مخطط الموضوع

  • بطاقة تواصل

     

    البروفيسورة: عميش سميرة

    القسم: علوم تجارية

    البريد الالكتروني: samira.ammiche@univ-msila.dz


  • المكتسبات السابقة

    مبادئ التسويق، التسويق الاستراتيجي،

  • الهدف العام للمادة التعليمية

    تهدف هذه المادة إلى تمكين الطالب من فهم أهمية تحديد حاجات نشاط الأعمال بشكل صحيح والقيام بتحليل شامل للبيئات الداخلية والخارجية للمؤسسة قبل اتخاذ أي قرار، إدراك أهمية تقديم حلول متوافقة مع استراتيجية المؤسسة وتوقعات واحتياجات نشاط الاعمال وكذلك مع المحيط التنافسي ، تعلم كيفية التكيف مع المتغيرات البيئية للمؤسسة وصولا إلى الخيار الاستراتيجي الأمثل الذي يفسر الفهم الدقيق والشامل للفرص والتهديدات  الخارجية والإمكانات والضعف الداخلية في المؤسسة

  • أهداف التعلم

    عند الانتهاء من هذه المادة ، سيتمكن الطلاب من:

    1. فهم القرارات الاستراتيجية التي تتخذها المؤسسات واكتساب القدرة على المشاركة في التحليل الاستراتيجي.

    2.  شرح المفاهيم الأساسية والمبادئ والممارسات المتعلقة بالتحليل التنافسي للمؤسسة.

    3.  التحكم في ادوات التحليل المتغيرات البيئة التي تؤثر على المؤسسة داخليا وخارجيا.

    4. القدرة على توليد البدائل الاستراتيجية والمفاضلة فيما بينها.

    5.  إجراء وتقديم تحليل الميزة التنافسية كذا الاستراتيجيات التنافسية المتاحة .

  • طريقة التقييم

    نقطة المحاضرة * 0.6 + نقطة الأعمال الموجهة/التطبيقية* 0.4=

    معدل المادة

     (Note Ex * 0.6) + (Note Td * 0.4) =

    Moy.M


  • قائمة المراجع

    1.  Charles W. L. Hill, Gareth R. Jones & Melissa A. Schilling, (2015), Strategic Management, 11th edition, Cengage Learning.

    2.  Fred r. David and Forest r. David, (2017),  Strategic Management: A Competitive Advantage, Approach, Concepts and Cases, 16th Edition, Pearson Education

    3.  Drummond, Graeme , (2001), Strategic marketing: planning and control. – 2nd ed, Butterworth-Heinemann

    4. تشارلز هيل وجاريث جونز،(2001) الادارة الاستراتيجية: مدخل متكامل، (مترجم) دار المريخ، السعودية

    5.سميرة عميش(2020)، أسس التسويق الاستراتيجي للخدمات، دار المجدد للنشر والتوزيع، سطيف، الجزائر.

  • محتوى المادة

    - مقدمة في التحليل الاستراتيجي والتنافسي

    - التحليل الموقفي

    -التحليل الخارجي: الفرص والتحديات

    - التحليل الداخلي: عوامل التميز، خلق القيمة والميزة التنافسية

    - الخيارات الاستراتيجية على مستوى المنظمة

    - الخيارات الاستراتيجية على مستوى نشاط الأعمال

    - الاستراتيجيات التشغيلية

  • قائمة البحوث

    -التفكير الاستراتيجي

    - التخطيط الاستراتيجي

    - نظام المعلومات الاستراتيجية

    - أدوات التحليل الاستراتيجي 1: نموذج " باستال" التأثير والتاثر

    -أدوات التحليل الاستراتيجي  2: تحليل سلسلة القيمة- الفجوة- تحليل موارد المؤسسة.

    -المصفوفات

    -الميزة التنافسية والاستدامة

    - الاستراتيجيات التنافسية: دراسة حالات

  • ماهية الاستراتيجية والفكر الاستراتيجي

  • التسويق الاستراتيجي

  • التحليل التنافسي

  • التحليل الموقفي

  • التحليل الخارجي

  • التحليل الداخلي

  • الخيارات الاستراتيجية

  • الاستراتيجيات التنافسية

  • إستراتيجيات أخرى

  • ارسال الاعمال الشخصية والبحثية