Aperçu des sections

  • الأساليب الكمية في التسويق

    تعتبر الأساليب الكمية وسيلة فعالة في ترشيد القرارات الإدارية من حيث الاقتصاد في الجهد والوقت والموارد، وتحقيق الحل الأمثل والأفضل للمشكلات التي تواجه المؤسسات، وقد ظهرت الحاجة لاستخدامها في الإدارة نتيجة لضخامة حجم المشروعات وتعقيد المشكلات الإدارية فيها، مما جعل الأساليب التقليدية التي تعتمد على الخبرة والتجربة الذاتية لمتخذ القرار غير فعالة في اتخاذ القرارات الإدارية لحل المشكلات.

    واعتمد التسويق كغيره من الأنشطة الأخرى في المؤسسة على المنهج الكمي في حل المشكلات التسويقية التي تصادف المؤسسات الناشطة في السوق، عن طريق تطبيق بعض الأساليب الكمية التي تسمح بفهم الظواهر والمشكلات التسويقية ومن ثم تساعد على تحليلها وفهمها ووضع حلول من أجل ضمان نشاط المؤسسة ونجاحها في السوق.



  • معلومات حول المقياس

    جامعة محمد بوضياف المسيلة

    كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

    المقياس: الأساليب الكمية في التسويق

    الفئة المستهدفة: سنة أولى ماستر تسويق رقمي

    الرصيد: 5، المعامل: 2.

    نمط التعليم: حضوري

    التوقيت: الاثنين من 09سا و30د إلى 14سا (أعمال موجهة ومحاضرة)

    معلومات حول الأستاذ:

    أستاذة المحاضرات والأعمال الموجهة الدكتورة بولحديد نرجس.

    التواصل عبر: nardjas.boulahdid@univ-msila.dz   

  • محتوى المقياس


    يحتوى هذا المقياس على اربعة محاور رئيسية وهي:

    المحور الأول: مدخل للاساليب الكمية في التسويق

    المحور الثاني: القياس ووضع المقاييس في التسويق

    المحور الثالث: استخدام الاساليب الكمية في دراسة تجزئة السوق

    المحور الرابع: الأساليب الكمية في دراسة التوزيع

  • اهداف المقياس


    يهدف تدريس مقياس الأساليب الكمية في التسويق إلى تكوين الطالب في مجال البحث الكمي في مجال التسويق من خلال إلمامه بجميع التقنيات المستخدمة في دراسة السوق وتجزئته ودراسة سلوك المستهلك وفق منهج كمي، باستخدام الإحصاءات والاختبارات المناسبة لمعالجة المشكلات التسويقية التي يمكن أن تصادفه في السوق. وفي نهاية هذا التكوين يكون الطالب قادرا على:

     استرجاع ما  لديه من مكتسبات ومعارف مسبقة تتعلق بالدرس.
     تمييز مختلف التقنيات الكمية التي يمكن استخدامها في دراسة وتحليل السوق.
    تطبيق التقنيات التي تلقاها في دراسة حالة بعض المؤسسات الاقتصادية.
    تمكين الطالب من التحكم في أهم الأساليب الكمية المستخدمة في حل مشكلات التسويق النمطية المتعلقة بتجزئة السوق ودراسة سلوك المستهلك.
     إجراء اختبار تقييمي لمعرفة مدى قدرة الطالب على فهم موضوع الدرس.

  • طريقة التقييم




    تتم عملية التقييم وفق مراقبة مستمرة في الأعمال الموجهة وتشكل 40% من الدورة، مقسمة كما يلي:
    ¨20%  للبحث
    ¨ %5 للمشاركة
    ¨  %5 للامتحان الشفهي
    ¨إضافة إلى امتحان كتابي ويكون من خلال اختبار نهائي في نهاية السداسي، وتكون العلامة بنسبة 60%


  • مدخل للأساليب الكمية في التسويق

  • القياس ووضع المقاييس في التسويق

  • استخدام الأساليب الكمية في دراسة تجزئة السوق

  • الأساليب الكمية في دراسة التوزيع

  • امتحان السداسي الثاني في مقياس الاساليب الكمية في التسويق

  • الاجابة النموذجية لامتحان مقياس الاساليب الكمية في التسويق

  • مراجع مساعدة


    مؤيد الفضل، مدخل إلى الأساليب الكمية في التسويق، دار المسيرة للطباعة والنشر، الأردن، 2008.

    محمود الصميدعي، ردينة عثمان يوسف، الأساليب الكمية في التسويق، دار المناهج للنشر، عمان، 2006.

    محمد العربي، مدخل للأساليب الكمية في التسويق، دار النشر الجديدة، 2021.


  • مساحة للممتحنين