مدخل الى الارطوفونيا س2(2022-2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:مدخل الى الارطوفونيا
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
ميدان العلوم الاجتماعية
المستوى الدراسي:اولى جذع مشترك علوم اجتماعية
السداسي:الثاني
الرصيد:5
المعامل:2
الحجم الساعي:45 سا
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان
اسم ولقب الاستاذ:عائشة مكتوت
البريد الالكتروني:aicha.mektout@univ-msila.da
-
أهداف التعليم:
1/ تمكين الطالب من تحصيل معرفة نظرية حول مجال الأرطوفونيا وميادين التدخل الأرطوفوني.
2/ تعريف الطالب بإضطرابات اللغة والكلام لدى الطفل والراشد
-
المكتسبات القبلية:على الطالب ان يكون ملما بأهم النظريات النفسية في تفسير اكتساب اللغة
-
الواجب
-
-
محتوى المادة:
1ـ تحديد ماهية الأرطوفونيا ونشأتها .
2ـ تعريف بالأرطوفونيا موضوعا ومنهجا
ـ مجالات التدخل الارطوفوني.
3ـ تكوين الأخصائي الارطوفوني ومهامه .
4ـ الأرطوفونيا وعلاقتها بالعلوم الأخرى (علم النفس ، الطب ، اللسانيات ، علوم التربية ، علم الاجتماع ، ....).
5ـ تحديد بعض المفاهيم الأساسية ( اللغة، اللسان، الكلام، النطق، الصوت، الآليات قبل اللغوية، ...).
6 ـ الأسس النفسية والعصبية للنمو اللغوي.
7 ـ التطبيقات الأساسية:
أ ـ اضطرابات اللغة والكلام عند الطفل .
ب ـ اضطرابات اللغة عند الراشد.
ج ـ اضطرابات الصوت .
د- آليات ومبادئ التشخيص (تقنيات الفحص والكشف)
ه – مبادئ العلاج والوقاية.
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:
التعرف على مفهوم الارطوفونيا لغة واصطلاحا
التعرف على تاريخ نشأة الارطوفونيا وتطورها في العالم
التعرف على تاريخ نشأة الارطوفونيا وتطورها في الجزائر
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:
التعرف على العلوم والتخصصات التي لها علاقة بالارطوفونيا
التعرف على اهمية العمل في فرقة متعددة التخصصات
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:
التعرف على الادوار والمهام الموجهة للمختص الارطوفوني
ضرورة والتزام المختص الارطوفوني بهذه الادوار لضمان نجاح الكفالة الارطوفونية
الالتزام بأخلاقيات االمهنة وشروط الممارسة الارطوفونية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:
التعرف على اهم التخصصات والفروع التابعة للارطوفونيا
ضرورة التكوين في هذه التخصصات والالمام بها نظريا وتطبيثيا
التعرف على الاضطرابات التي يتدخل فيها المختص
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:
عدم الخلط بين المفاهيم اللسانية
ان معرفة كل مفهوم لساني يساعد على فهم الاضطرابات اللغوية وتحديد تصنيفها
ساعد اللسانيات في تصنيف وتشخيص الاضطرابات اللغوية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:
التعرف على الاجهزة العضوية المسؤلة على عملية التصويت عند الانسان من الناحية التشريحية والفيزيولوجية
التعرف على النمو الطبيعي للغة لانه يعد اطار مرجعي في تشخيص الاضطرابات اللغوية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:
التعرف على انواع الاضطرابات اللغةالشفهية المكتوبة
تصنيف الاضطرابات اللغوية من الناحية اللسانية
تحديد ماهية هذه الاضطرابات
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:
التعرف علىاهم الاعاقات
اهمية التدخل الارطوفوني المبكر في مثل هذه الحالات
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من :
التعرف على ماهية اضطرابات الصوت
ربط العلاقة بين محاضرة تشريح الجهاز الصوتي واضطرابات الصوت
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة
التعرف على ماهية الحبسة
ربط العلاقة بين الجانب العصبي واللساني
ربط العلاقة بين محاضرة تشريح الجهاز العصبي واضطرابات اللغة
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الاختبار
-
-
-
الإفادة
-