دراسات جمهور وسائل الإعلام س5(2023/2022)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: دراسات جمهور وسائل الإعلام
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم: علوم الاعلام والاتصال
المستوى الدراسي:السنة الثالثة(اعلام -اتصال)
السداسي:الخامس
وحدة التعليم: أساسية
الرصيد:٥
المعامل:٣
الحجم الساعي:٤٥سا
اسم ولقب الاستاذ:رضوان بوحيلة
البريد الالكتروني:radouane.bouhila@univ-msila.dz
-
-
أهداف التعليم
تمكين الطالب من معرفة أنواع جمهور وسائل الإعلام وتقنيات دراسته، وكذا تحضيره للتخصص في دراسات الطورين الثاني والثالث وتمكين الاختيار الملائم لقدراته واهتماماته.
-
المعارف المسبقة المطلوبة
المعارف المكتسبة في السنتين 1 و2 وخاصة المتعلقة منها بعناصر العملية الاتصالية ونماذج الاتصال.
-
الواجب
-
-
محتوى المادة
1- مفهوم جمهور وسائل الإعلام وتطوره التاريخي: جمهور القراء، جمهور المستمعين والمشاهدين، مستخدمو الوسائط الجديدة..
2- المفهوم الكمي للجمهور، خصائص البنية الظاهرية للجمهور، السمات السوسيولوجية والديموغرافية والاجتماعية...
3- نظريات تكوين الجمهور
4- المقاربات الكمية والنوعية في دراسات الجمهور،
5- المقاربات النظرية والمنهجية الحديثة في دراسات الجمهور: أنموذج التأثير، أنموذج التلقي، أنموذج ما بعد الحداثة.. -
هدف المحاضرة الأولى: تمكين الطالب من التعرف الأصل اللغوي العربي لكلمة جمهور والأصل التاريخي المفاهيمي لها بالإضافة إلى التعرف على بعض التعاريف الإصطلاحية للمفهوم العام للجمهور،إنتهاء بالتعريف الإصطلاحي لجمهور وسائل الإعلام
-
منتدى
-
المحادثة
-
هدف المحاضرة الثانية: الإيضاح للطالب بصفة موجزة عن مختلف خصاص وسمات جمهور وسائل الإعلام من الخصائص الظاهرية والسمات العامة بنوعيها المكتسب وغير المكتسب بالإضافة إلى السمات الفردية و السمات الاجتماعية بشكل موجز
-
منتدى
-
المحادثة
-
هدف المحاضرة الثالثة: التعرف على أهم التصنيفات المستخدمة في دراسة الجمهور في العلوم الإنسانية والإجتماعية بصفة عامة وعلوم الإعلام والإتصال بصفة خاصة من خلال معايير تصنيف علمية دقيقة.
-
منتدى
-
المحادثة
-
هدف المحاضرة الرابعة: مقاربة نظرية في تبيان مراحل تشكل جمهور وسائل الإعلام قبل وبعد ظهورها بالإضافة إلى التعرف على أهم العوامل التي ساهمت في تطور دراسات جمهور وسائل الإعلام خلال القرن العشرين.
-
منتدى
-
المحادثة
-
هدف المحاضرة الخامسة:تمكين الطالب من فهمظاهرة نشوء وتشكل جمهوروسائلالإعلام
من خلال مقاربة نظرية لعدةدراساتونظريات متداولةفيالأدبياتالإعلاميةالأنجلوساكسونيةإهتمتبتفسير تشكلهذاالأخيروتحديدخصائصه، ثلاثأنواعرئيسية-
منتدى
-
المحادثة
-
هدف المحاضرة السادسة:
الإستكمال و الربط مع المحاضرة السابقة بمقاربات تفسير علاقة سلوك الجمهور مع وسائل الإعلامبالتطرقلأهمالدراساتالإعلاميةالتيفسرتسلوكهذاالأخير، وللإلمامبكلهذهالنظرياتإعتمدعلىالتقسيم الذيميزبينثلاث نماذج :أنموذجالتأثير،أنموذجالتلقي،أنموذج ما بعد الحداثة.
-
منتدى
-
المحادثة
-
هدف المحاضرة السابعة :من خلال هذه المحاضرة يتمالإنتقال بالطالب إلى مدخل السمات في دراسة جمهور الإعلام من خلال التعرف بالتفصيل على السمات العامةالأربعة الشائعة في دراسة جمهور وسائل الإعلام.
-
منتدى
-
المحادثة
-
هدف المحاضرة الثامنة:المواصلة في تبيان مدخل السمات بشرح السمات الفردية الشائعة في دراسة جمهور وسائل الإعلام
-
منتدى
-
المحادثة
-
هدف المحاضرة التاسعة:
الإستكمال للطالب مدخل السمات بتبيان السمات الاجتماعية الشائعة في دراسة جمهور وسائل الإعلام المرتبطة أساسا مع السمات الفردية والتي تتعلق أيضا بالمدخل الآتي-
منتدى
-
المحادثة
-
هدف المحاضرة العاشرة:
إلقاء الضوء على المدخل الثاني في دراسة جمهور وسائل الإعلام من خلال دراسة السلوك الإتصالي لأفراد هذا الجمهور والتي تتمثل في هذه المحاضرة بدراسة السلوك الإتصالي الظاهري المتمثل في التعرض لوسائل الإعلام ومختلف الفئات المرتبطة به.-
منتدى
-
المحادثة
-
هدف المحاضرة الحادي عشرة:
تهدف هذه المحاضرة لتبيان المستوى الثاني في دراسة السلوك الإتصالي لجمهور وسائل الإعلام وهو الإستخدام والذي يبحث في الإجابة عن السؤال لماذا أي غرض الفرد من السلوك الإتصالي مع وسائل الإعلام وهو أعمق من سؤال التعرض الذي يبحث في ماذا وكيف؟
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الاختبار
-
الملف
-
-
-
رابط إلكتروني
-
-
الإفادة
-