مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:التاريخ

    ميدان:العلوم الانسانية

    مقياس:مدخل الى علم الآثار2

    المستوى الدراسي:اولى جذع مشترك علوم انسانية

    السداسي:2

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:حليم سرحان

    البريد الالكتروني:halim.serhane@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    التعرف الى علم الآثار باعتباره من العلوم المعاصرة التي تسمح بفهم كثير من العلوم والفنون .

    الوصول لتصور معرفي شمولي حول ماهية علم الآثار من خلال دراسة مفهوم الماضي وكيفية بداية الاهتمام بالماضي سواء كحدث زمني ام مادة ام سلوك 


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية:

    عرف الطالب في المرحلة السابقة التعريف بعلم الآثار من خلال شرح المصطلحات لغة واصطلاحا، ومن المكتسبات العلمية التي تحصل عليها الطالب بعد ذلك  معلومات حول نشأة علم الآثار وتطوره من خلال البحث عن المخلفات المادية للبشرية؛ واستطلاع الأدوات الفلاحية والصناعية، زيادة على الثقافة والمعتقداتن والمباني التي شيدها وربط ذلك كله بمختلف العلوم المساعدة لعلم الآثار

  • محتوى المقياس

  • المحاضرة الاولى

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بمختلف علماء الآثار لا سيما منهم الغربيين لأسبقيتهم في نشأة وتطور هذا العلم الذي هو في الأساس غربي النشأة وبالتالي الإحاطة بسير المشاهير منهم هدف لا ينبغي تجاوزه

  • المحاضرة الثانية

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بمختلف الإجراءات التمهيدية للقيام بالبحث الأثري الميداني، وإبراز الخطوات الأولى في عملية البحث الأثري.


  • المحاضرة الثالثة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بالتطبيقات الميدانية في المواقع الأثرية، وكيفية الاستفادة من المعلومات الموثقة.


  • المحاضرة الرابعة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بالتطبيقات الميدانية في المواقع الأثرية، وكيفية الاستفادة من المعلومات الموثقة.


  • المحاضرة الخامسة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بأهداف المسح الأثري، والأماكن المعنية بالمسح الأثري

  • المحاضرة السادسة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بتطور المسح الأثري، وأنواع المسح الأولي، مع طرق المسح.


  • المحاضرة السابعة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بمنهجية المسح الأثري، ودراسة وتحليل الظاهرة المناخية في العصور القديمة.


  • المحاضرة الثامنة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بأهمية الخرائط في المسح الأثري، ودراسة النصوص القديمة، والآثار الغارقة

  • المحاضرة التاسعة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بالتقرير عن المسح الأثري، وخطواته، وأهميته وشكله.


  • المحاضرة العاشرة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بالمفاهيم العامة حول الحفرية لغة واصطلاحا، ومرحلة ما قبل الحفرية.


  • المحضرة الحادية عشرة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بالإطار البشري للحفرية، والإطار المادي.


  • المحاضرة الثانية عشرة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بطرق التنقيب عن الآثار باستعمال طريقة الخنادق، وويلر وغيرها.


  • المحاضرة الثالثة عشرة

    تهدف هذه المحاضرة إلى تعريف الطالب بالنتائج المتحصل عليها، وبالتقرير ثم النشر.


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء