Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:منهجية وتقنيات البحث2

    المستوى الدراسي:اولى ماستر علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية

    السداسي:6

    وحدة التعليم:منهجية

    الرصيد:4

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم : علامة الأعمال الموجهة  + الامتحان 

    اسم ولقب الاستاذ:طاهر مجاهدي

    البريد الالكتروني:tahar.medjahdi@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس

    - أن يتمكن الباحث من تقنيات البحث والتعرف على أخطاء الباحثين في إعداد البحوث العلمية في مختلف مراحلها وكيفية تفاديها.

    - تنمية مهارات البحث: يهدف تدريس منهجية البحث إلى تطوير مهارات الطلاب في إجراء البحوث العلمية.

    - يتعلم الطلاب كيفية وضع أسئلة البحث، وجمع وتحليل البيانات

    - تعزيز التفكير النقدي: يعتبر تعلم منهجية البحث أداة قوية لتعزيز التفكير النقدي لدى الطلاب.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :أن يكون الطالب متمكنا من خطوات البحث العلمي


  • محتوى المادة

    مقدمة

    المحاضرة الأولى: مدخل إلى المنهجية

    المحاضرة الثانية: الإشكالية

    المحاضرة الثالثة: فرضيات البحث

    المحاضرة الرابعة: مفاهيم البحث

    المحاضرة الخامسة: مناهج البحث: الوصفي، التجريبي

    المحاضرة السادسة: نظرية المعاينة وأساليب تقديرها

    المحاضرة السابعة: أدوات جمع البيانات: الملاحظة، المقابلة، الاستبيان، الاختبارات النفسية

    المحاضرة الثامنة: البحث البيبليوغرافي


  • مقدمة

  • المحاضرة الاولى

    هدف المحاضرة:

     الالمام بالمفاهيم الأساسية واخذ فكرة عامة لمفهوم المنهجية من خلال التعاريف الواردة


  • المحاضرة الثانية

    هدف المحاضرة:

     الالمام بالمفاهيم الأساسية حول واخذ فكرة عامة لمفهوم الإشكالية من خلال التعاريف الواردة


  • المحاضرة الثالثة

    هدف المحاضرة:

     الالمام بالمفاهيم الأساسية حول واخذ فكرة عامة لمفهوم الفرضية من خلال التعاريف الواردة


  • المحاضرة الرابعة

    هدف المحاضرة:

     الالمام بالمفاهيم الأساسية واخذ فكرة عامة لمفاهيم البحث من خلال التعاريف الواردة


  • المحاضرة الخامسة

    هدف المحاضرة:

     الالمام بالمفاهيم الأساسية واخذ فكرة عامة لمناهج البحث من خلال التعاريف الواردة والتعرف

  • المحاضرة السادسة

    هدف المحاضرة:

     الالمام بالمفاهيم الأساسية واخذ فكرة عامة المنهج التجريبي من خلال التعاريف الواردة والتعرف على تصنيفاتها.


  • المحاضرة السابعة

    هدف المحاضرة:

     الالمام بالمفاهيم الأساسية واخذ فكرة عامة المنهج الوصفي من خلال التعاريف الواردة والتعرف على تصنيفاتها.

  • المحاضرة الثامنة

    هدف المحاضرة:

     الالمام بالمفاهيم الأساسية واخذ فكرة عامة عن الاساليب الاحصائية في البحث


  • تقويم نهائي

  • المصادر والمراجع

     

    -     إخلاص محمد عبد الحفيظ ومصطفى باهي(2002): طرق البحث العلمي والتحليل الإحصائي في المجالات التربوية والنفسية والرياضية. ط(02). مركز الكتاب للنشر. القاهرة

    -     ديوبولد ب فان دالين: مناهج البحث في التربية وعلم النفس. (ترجمة) محمد نبيل نوفل وسلمان الخضري الشيخ(1997). مكتبة الأنجلو المصرية.

    -       رجاء محمود أبو علام.(2004). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية.ط4.دار النشر للجامعات- مصر.

    -     فضيل دليو(2000): ملاحظات عملية حول انجاز مذكرة التخرج(دراسات في المنهجية). سلسلة دروس جامعية. ديوان المطبوعات الجامعية الجزائر

    -       محمد شفيق(2001): البحث العلمي. المكتبة الجامعية. الأزاريطة- الاسكندرية

    -     ميلود سفاري(2000): الأسس المنهجية في توظيف الدراسات السابقة(دراسات في المنهجية). سلسلة دروس جامعية. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر.

    -       كوجك، كوثر حسين. (2007).  أخطاء شائعة في البحوث التربوية. عالم الكتب.