Topic outline

  • مقياس: إدارة الابداع والابتكار

    الأستاذة: ديقش سمية

    السنة الجامعية: 2024-2025

  • التعريف بالمقياس

    قسم: علوم التسيير

    المستوى: السنة أولى ماستر إدارة أعمال(السداسي الثاني).

    وحدة التعليم: أساسية، المادة: إدارة الابداع والابتكار، المعامل: 2، الأرصدة:4، المدة: محاضرة؛1ساعة و30د أسبوعيا، تطبيق؛1 ساعة و30دأسبوعيا  15أسبوع في السداسي.

    إدارة الابداع والابتكار: هو مادة تعليمية تساعد في تعزيز التفكير الإبداعي لدى الطلبة ومساعدتهم في تنمية قدراتهم الابتكارية  من خلال تزويدهم بالمفاهيم الأساسية للمقياس وكذلك تحليل القدرة التنافسية للمؤسسات وتمكينها من التفوق السوقي من خلال مدخل الابتكار ، بالاضافة الى التعرف على المراحل اللازمة لتحقيق كل من عمليتي الابداع والابتكار، وعلى الأدوات والأساليب المساعدة في توليد الأفكار الابداعية مثل العصف الذهني، وذلك من أجل حل المشكلات التنظيمية بشكل غير مألوف، فضلا عن دور نشاط  البحث والتطوير  وبعض العوامل التنظيمية والخارجية المساعدة في الحصول على الابداعات والابتكارات .


    .


  • معلومات الاتصال




    الأستاذة: ديقش سمية

    جامعة المسيلة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، وعلوم التسيير، قسم علوم التسيير

    البريد الالكتروني:/ dikachesemia@gmail.com   semia.dekkache@univ-msila.dz 

    رقم الهاتف:  0696593398

    ملاحظة: سيتم الرد على جميع استفسارات وتساؤلات الطلبة في حدود 24سا(في جميع الفضاءات الالكترونية المخصصة لذلك)



  • مساحة التواصل

  • أهداف المقياس

    سيتمكن الطالب من تحقيق مجموعة من الأهداف المحددة وفق سلم بلوم للمعرفة وهي:

    1.      تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية والنظريات المتعلقة بالإبداع والابتكار في بيئة الأعمال.
    2.      تمكين الطالب من شرح كيفية مساهمة الإبداع والابتكار في تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات واستدامتها.
    3.      تحسين قدرة الطالب على التفكير الابداعي وكسب مهارات القيادة الابداعية؛
    4.      تعزيز قدرة الطالب على التحليل والتعلم من مختلف تجارب الابداعات والابتكارات الناجحة والفاشلة.
    5.      تدريب الطالب على استخدام تقنيات وأدوات الإبداع والابتكار في حل التحديات والمشكلات التي تواجهها المؤسسات.
    6.      تمكين الطالب من تحليل ودراسة استراتيجيات الابتكار التي تتبعها المؤسسات الرائدة، وفهم العوامل التي تسهم في نجاحها.
    7. . تطوير قدرة الطالب على تقييم بيئات العمل المختلفة وتحديد مدى فعاليتها في تعزيز عملية الإبداع والابتكار     
    8.     توجيه الطلاب لتطوير استراتيجية متكاملة لإدارة الإبداع والابتكار تشمل الأنشطة والمبادرات والتقنيات المناسبة لتعزيز الابتكار داخل المنظمة.

  • المكتسبات القبلية


    هناك مجموعة من المعارف والمهارات  التي ينبغي على  الطالب أن يكتسبها والتي تساعده في فهم واستيعاب هذا المقياس، باعتباره ليس منفصلا عن غيره من العلوم وانما هناك تكامل وسد للفجوات المعرفية بين مختلف المواد، ومن هذه المكتسبات :

    1.مدخل إدارة الأعمال، واقتصاد مؤسسة؛

    2.القيادة الادارية؛

    3.إدارة المعرفة، وإدارة التغيير؛

    4.متابعة آخر التطورات العالمية: الذكاء الاصطناعي، عالم الروبوتات/ ابتكارات المؤسسات الناشئة..



  • خطة الدرس


  • المقدمة العامة

    تنامي تكنولوجيا الاعلام والاتصال أثر على أهم متعاملي بيئة الأعمال المؤسسة والمستهلك، حيث من جهة ازداد وعي الزبون حول متطلباته الاستهلاكية وتغطية حاجياته، وبذلك المؤسسة عندما تقدم منتجات لزبائنها هذا لا يمنحها فرصة البقاء في السوق في ظل تواجد مؤسسات منافسة تقدم سلعا وخدمات أفضل، وانما تبقى مهددة بالخروج اذا لم تنجح في تقديم قيمة لهذا الزبون من خلال التبني العملي للابداعية والابتكارية في مجال انتاجيتها.

    يشكل الابتكار بمختلف أنماطه الجذرية والتحسينية ومختلف مجالاته سواء كان تكنولوجيا أو تسويقا أو إداريا، وحتى بتوجهاته الحديثة سواء كان ابتكار أخضرا أو مفتوحا أو رقميا...مدخلا يحقق للمؤسسة الميزة التنافسية المستدامة والقيمة الاقتصادية العالية.

    ويعتبر مقياس إدارة الابداع والابتكار من ضمن المقاييس الموجهة لقسم علوم التسيير، تخصص ماستر 1إدارة أعمال. حيث يساهم في تكوين الطالب نظريا في فهم عملتي الابداع والابتكار وتطبيقها ميدانيا بعد توجهه لميدان ممارسة الأعمال، كما أن هذا المقياس مواكبا لتوجهات سوق العمل الحديثة المتوافقة مع سياسة الدولة في تشجيع المؤسسات الناشئة في ظل القرار75 12


  • المحور الأول: مدخل للإبداع والابتكار


    يطرح (Joseph Schumpeter) في نظريته "الهدم الخلاق" فكرة أن الابتكار يسمح بظهور صناعات ومنتجات جديدة، ويؤدي لخروج صناعات ومنتجات قديمة، وبالتالي المؤسسة لابد أن تدير عمليتي الابداع والابتكار حتى تضمن بقاءها في سوق المنافسة. ومن هنا وجب التطرق لكل من الابداع والابتكار والعلاقة بينهما، بالإضافة إلى الاشارة لنشاط البحث والتطوير لما له من دور مهم في الحصول على الابتكارات.

    في نهاية المحور الأول سيكون الطلبة قادرين على:

    1)    التعرف على مختلف المفاهيم الخاصة بالإبداع والابتكار؛

    2)    الكشف عن الدوافع الكامنة للابتكار؛

    3)     المقارنة بين الابداع والابتكار والعلاقة مع نشاط البحث والتطوير؛


  • المحور الخامس: طرق إكتشاف الأفكار الجديدة


    يتطلب توليد الأفكار الجديدة فهم المراحل الأساسية لحدوث عملية الابداع، وأنماط التفكير المساعدة، إضافة إلى النماذج الأساسية لإدارة الأفكار، والمبادئ الأربعة لإبداع الفريق.

    في نهاية هذا المحور  سيتمكن الطلبة من تحقيق النقاط التالية:

    1)   التعرف على النموذج الأساسي للعملية الابداعية حسب "wallace"؛

    2)    فهم أنماط التفكير الستة حسب "Edward de Bono"؛

    3)    تحليل المبادئ الأربعة لإبداع الفريق.


  • الاختبار النهائي للخروج

  • قائمة المراجع


  • Topic 12

  • Topic 13

  • Topic 14