مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية 

    قسم:علم الاجتماع

    المستوى الدراسي:اولى ماستر علم الاجتماع الانحراف والجريمة

    المقياس :علم العقاب

    وحدة التعليم:اساسية

    السداسي:1

    المعامل :2

    الرصيد:5

    الحجم الساعي خلال السداسي : 45سا و30د

    طريقة التقييم: مراقبة مستمرة+امتحان

    الاسم واللقب:منير قندوز

    البريد الالكتروني:mounir.guendouz@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم :تهدف هذه المادة للتعريف بعلم العقاب وعلاقته بالعلوم الجنائية الأخرى، كما تهدف إلى تعريف الطلاب بماهية العقوبة وخصائصها و وظائفها، وتسعى أيضا إلى تقديم فكرة عن المدارس التي تناولت العقوبة منها القديمة و الحديثة، و تمكنهم كذلك من التعرف على التدابير الاحترازية.

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : ينبغي على الطالب أن يكون ملما بالأسس الفعلية التي تقوم عليها العقوبة والأسس التي تتبع في تنفيذها بما يتمشى مع المواثيق الدولية والتي تستهدف غرض الإصلاح والتأهيل باعتباره الهدف الأمثل في تنفيذ العقوبة، كما أن يكون مطلعا على أهم النظريات التي تناولت العقاب والإصلاح.

  • محتوى المادة

    محتوى المادة :

    المحور الأول : ماهية علم العقاب  و علاقته بالعلوم الجنائية الأخرى

       1-التعريف بعلم العقاب من الناحية : القانونية، الاجتماعية، العلمية

       2-علاقة علم العقاب بغيره من العلوم الجنائية

       -علاقة  علم العقاب بقانون العقوبات .

       -  علاقة  علم العقاب بعلم الإجرام .

       -  علاقة  علم العقاب بالسياسة الجنائية  .

       -  علاقة  علم العقاب بتشريع العقاب  .   

       -  علاقة  علم العقاب بقانون الإجراءات القانونية  .

    المحور الثاني : ذاتية علم العقاب .

      1-الطابع العلمي لعلم العقاب .

      2- الطابع التجريبي لعلم العقاب .

    المحور الثالث: مصادر علم العقاب .

    المحور الرابع : ماهية العقوبة و خصائصها و وظائفها .

       1-التعريف بالعقوبة من الناحية : القانونية، الاجتماعية، العلمية .

       2-خصائص العقوبة

       - شخصية العقوبة  .

       -  شرعية العقوبة  .

       -  تفريد العقوبة   .

    3- وظائف العقوبة

       - حماية المجتمع   .

       -  التقويم و الإصلاح   .

       -  الوقاية و الجهود المجتمعة المشتركة  .

    المحور الخامس : العقوبة حسب المدارس

       - المدرسة التقليدية   .

       -  المدرسة التقليدية  الحديثة .

       -المدرسة الوضعية.

       -حركة الدفاع الاجتماعي.

    -   النظام العقابي الإسلامي.

    المحور السادس: السياسة العقابية في الجزائر.

    المحور السابع: تقسيمات العقوبة.

    المحور الثامن: ماهية التدابير الاحترازية و مبرراتها.

      - ماهيتها.

      -  مبرراتها .

      -أنواعها و أغراضها  .

      - خصائصها و شروط تطبيقها. 

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع:

    1.      محمد عبد الله الوريكات، مبادئ علم العقاب، دار وائل، عمان، 2009.

    2.      علي محمد جعفر، فلسفة العقاب، المؤسسة الجامعية للدراسات، بيروت، 2006.

    3.      سليمان عبد المنعم، أصول علم الإجرام والجزاء، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، 1996، القاهرة.

    4.      محمود نجيب حسنى، علم الإجرام والعقاب، دار النهضة العربية 1988القاهرة.

    5.      سلوى بكير، مبادئ علم الإجرام والعقاب، دار النهضة العربية، القاهرة، 1996.

    6.      محمد زكى أبو عامر، دراسة في علم الإجرام والعقاب، دار الجامعة الجديدة للنشر، القاهرة، 1996.

    7.      " مأمون سلامة، أصول علمي الإجرام والعقاب، دار الفكر العربي ،القاهرة، 1975

    8.      رؤوف عبيد، أصول علمي الإجرام والعقاب، دار الفكر العربي، القاهرة، 1977.

    9.      محمد أبو العلا عقيده، أصول علمي الإجرام والعقاب، دار الفكر العربي، القاهرة، 1994.

    10.  يسرى انور، أصول الإجرام والعقاب، دار النهضة العربية 1997 القاهرة.

    على عبد القادر القهوجى، علم الإجرام وعلم العقاب، الدار الجامعية بالإسكندرية، 1995

  • سبر الاراء