مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

  • أهداف المقياس

    أهداف التعليم 

    تمكين الطالب من معرفة أنواع جمهور وسائل الإعلام وتقنيات دراسته، وكذا تحضيره للتخصص في دراسات الطورين الثاني والثالث وتمكين الاختيار الملائم لقدراته واهتماماته.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة 

    المعارف المكتسبة في السنتين 1 و2 وخاصة المتعلقة منها بعناصر العملية الاتصالية ونماذج الاتصال.


  • محتوى المقياس

    محتوى المادة

    1-     مفهوم جمهور وسائل الإعلام وتطوره التاريخي: جمهور القراء، جمهور المستمعين والمشاهدين، مستخدمو الوسائط الجديدة..

    2-     المفهوم الكمي للجمهور، خصائص البنية الظاهرية للجمهور، السمات السوسيولوجية والديموغرافية والاجتماعية...

    3-     نظريات تكوين الجمهور

    4-     المقاربات الكمية والنوعية في دراسات الجمهور،

    5-     المقاربات النظرية والمنهجية الحديثة في دراسات الجمهور: أنموذج التأثير، أنموذج التلقي، أنموذج ما بعد الحداثة..

  • المحاضرة الاولى

    هدف المحاضرة الأولى:  تمكين الطالب من التعرف الأصل اللغوي العربي لكلمة جمهور والأصل التاريخي المفاهيمي لها بالإضافة إلى التعرف على بعض التعاريف الإصطلاحية للمفهوم العام للجمهور،إنتهاء بالتعريف الإصطلاحي لجمهور وسائل الإعلام

  • المحاضرة الثانية

    هدف المحاضرة الثانية: الإيضاح للطالب بصفة موجزة عن مختلف خصاص وسمات جمهور وسائل الإعلام من الخصائص الظاهرية والسمات العامة بنوعيها المكتسب وغير المكتسب بالإضافة إلى السمات الفردية و السمات الاجتماعية بشكل موجز

  • المحاضرة الثالثة

    هدف المحاضرة الثالثة: التعرف على أهم التصنيفات المستخدمة في دراسة الجمهور في العلوم الإنسانية والإجتماعية بصفة عامة وعلوم الإعلام والإتصال بصفة خاصة من خلال معايير تصنيف علمية دقيقة.

  • المحاضرة الرابعة

    هدف المحاضرة الرابعة: مقاربة نظرية في تبيان مراحل تشكل جمهور وسائل الإعلام قبل وبعد ظهورها بالإضافة إلى التعرف على أهم العوامل التي ساهمت في تطور دراسات جمهور وسائل الإعلام خلال القرن العشرين.


  • المحاضرة الخامسة

    هدف المحاضرة الخامسة:تمكين الطالب من فهمظاهرة نشوء وتشكل جمهوروسائلالإعلام

    من خلال مقاربة نظرية لعدةدراساتونظريات متداولةفيالأدبياتالإعلاميةالأنجلوساكسونيةإهتمتبتفسير تشكلهذاالأخيروتحديدخصائصه، ثلاثأنواعرئيسية

  • المحاضرة السادسة

    هدف المحاضرة السادسة:

    الإستكمال و الربط مع المحاضرة السابقة بمقاربات تفسير علاقة سلوك الجمهور مع وسائل الإعلامبالتطرقلأهمالدراساتالإعلاميةالتيفسرتسلوكهذاالأخير، وللإلمامبكلهذهالنظرياتإعتمدعلىالتقسيم الذيميزبينثلاث نماذج :أنموذجالتأثير،أنموذجالتلقي،أنموذج ما بعد الحداثة.


  • المحاضرة السابعة

    هدف المحاضرة السابعة :من خلال  هذه المحاضرة يتمالإنتقال بالطالب إلى مدخل السمات في دراسة جمهور الإعلام من خلال التعرف بالتفصيل على السمات العامةالأربعة الشائعة في دراسة جمهور وسائل الإعلام.


  • المحاضرة الثامنة

    هدف المحاضرة الثامنة:المواصلة في تبيان مدخل السمات بشرح السمات الفردية الشائعة في دراسة جمهور وسائل الإعلام


  • المحاضرة التاسعة

    هدف المحاضرة التاسعة:

    الإستكمال للطالب مدخل السمات بتبيان السمات الاجتماعية الشائعة في دراسة جمهور وسائل الإعلام المرتبطة أساسا مع السمات الفردية والتي تتعلق أيضا بالمدخل الآتي

  • المحاضرة العاشرة

    هدف المحاضرة العاشرة:

    إلقاء الضوء على المدخل الثاني في دراسة جمهور وسائل الإعلام من خلال دراسة السلوك الإتصالي لأفراد هذا الجمهور والتي تتمثل في هذه المحاضرة بدراسة السلوك الإتصالي الظاهري المتمثل في التعرض لوسائل الإعلام ومختلف الفئات المرتبطة به.

  • المحاضرة الحادية عشرة

    هدف المحاضرة الحادي عشرة:

    تهدف هذه المحاضرة لتبيان المستوى الثاني في دراسة السلوك الإتصالي لجمهور وسائل الإعلام وهو الإستخدام والذي يبحث في الإجابة عن السؤال لماذا أي غرض الفرد من السلوك الإتصالي مع وسائل الإعلام وهو أعمق من سؤال التعرض الذي يبحث في ماذا وكيف؟


  • المصادر والمراجع

  • التقويم النهائي


  • المصادر والمراجع


  • سبر الاراء

  • نقاط القوة(النقاط الأساسية) في المحاضرات الحضورية في مقياس دراسات جمهور وسائل الإعلام