Topic outline

  • الرأي العام والوسائط الجديدة

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية

    -قسم:علوم الاعلام والاتصال

    -المستوى: ماستر1

    -التخصص: الاتصال الجماهيري والوسائط الجديدة

    -السداسي: الثاني

    وحدة التعليم: الاستكشافية

    -المادة:  الرأي العام والوسائط الجديدة

    -الرصيد: 1

    -المعامل:1

    الحجم الساعي :22سا و30د

    طريقة التقييم:امتحان

    الاسم واللقب:خولة شادي

    -البريد الالكتروني:khawla.chadi@univ-msila.dz


  • أهداف المقياس

    التحكم في عملية إنجاز بحوث ميدانية خاصة بالوسائط الجديدة. وكذا يكون للطالب بعد النجاح في هذه المادة قادرا على اكتساب مهارات و فاهيم حول موضوع الرأي العام المتعلق بجمهور الوسائط الجديدة الخاص بإحدى القضايا التي تثيرها الوسائل الإعلامية.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    يحتاج الطالب إلى خلفية في التراث النظري في الاعلام الجديد، دراسات الجمهور و الرأي العام.

  • محتوى المادة

    المحور الأول: الرأي العام والوسائط الجديدة

    -       الوسائط الجديدة وتشكيل اتجاهات الجماهير

    -       الوسائط الجديدة وتشكيل النخب

    -       الصحافة الالكترونية وتشكيل الرأي العام

    -       دور الشبكات الاجتماعية في  تشكيل الرأي العام ( الفايسبوك، التويتر)

    -       المدونات الالكترونية والرأي العام( المدونات العامة والشخصية سكاي بلوغ والويكيبيديا)

    -       الرأي العام وأدوات التشارك( اليوتيوب،flick r)

    -       التلفزيون الرقمي والرأي العام

    المحور الثاني: المقاربات النظرية لدراسة الرأي العام والوسائط الجديدة

    -       المقاربة الحتمية

    -       مقاربة الاستخدامات والاشباعات

    -      المقاربة النظرية المجال العمومي

  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الأولى إلى معرفة الطالب لعلاقة الوسائط الجديدة وتشكيل اتجاهات الجماهير والنخبة وتشكي الرأي العام
  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة الثانية لتعريف الطلبة بأهمية دور الشبكات الاجتماعية في تشكيل الرأي العام كالفيس بوك والتويتر

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الثالثة للتوضيح  للطالب دور المدونات الإلكترونية في تشكيل الرأي العام
  • المحاضرة 4

    تهدف المحاضرة الرابعة لتعرف الطلبة بأهميةأدوات التشارك كاليوتيوب وFlick-r والرأي العام

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة الخامسة بتعريف الطالب للتلفزيون الرقمي ودوره في تشكيل الرأي العام

  • المحاضرة السادسة

    تهدف المحاضرة السادسة لتعريف الطالب بالمقاربات الحتمية لدراسة الرأي العام والوسائط الجديدة 

  • المصادر والمراجع

  • الاختبار النهائي