مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    شعبة :علم النفس

    مقياس:علم النفس العمل والتنظيم

    المستوى الدراسي: الثانية

    السداسي: الرابع

    وحدة التعليم: أساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ: عاشور علوطي

    البريد الالكتروني:achour.allouti@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس

     التّعرفّ على ماھیة علم نفس العمل و أھم میادینھ.

     تعرّف الطالب على أھم النظریات الخاصّة بعلم نفس العمل و التّنظیم.

     التّعرّف على أھم تطبیقاتھ.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:

    المدخل:

      ماھیة علم النفس العمل 

     تطور علم النفس العمل و التنظیم 

     النظریات المختلفة علم النفس العمل و التنظیم 

    1 .میادین علم النفس العمل و التنظیم: السلوك التنظیمي : القیادة ، الشخصیة ، الحوافز ، الأداء. 

    2 .علم نفس الأفراد

     3 .الاختیار و التوجیھ المھني 

    4 .الارغنومیا و الأمن الصناعي 

    5 .حوادث العمل و الأمراض المھنیة

  • المحاضرة الأولى

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:
    مفهوم علم النفس العمل والتنظيم
    اهمية علم النفس العمل والتنظيم
    اهداف علم النفس العمل والتنظيم


  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة نشأة وتطور علم النفس العمل والتنظيم

  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

    المدرسة الكلاسيكية

    نظريات المدرسة الكلاسيكية واهم روادها

    خطوات تطبيق المنهج العلمي في الادارة العلمية

  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة النظريات السلوكية المفسرة لعلم النفس العمل والتنظيم

  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

     مفهوم السلوك التنظيمي واهميته واهدافه

    اسهامات العلوم الاخرى في مجال السلوك التنظيمي

    النظريات المفسرة للسلوك التنظيمي(التطور التنظيمي)

  • المحاضرة السادسة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

    مفهوم المنظمة وخصائصها ووظائفها

    التنظيم الرسمي والتنظيم اللارسمي

  • المحاضرة السابعة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة الشخصية المهنية ومفهوم الذات

  • المحاضرة الثامنة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

    مفهوم القيادة وأهميتها

    أنماط القيادة ودورها في رفع الاداء

    نمط القيادة الاستبدادي

    نمط القيادة الفوضوي

    نمط القيادة الديمقراطي.

    النموذج القيادي الفعال

  • المحاضرة التاسعة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة اهمية وانواع الحوافز

  • المحاضرة العاشرة

    تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة:

    مفهوم الاداء

    محددات الاداء الوظيفي

    ابعاد الاداء

    اهمية واهداف الاداء الوظيفي

    انواع الاداء الوظيفي

    العوامل المؤثرة على الاداء الوظيفي


  • التقويم النهائي

  • المراجع المعتمدة

  • سبر الآراء