مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    •  بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:حفظ القرءان وترتيله

      • كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
        قسم:العلوم الاسلامية
        المستوى الدراسي:السنة الأولى جذع مشترك 
        السداسي:الأول
        وحدة النعليم:أساسية
        الرصيد:2
        المعامل:2
        الحجم الساعي الأسبوعي :1.5سا
        اسم ولقب الاستاذ:حمد بوجمعة
        البريد الالكتروني:hammad.boujemaa@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس

    من خلال البرنامج الوزاري فإن أهداف المقياس تتمحور حول :

    1)                التدرج في حفظ نصيب وافر من القرآن الكريم ابتداء من السنة الأولى ليسانس إلى السنة الثالثة، واستكمال شطر وافر من ذلك في الماستر

    2)                تحصيل دراية كاملة تامة نظريا وتطبيقيا بعلم التجويد ومسائله، وإحكام التلاوة وإتقانها تطبيقيا.

    3)                يتماشى هذا التكوين مع متطلبات التوظيف في مختلف القطاعات كالتعليم والإمامة والإرشاد الديني والاجتماعي


  • المعارف المسبقة والقدرات المكتسبة

    تتمحور المعارف المسبقة والقدرات المكتسبة في ما يلي : 

    1) تحصيل شيء من مسائل علم اللغة العربية والنحو والصرف والصوتيات

    2) الإلمام بشيء من مقرر الحفظ المبرمج في أطوار التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي

    3) سلامة جهاز النطق والسمع لسلامة التلقي والأداء.

    1) تحصيل أهداف التكوين المسطرة والمذكورة

    2) تزكية النفس وتربيتها بآيات الذكر الحكيم قراءة وحفظا وفهما.

    3) تمكين الطالب من تجنب الخطأ في القرءان الكريم



  • محتوى المادة

    مفردات المادة :
    1)آداب تلاوة القرآن الكريم.
    2) مقدّمات ومبادئعامة :
    3) مبادئ علم الترتيل: تعريفه لغة واصطلاحا، أهمّيته، ثمرته، حكم تعلّمه والعمل به....
    4) اللحن: تعريفه وأنواعه وأحكامه.
    5) أركان القراءة الصحيحة،
    6) ومراتب القراءة.
    7). ذكر القراء العشرة ورواتهم فقط.
    8) تعريف بالإمام نافع وراوييه وطريقيهما.
    9) مخارج الحروف (تعريفها، أقسامها، أهمّيتها، شرحها).
    10) مخارج الحروف (تكملة شرحها).
    11) مخارج الحروف ( تكملة شرحها ) .
    12)صفات الحروف (تعريفها، أنواعها، أهمّيتها، شرحها).
    13)صفات الحروف (تكملة شرحها،...).
    14) مدخل إلى أحكام التلاوة.           
    15) مقرر الحفظ من سورة القيامة إلى آخر سورة الناس.

  • أسئلة المقياس

    .أسئبة متعلقة بمخارج الحروف وصفاتها 
    س1/ عرف القرءان الكريم ؟
    س2/ من هم القراء العشرة ؟
    س3/ ما معنى القراءات العشر ؟
    س4/ هل قراءة القرءان الكريم بالتجويد واجبة ؟
    س5/ ماهي أركان القراءة الصحيحة؟
    س6/ مالفرق بين اللحن الجلي واللحن الخفي ؟
    س7/ ما هي مخارج الحروف ؟ 
    س8/ عدد صفات الحروف المتضادة وغير المتضادة ؟

  • الدرس الأول : مبادئ علم الترتيل

    .في هذا الدرس سنتكلم عن تعريف التجويد لغة واصطلاحا وبيان حكم اللحن الجلي والخفي وبيان ثمرة علم التجويد 

  • القراء العشرة ورواتهم

    .القراء العشرة ورواتهم ومن بينهم وهو أولهم نافع بن عبد الرحمان المدني وراوييه ورش وقالون

  • مخارج الحروف وما تعلق بها

    .من أهم المواضيع في علم التجويد مخارج الحروف ، والتي هي خمس مخارج كبرى كما هو موضح في الصورة لسبعة عشر مخرجا جزئيا كما هو موضح في الملف المرفق

  • صفات الحروف وما تعلق بها

    .سنتكلم في هذا الدرس عن صفات الحروف وأنواعها وأهميتها في بيان وإظهار الحرف 

  • المصادر والمراجع

    .تعددت مراجع المقياس وخصوصا أن هذا المقياس من المقاييس المضبوطة ولذلك فأكثر المراجع فيه متشابهة إلى حد كبير من ذلك 

    + عبد الكريم مقيدش ، أجكام الترتيل 

    *محمد لقريز ، جداول في علم الترتيل

    https://waytoalgannawaytoallah.blogspot.com/2012/10/blog-post.html

      * https://alitkaan.com /