مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:مدخل الى الارطوفونيا

    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية

    ميدان العلوم الاجتماعية

    المستوى الدراسي:اولى جذع مشترك علوم اجتماعية

    السداسي:الثاني

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45 سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:عائشة مكتوت

    البريد الالكتروني:aicha.mektout@univ-msila.da


  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم:

    1/ تمكين الطالب من تحصيل معرفة نظرية حول مجال الأرطوفونيا وميادين التدخل الأرطوفوني.

    2/ تعريف الطالب بإضطرابات اللغة والكلام لدى الطفل والراشد


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية:على الطالب ان يكون ملما بأهم النظريات النفسية في تفسير اكتساب اللغة

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    1ـ تحديد ماهية الأرطوفونيا ونشأتها .

    2ـ تعريف بالأرطوفونيا موضوعا ومنهجا

    ـ مجالات التدخل الارطوفوني.

    3ـ تكوين الأخصائي الارطوفوني ومهامه .

    4ـ الأرطوفونيا وعلاقتها بالعلوم الأخرى (علم النفس ،  الطب ،  اللسانيات ،  علوم التربية ،  علم الاجتماع ، ....).

    5ـ تحديد بعض المفاهيم الأساسية ( اللغة،  اللسان،  الكلام،  النطق،  الصوت،  الآليات قبل اللغوية،  ...).

    6 ـ الأسس النفسية والعصبية للنمو اللغوي.

    7 ـ التطبيقات الأساسية:

         أ ـ اضطرابات اللغة والكلام عند الطفل .

        ب ـ اضطرابات اللغة عند الراشد.

        ج ـ اضطرابات الصوت  .

        د- آليات ومبادئ التشخيص (تقنيات الفحص والكشف)

        ه – مبادئ العلاج والوقاية.


  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:

    التعرف على مفهوم الارطوفونيا لغة واصطلاحا

    التعرف على تاريخ نشأة الارطوفونيا وتطورها في العالم

    التعرف على تاريخ نشأة الارطوفونيا وتطورها في الجزائر

  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:

    التعرف على العلوم والتخصصات التي لها علاقة بالارطوفونيا

    التعرف على اهمية العمل في فرقة متعددة التخصصات

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:

    التعرف على الادوار والمهام الموجهة للمختص الارطوفوني

    ضرورة والتزام المختص الارطوفوني بهذه الادوار لضمان نجاح الكفالة الارطوفونية

    الالتزام بأخلاقيات االمهنة وشروط الممارسة الارطوفونية

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:

    التعرف على اهم التخصصات والفروع التابعة للارطوفونيا

    ضرورة التكوين في هذه التخصصات والالمام بها نظريا وتطبيثيا

    التعرف على الاضطرابات التي يتدخل فيها المختص

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:

    عدم الخلط بين المفاهيم اللسانية 

    ان معرفة كل مفهوم لساني يساعد على فهم الاضطرابات اللغوية وتحديد تصنيفها

    ساعد اللسانيات في تصنيف وتشخيص الاضطرابات اللغوية


  • المحاضرة السادسة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:

    التعرف على الاجهزة العضوية المسؤلة على عملية التصويت عند الانسان من الناحية التشريحية والفيزيولوجية

    التعرف على النمو الطبيعي للغة لانه يعد اطار مرجعي في تشخيص الاضطرابات اللغوية


  • المحاضرة السابعة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:

    التعرف على انواع الاضطرابات اللغةالشفهية المكتوبة

    تصنيف الاضطرابات اللغوية من الناحية اللسانية

    تحديد ماهية هذه الاضطرابات

  • المحاضرة الثامنة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من:

    التعرف علىاهم الاعاقات

    اهمية التدخل الارطوفوني المبكر في مثل هذه الحالات

  • المحاضرة التاسعة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من :

    التعرف على ماهية اضطرابات الصوت

    ربط العلاقة بين محاضرة تشريح الجهاز الصوتي واضطرابات الصوت



  • المحاضرة العاشرة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة

      التعرف على ماهية الحبسة

      ربط العلاقة بين الجانب العصبي واللساني

      ربط العلاقة بين  محاضرة تشريح الجهاز العصبي واضطرابات اللغة


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء