مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل

     

     


    كلية العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم علوم الإعلام والاتصال

    المستوى: ماستر1

    التخصص: سمعي بصري

    السداسي: الأول

    عنوان الوحدة: منهجية

    المادة:  المداخل الأساسية في بحوث الإعلام

    الرصيد: ٥

    المعامل:٢

    الاستاذ : د/سعاد ولد جاب الله

    الايميل : souad.oulddjaballah@univ-msila.dz

     


  • التقويم التشخيصي و المكتسبات القبلية

  • الأهداف

    إن الهدف من تدريس مادة المداخل الأساسية في بحوث الإعلام هو تمكين الطالب من فهم التطورات الحاصلة في بحوث الإعلام و تحضيره للبحث في مجال تخصصه عن طريق مساعدته على استيعاب الأسس النظرية لبحث و دراسة و تحليل الظاهرة الاعلامية


  • المقرر السداسي لمقياس المداخل الأساسية في بحوث الإعلام

  • المحور الأول : الفعل الإعلامي و عناصر العملية الاتصالية

    يهتم هذا المحور : الفعل الإعلامي و عناصر العملية الاتصالية بالتقديم لبحث الظاهرة الاتصالية و توضيح مكانتها ضمن مجالات البحث العلمي في علوم الإعلام و الاتصال من خلال  العناصر التالية:

    -       العملية الاتصالية

    -       المرسل في وسائل الإعلام

    -       المتلقي في وسائل الإعلام

    -       دراسات بناء مضمون الرسالة الإعلامية


  • المحاضرة الأولى العملية الاتصالية

    الأهداف التدريسية :

    -         مساعدة الطالب في التعرف على العملية الاتصالية .

    -         تمكين الطالب من إدراك مواطن و اسس الاختلاف بين مختلف نماذج العملية الاتصالية.

    المحتويات:

    -         تعريف العملية الاتصالية

    -         نماذج العملية الاتصالية

    -         عناصر العملية الاتصالية


  • المحاضرة الثانية: المرسل في وسائل الإعلام


    الأهداف التدريسية :

    -         مساعدة الطالب في التعرف على مكانة المرسل بين عناصر  العملية الاتصالية .

    المحتويات:

    -         تعريف المرسل

    -         العوامل المؤثرة في فعالية المرسل

    -         القائم بالاتصال في البيئة الاعلامية الجديدة


  • المحاضرة الثالثة : المتلقي في وسائل الإعلام

    الأهداف التدريسية :

    -         مساعدة الطالب في التعرف على مكانة المتلقي بين عناصر  العملية الاتصالية  .

    المحتويات:

    -         تعريف المتلقي

    -         العوامل المؤثرة في فاعلية المتلقي

    -         المتلقي في البيئة الاعلامية الجديدة

  • المحاضرة الرابعة : دراسات بناء مضمون الرسالة الإعلامية


    الأهداف التدريسية :

    -         مساعدة الطالب في التعرف على مكانة الرسالة بين عناصر  العملية الاتصالية  .

    -         تحسيسه بأهمية الدراسات اللغوية في وسائل الإعلام .

    -         تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول مناهج بحث الرسالة ضمن إطار المدخل اللغوي.

    المحتويات:

    -         تعريف الرسالة

    -         المرجعية النظرية لدراسة الرسالة

    -         تحليل محتوى الرسالة في بحوث الاعلام


  • الموضوع 10

  • الموضوع 11

  • الموضوع 12

  • الموضوع 13

  • الموضوع 14

  • الموضوع 15

  • الموضوع 16

  • الموضوع 17

  • الموضوع 18

  • المحاضرة الثانية عشر: اثنوغرافيا دراسات الجمهور

    الأهداف التدريسية :

    -       تمكين الطالب من إدراك المفاهيم  و المعارف الخاصة بالمنهج الاثنوغرافي.

    -       مساعدته على التمكن من الاجراءات المنهجية في البحوث الاثنوغرافية.

    المحتويات:

    -       المنهج الاثنوغرافي : تعريف

    -       خصائص المنهج الاثنوغرافي

    -       أنواع المنهج الاثنوغرافي

    -         الاجراءات المنهجية في البحوث الاثنوغرافية

  • المحاضرة الثالثة عشر: الجمهور : المستهلك و المستخدم

    الأهداف التدريسية :

    -         تمكين الطالب من إدراك مراحل التحول في مفهوم و مكانة الجمهور.

    المحتويات:

    -         تعريف الجمهور: خلفية تاريخية

    -         تحول اصطلاحي مفاهيمي

    -         المنتجون ، المستخدمون المنتجون واشكالية التلقي

    -         انهيار الحدود الفاصلة بين المصدر و الوسيلة الإعلامية و الجمهور

    -          تشاركية إنتاج الأخبار

    -         الإنتاج المشترك القائم على التكافؤ

    -         إشكاليات توزيع الأدوار


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    بعض المراجـع المقترحة: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

    - أحمد الخشاب و أحمد الكلاوي، المدخل السوسيولوجي للإعلام، دار الكتب الجامعية، القاهرة،1974 . 

    -انشراح الشال، مدخل إلي علم الاجتماع الإعلامي، مكتبة نهضة الشرق، القاهرة،1985 .

    -زيدان عبد الباقي، علم النفس الاجتماعي في المجالات الإعلامية، مكتبة غريب، القاهرة، 1979 .

    4-سامية محمد جابر، الاتصال الجماهيري و المجتمع الحديث: النظرية و التطبيق، دار المعرفة الجامعية،

    الإسكندرية، 1989

    -عبد الرحمن عزي، الفكر الاجتماعي المعاصر و الظاهرة الإعلامية الاتصالية: بعض الأبعاد الحضارية، 

    دار الأمة، الجزائر، 1995 . 

    - عبد الله عيساوي، الآثار النفسية والاجتماعية للتلفزيون العربي، الهيئة المصرية لكتاب ، القاهرة، 1987 . 


    -Armand et Michel mattelart : histoire des théories de communication, 3eme Ed, la découverte, paris, 2015.


  • سبر الآراء