Aperçu des sections

  • توطئة:

        شكلت بداية القرن الحادي والعشرين أبرز التوجهات الجديدة في إعادة تشكيل وظائف وأدوار الدولة وحكوماتها في جميع أرجاء العالم، والتي دعمتها منظومة الإصلاحات في أجهزتها البروقراطية. وبالرغم من تعدد واختلاف أنظمتها السياسية ونظمها الانتخابية، وكذا وتيرة تنميتها ونموها إلا أنّها كيّفت استراتيجيات إصلاحاتها بمفاهيم متماثلة إلى حد كبير،تلا ذلك تأثيرات الحركة المتسارعة لظاهرة العولمة، والتي تهدف إلى إعادة تعريف دورها في شتى المناحي؛ بل قد يتعدى ذلك إلى تحديده أوتقليصه؛ وأحيانا أخرى لإعادة توجيهه أو هندسته تبعا للظروف أوالضغوط المحيطة؛ بغية تكيف وانسجام منظماتها مع معطيات البيئة الداخلية والخارجية المتغيرة باستمرار.

     عزّزت هذه الحركية المتسارعة مداخل استراتيجيات التغيير ضمن ثلاثة مصادر؛ تطوير طرق وأليات ممارسة التأثير على السلوك والعلاقات بين الأفراد، السُوق والحكومة؛ يبدو جليا ذلك من خلال اشراك المواطن ومساءلته للحكومة، والنزعة التوسعية في مفهوم اللامركزية؛ بالإضافة إلى إدماج القطاع الخاص، وخلق بيئة منسجمة له أكثر في السُوق وتوازنا له بين الدولة والسوق؛  وكذا الضغوط العالمية من مؤسسات مالية ونقدية، وغيرها من المنظمات الدولية ذات التوجهات الاجتماعية والاقتصادية التي أملت على السّواد الأعظم من الدُول لتّباع نهجها؛ حيث لعبت هذه المنظمات والمؤسسات الدولية التي تسيطر عليها الولايات الأمريكية المتحدة دورا هاما في الترويج لمبادئ الليبرالية الجديدة ولأفكارها وأسليبها، مستغلة أوضاع الدول النامية ودول أوروبا الشرقية والاتحاد السوفياتي السابق لفرض توجهات جديدة في السياسات الاقتصادية والمالية تحت شعار الإصلاح والتثبيت الهيكلي. فلا غرو أنْ نجد مفاهيم عديدة كانت نتاج هذه الحركة من الإصلاحات، والتي عرفت بالإدارة العامة الجديدة، التسيير العمومي الجديد أو إعادة اختراع الحكومة. نهدف ضمن سلسلة محاضرات " الإدارة والتسيير العمومي" إلى تقصي الإطار النظري والعملي لأهم الابتكارات في حقل الإدارة العامة. إذْ سنناقش جذور تطور المفاهيم والممارسات التي تطورت ضمنها أبجديات مصطلحات الإدارة والإدارة العامة والتسيير العمومي؛ لنصل في أخر المطاف إلى إبراز الأبعاد والمؤشرات المفاهمية ذات العلاقة بأبرز الأطاريح والمدارس التي ساهمت في التنظير وتطوير مقاربات ونماذج هذا الحقل المعرفي.

    ولتقصي ذلك تم الاعتماد على المنهج التاريخي، المقاربة الأركيولوجية والنخبوية والمؤسساتية بكل مدارسها ( المؤسساتية الجديدة التاريخية، الاقتصادية، الاجتماعية والخطابية)، بغية ابراز تطور التنظيم السياسي والإدري لأهم المؤسسات السياسية والإدارية التي عرفتها الحضارة الإنسانية كمقاربة إبستمولوجية. إذْ اقترنت فكرة وظيفة الإدارة بولادة العوالم السياسية القديمة قبل القرن الخامس قبل الميلاد، إذْ سايرت تكوين أولى المبادئ التنظيمية السياسية والإدارية، والتي قوام بنائها الحضاري اعتمد على مستويات راقية في أنماط التنظيم والإدارة؛ فلا غرو أنْ نجد هذه العوالم ذات صلة وارتباط بالإدارة العامة، وما تقتضي وظائفها من حسن تسيِّير وتدبير في مواردها المادية والبشرية والمالية في شتى المناحي.

    الأمر الذي استدعى تقصي مختلف أغوارها بغية استجلاء هذه السيرورة ضمن الأنظمة الداخلية المسؤولة عن استمرارية واستدامة المنظمات قديما وحديثا، وكذا البحث في تطور أنظمته وتلازمه مع تطورات الحضارات الإنسانية ضمن طرقها وقواعدها التنظيمية والإدارية،وكذا تكاملها وتلازمها مع مختلف التطورات التي عرفتها وظائف المنظمات، بالإضافة إلى الموروث الفكري التسييري وإسهامات رواده ومدارسه.

     

     




  • أهداف التعليم

    ۝ معرفة الابتكارات الجديدة في مجال التنظيم والتسيير؛

    ۝ تحليل البناء الإداري بهدف المساعدة في اتخاذ القرار  وبناء وتنمية القدرات في الأجل القصير والمتوسط فيما  يخص تحقيق الأهداف المرسومة؛

    ۝ البحث في مقاربات التسيير؛

    ۝ تحليل ومقارنة النماذج النظرية للتسيير العمومي بمختلف موجاته واسقاطها على الممارسات الواقعية لعمليات الاصلاح الإداري المحلي والعالمي.

     


    • Abstract. The purpose of this article is to demonstrate the processes of evolution of social, economic,  political  and administrative  structures  across  different human civilizations: Roman, Indian, Athens, Pharaohs and Muslim. Also to explain the administrative function evolvement through the ancient governor lines which impressed the world with its administrative methods development. The historical method and institutional  approach  were  used  to accentuate their landmarks in different sides with a focus on the political and administrative organization. So, the purpose of this paper  is to  accentuate the bureaucracies’  evolvements  of  ancient civilizations  in  the  development  of governance  systems  and  the  public administration. 

      Key words: Village System of the Indian Empire; the City of Athens; Roman civilization; The civilization of Athens; The Pharaohs civilization; Muslim civilization.

  • مخطط محاضرات الإدارة والتسيير العمومي:

    الفصل الاول: مدخل إلى الإدارة العامة ـ المبادئ والنظريات

    الفصل الثاني: مدخل مفهومي إلى الحوكمة

    الفصل الثالث : الإصلاح الإداري
    الفصل الرابع : المناجمانت العمومي

    الفصل الخامس : التسير العمومي الجديد

    الفصل السادس :  نماذجه النظرية ومبادئه
    الفصل السابع : انتقادات التسيير العمومي الجديد
    الخاتمة


  • توطئة:

    Highlighted
  • المحاضرة الأولى: الإدارة العامة وإدارة الأعمال

  • المحاضرة الثانية: مدخل مفهومي إلى الحوكمة

  • المحاضرة الثالثة: الإصلاح الإداري

  • المحاضرة الرابعة: المناجمانت العمومي

  • المحاضرة الخامسة: التسير العمومي الجديد

  • المحاضرة السادسة: نماذجه النظرية ومبادئه

  • المحاضرة السابعة: انتقادات الإدارة العامة الجديدة

  • الخاتمة

  • قائمة المراجع