المداخل الأساسية في بحوث الإعلام
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم علوم الإعلام والاتصال
المستوى: ماستر1
التخصص: سمعي بصري
السداسي: الأول
عنوان الوحدة: منهجية
المادة: المداخل الأساسية في بحوث الإعلام
الرصيد: ٥
المعامل:٢
الاستاذ : د/سعاد ولد جاب الله
الايميل : souad.oulddjaballah@univ-msila.dz
-
-
الواجب
-
-
إن الهدف من تدريس مادة المداخل الأساسية في بحوث الإعلام هو تمكين الطالب من فهم التطورات الحاصلة في بحوث الإعلام و تحضيره للبحث في مجال تخصصه عن طريق مساعدته على استيعاب الأسس النظرية لبحث و دراسة و تحليل الظاهرة الاعلامية
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
يهتم هذا المحور : الفعل الإعلامي و عناصر العملية الاتصالية بالتقديم لبحث الظاهرة الاتصالية و توضيح مكانتها ضمن مجالات البحث العلمي في علوم الإعلام و الاتصال من خلال العناصر التالية:
- العملية الاتصالية
- المرسل في وسائل الإعلام
- المتلقي في وسائل الإعلام
- دراسات بناء مضمون الرسالة الإعلامية
-
منتدى
-
المحادثة
-
الأهداف التدريسية :
- مساعدة الطالب في التعرف على العملية الاتصالية .
- تمكين الطالب من إدراك مواطن و اسس الاختلاف بين مختلف نماذج العملية الاتصالية.
المحتويات:
- تعريف العملية الاتصالية
- نماذج العملية الاتصالية
- عناصر العملية الاتصالية
-
منتدى
-
المحادثة
-
الأهداف التدريسية :
- مساعدة الطالب في التعرف على مكانة المرسل بين عناصر العملية الاتصالية .
المحتويات:
- تعريف المرسل
- العوامل المؤثرة في فعالية المرسل
- القائم بالاتصال في البيئة الاعلامية الجديدة
-
منتدى
-
المحادثة
-
الأهداف التدريسية :
- مساعدة الطالب في التعرف على مكانة المتلقي بين عناصر العملية الاتصالية .
المحتويات:
- تعريف المتلقي
- العوامل المؤثرة في فاعلية المتلقي
- المتلقي في البيئة الاعلامية الجديدة-
منتدى
-
المحادثة
-
الأهداف التدريسية :
- مساعدة الطالب في التعرف على مكانة الرسالة بين عناصر العملية الاتصالية .
- تحسيسه بأهمية الدراسات اللغوية في وسائل الإعلام .
- تمكينه من تكوين رؤية واضحة حول مناهج بحث الرسالة ضمن إطار المدخل اللغوي.
المحتويات:
- تعريف الرسالة
- المرجعية النظرية لدراسة الرسالة
- تحليل محتوى الرسالة في بحوث الاعلام
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
-
-
-
-
-
-
-
الأهداف التدريسية :
- تمكين الطالب من إدراك المفاهيم و المعارف الخاصة بالمنهج الاثنوغرافي.
- مساعدته على التمكن من الاجراءات المنهجية في البحوث الاثنوغرافية.
المحتويات:
- المنهج الاثنوغرافي : تعريف
- خصائص المنهج الاثنوغرافي
- أنواع المنهج الاثنوغرافي
- الاجراءات المنهجية في البحوث الاثنوغرافية-
منتدى
-
المحادثة
-
الأهداف التدريسية :
- تمكين الطالب من إدراك مراحل التحول في مفهوم و مكانة الجمهور.
المحتويات:
- تعريف الجمهور: خلفية تاريخية
- تحول اصطلاحي مفاهيمي
- المنتجون ، المستخدمون المنتجون واشكالية التلقي
- انهيار الحدود الفاصلة بين المصدر و الوسيلة الإعلامية و الجمهور
- تشاركية إنتاج الأخبار
- الإنتاج المشترك القائم على التكافؤ
- إشكاليات توزيع الأدوار
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الاختبار
-
-
بعض المراجـع المقترحة: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
- أحمد الخشاب و أحمد الكلاوي، المدخل السوسيولوجي للإعلام، دار الكتب الجامعية، القاهرة،1974 .
-انشراح الشال، مدخل إلي علم الاجتماع الإعلامي، مكتبة نهضة الشرق، القاهرة،1985 .
-زيدان عبد الباقي، علم النفس الاجتماعي في المجالات الإعلامية، مكتبة غريب، القاهرة، 1979 .
4-سامية محمد جابر، الاتصال الجماهيري و المجتمع الحديث: النظرية و التطبيق، دار المعرفة الجامعية،
الإسكندرية، 1989
-عبد الرحمن عزي، الفكر الاجتماعي المعاصر و الظاهرة الإعلامية الاتصالية: بعض الأبعاد الحضارية،
دار الأمة، الجزائر، 1995 .
- عبد الله عيساوي، الآثار النفسية والاجتماعية للتلفزيون العربي، الهيئة المصرية لكتاب ، القاهرة، 1987 .
-Armand et Michel mattelart : histoire des théories de communication, 3eme Ed, la découverte, paris, 2015.
-
-
الإفادة
-