في الابن الأكبر وأشرك معه باقي الأبناء.

      - منع التنفیذ على جسم المدین بسبب عجزه على الوفاء.

      - خفف من القاعدة التي تحرم البنات من الإرث، وسوى بین الأبناء الذكور.

      - جعل التسول جریمة یعاقب علیها القانون.

      - شجع صغار الفلاحین الصناع والتجار، وأصلح النظام النقدي،

       

      المبحث الثاني: القضاء الأثیني

       أهم جهة قضائیة معروفة في أثینا هي محكمة المحلفین التي أنشأها صولون وهي

      محكمة شعبیة تتكون من عدد من المواطنین یختارون عن طریق القرعة 

             كما كان للمجلس الشعبي صلاحیات قضائیة خاصة منها المتعلقة بأمن الدولة، وكان

      بإمكان المجلس التصویت على حكم الإعدام أو النفي، كذلك عرف القضاء الأثیني مایشبه

      المحكمة التي كانت تراقب سجلات الحالة المدنیة أو اختلاس أموال الدولة، وتعرف باسم

      -المجلس المحدد-، 

      أما الحكام فكان حكمهم خلال النظام محددا وصلاحیاتهم لا تتجاوز تنفیذ قرارات المجلس الشعبي أو المجلس المحدد.

         أما الأرغون الملك فهو الحاكم الحقیقي للدیانة في أثینا،  كما يرأس المآتم وینظر في مسائل وقضایا الأجانب.

       


    • Opened: dimanche 8 octobre 2023, 00:00
      Due: dimanche 15 octobre 2023, 00:00

      -       أذكر أشهر القوانين في الحضارة اليونانية القديمة.

      -         لخص المراحل التاريخية للقوانين اليونانية القديمة.

      -       تكلم عن: قانون ليكرجس، قانون دراكون، وقانون صولون.



  • الدرس الخامس:


    •  

      الأهداف التعليمية للدرس:

      يستهدف الدرس من خلال هذه المادة التعليمية تحقيق الغايات التالية:

      -         أن يتعرف الطالب على اقسام القوانين في العصور الرومانية الثلاثة.

      -         أن يعرف الطالب أن القوانين الرومانية القديمة مصدر لأغلب القوانين الاوروبية.

      -         الإحاطة المعرفية بأشهر المدونات القانونية للضارة الرومانية: قانون الشعوب- قانون الألواح الاثني عشر- قانون جوستنيان.....

      -         يتمكن من معرفة نظام الحكم، الاسرة، القضاء، نظام الجرائم والعقوبات في المجتمعات الرومانية.

         

      نظم الحضارة الرومانیة

       

              یعتبر القانون الروماني مصدرا لمعظم القوانین الحدیثة كالقانون الفرنسي، الإنجلیزي، الجرماني، و قد تأثرت به القوانین العربیة، لذلك قیل أن روما فتحت العالم ثلاث مرات الأولى بجیشها والثانیة بدین ها والثالثة بقانونها.

      وقد قسم العلماء القانون الروماني إلى ثلاث مراحل هي:

      -1 العصر الملكي: ویبدأ منذ نشأة روما 574 ق م إلى قیام النظام الجمهوري 510 ق م.

      -2 العصر الجمهوري: ویبدأ من عام 510 ق م إلى عام 27 ق م.

      -3 العصر الامبراطوري: وینقسم بدوره إلى فترتین: الفترة الأولى تمتد من 27 ق م إلى

      284 م ، وهي فترة الامبراطورية العلیا، أما الفترة الثانیة فتمتد من 284 م إلى 565 م

      وهي فترة الامبراطورية السفلى.

      المبحث الأول: أشهر القوانین الرومانیة

      أولا/ قانون الألواح الاثني عشر

              یعتبر قانون الألواح الاثناعشر من أشهر القوانین الرومانیة، في سنة 451 ق. م  أرسلت بعثة إلى الیونان لدر ا سة قانون صولون وبعد عودة هذه البعثة تشكلت لجنة من عشرةافراد من الاشراف دونت القانون على الألواح لكن مجلس الشیوخ رأى  بأنها غیر كاملة فشكلت لجنة أخرى وأضافت اللوحتان 11 و 12 سنة 449 ق م ونشرت في ساحة مدینة روما.

          


      مضمون قانون الألواح الاثني عشر :

      الالواح 1-2-3 التقاضي، الاجراءات الشكلیة للدعوى، التكلیف بالحضور واستدعاء الشهود.

      4 شؤون الأسرة من الزواج، الطلاق، الميراث، الوصیة،  الألواح 5- 6الملكیة العقاریة وحق نقل الملكیة.

      الالواح من7 الى 10 الجرائم والعقوبات.

      من11 الى12 تضمنت بعض الحقوق الفردیة.

      -02 خصائص قانون الألواح الاثني عشر

      تمیزت مدونة الألواح الاثناعشر بعدة خصائص أهمها:

      - من ناحیة الشكل: تعتبر مظهرا من مظاهر الديمقراطية.

      - من ناحیة الصیاغة: تمیزت بالإیجاز التام كما صیغت في أسلوب شعري.

      - من حیث المضمون: اتسمت أحكام المدونة بالشكلیة والرسمیة، ولم تدون القواعد القانونیة اللازمة لحكم المجتمع الروماني، كما تمیزت بشدة وقسوة العقوبات .

       

      - ثانیا: قانون الشعوب

                  استلهم من قوانین الیونان التي كان مصدرها مایسمى بالقانون الطبیعي.

         

      ثالثا: قانون تیودور

      عاش هذا الامبراطور مابین 408 م إلى 450 م ویتكون القانون الذي أصدره من 16 كتابا

      كمایلي:

      - الكتاب الأول: مصادر القانون وصلاحیات موظفي الامبراطور.

      - الكتاب الثاني: یتعلق بالقانون الخاص.

      - الكتاب الأخرى: تتناول القانون العام والقانون المالي والقانون الجنائي.

      - الكتاب السادس عشر: القانون الكنسي.

      رابعا:  قانون جوستنیان

         یشتمل قانون جوستنیان على مجـموع الدساتـیر التي صدرت سنـة 529 م، حیث تنـــاول

      القانون بصفة عامة وقانون الأشخاص، الأموال، الإرث، العقود، .... 

      المبحث الثاني: النظم القانونیة عند الرومان

      - أولا: نظام الحكم

      -01 العصر الملكي:

      النظام السیاسي في هذا العهد كان موزعا بین :

      أ- الملك:

         كان الملك في بدایة الأمر هو رئیس كل الشعب، یتولى السلطة مدى الحیاة، 

      اغیر أنه كان یوجد إلى جانب الملك في تلك الفترة هیئتان هما مجلس الشیوخ ومجلس الشعب .

      ب- مجلس الشیوخ:

            یتكون من رؤساء القبائل والعشائر المسنین،

      ج- مجلس الشعب:

                  یتألف هذا المجلس من العشائر الموجودة في الدولة وهو في حقیقة أمره السلطة التشریعیة  وقد كانت أهم مصدر قواعد القانون الروماني في هذه الفترة هو العرف فلم یكن هناك تشریع .

      -02 العصر الجمهوري:

      اختلف النظام السیاسي في العهد الجمهوري عن العهد الملكي فأصبح على الشكل الآتي:

      أ- الحاكمان:

          كان للرومان حاكمـان

      ینتخبهما المجلس الشعبي لمدة سنة ویتمتع كل واحد منهما بسلطات الملك كاملة.

      ب- مجلس الشیوخ:

       صار هو الهیئة السیاسیة العلیا في البلاد ، فهو ینظر في السیاسة الخارجیة وميزانية الدولة ویعطي ر أ یه في مشاریع القوانین التي یصادق علیها مجلس الشعب، وبذلك صارت صلاحیاته حقیقیة 

      ج- مجلس الشعب:

         مما بقي له من اختصـاص تصویته على القوانین والتشریعات التي یتقدم بها القناصل إما قبولا أو رفضا فقط لا تعدیلا ولا مناقشة، كما أن من صلاحیاته انتخاب القضاة للمناصب الدنیا فقط، والنظر في استئناف الدعاوى الجنائیة......

      -03 العصر المبراطوري:

      أ- الامبراطور:

       له السلطة المطلقة، وان كانت في بدایة الأمر تظهر محدودة في جمیع الأمور، حیث جمع في یده معظم اختصاصات الحكام.............

      ب- مجلس الشیوخ:

       عدد أعضاء هذه الهیئة  600 عضو كما زادت مهامه، ولكن هذا لم یكن إلا ظاهریا فقط،  ولم یتبقى له إلا تعیین الحكام في بعض الولایات الضعیفة التي تدخل في اختصاصه.

      ب- مجلس الشعب:

      فقد مجلس الشعب الاختصاصات التي كان یملكها سابقا وانتقلت منه إلى مجلس الشیوخ، 

          أما السلطة التشریعیة فقد انتقلت تدریجیا إلى الامبراطور ، 

      -         نظام الأسرة:

      یعتبر الأب عند الرومان هو رب الأسرة والمالك لأموالها .

      أ- الزواج:

         عرف الزواج عند الرومان جملة من الموانع القانونیة والاجتماعیة والدینیة تمثلت فیما یلي:

      - الموانع القانونیة: منها القرابة، ...

      - الموانع الاجتماعیة: وهي موانع طبقیة، ...

      - الموانع الدینیة: .

      ب- التبني:

      عمل الرومان بنظام التبني،.

      ج- الميراث:

       كان یتم بموجب تصریح من الموصي الذي یعین الوارث أو

      الورثة علنیا أمام الناس .

      - النظام القضائي:

      بداية  كان التنظیم القضائي غایة في البساطة ، حیث كان الملك هو صاحب الاختصاص القضائي، 

          أما في العصر الجمهوري فقد كان القضاء في بدایته موكولا إلى القناصل أو الحكام وهم

      كلهم من طبقة الاشراف ، ولكن لما كثرت المهام والحروب بدأ تعیین قضاة قارین في البلاد، وفي هذا العهد عرف الرومان التخصص في القضاء بین المدني والجزائي، كذلك عرفوا النقض والاستئناف و مهنة المحاماة، كما ع رفوا تقسیم الجرائم  إلى عامة وخاصة .

      أ- الجرائم والعقوبات:

      اتسمت بالقسوة وطابع الانتقام، وقسمت إلى نوعین:

      - الجرائم الخاصة

      مثل جریمة القتل، وعقوبتها القصاص .


      - الجرائم العامة: وتتولى الدولة توقیع العقاب علیها كجریمة الخیانة العظمى.....


    • Opened: dimanche 8 octobre 2023, 00:00
      Due: dimanche 15 octobre 2023, 00:00

      -        اذكر  اقسام القوانين في العصور الرومانية الثلاثة.

      -        لماذا  تعتبر القوانين الرومانية القديمة مصدر لأغلب القوانين الاوروبية؟.

      -         تكلم باختصارعن: قانون الشعوب- قانون الألواح الاثني عشر- قانون جوستنيان.