Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس


    كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    المستوى الدراسي:الثانية ماستر توجيه وارشاد

    مقياس:متطلبات التوجيه والارشاد في ظل العولمة

    السداسي:الثالث

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:حميدة زموري

    البريد الالكتروني:hamida.zemouri@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس


    -   تتضمن وحدة متطلبات التوجيه والإرشاد تحقيق الأهداف التالية:

    -  التعرف على ظاهرة العولمة وأبعادها، خاصة العولمة التربوية وتحدياتها.

    -  تنمية المعارف والبحث عن القوانين التي تربط المعلومات بالاقتصاد.

    -  التعرف على تحديات التوجيه والإرشاد في ظل ما تفرضه العولمة على المجتمعات المعرفية.

    - التعرف على الأدوار الجديدة لمستشار التوجيه المدرسي والمهني في المجتمعات المعرفية

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

     المعارف المسبقة المطلوبة:

    لكل وحدة تعليمية قاعدة معرفية (نظرية_تطبيقية) تُعتبر مكتسبات قبلية للمكتسبات اللاحقة، وهو ما تحصل عليه الطالب في مقاييس سابقة متعلقة بتخصص التوجيه والإرشاد خاصة في مجال: الاتصال، العولمة، نظريات الإرشاد وتطبيقاتها، واقع وصعوبات التوجيه والإرشاد في الجزائر

  • محتوى المادة

    مقدمة

    المحور الأول: العولمة التربوية (الهوية الشخصية العالمية)

    المحاضرة رقم (01): مفهوم العولمة وعوامل نشأتها

    المحاضرة رقم (02): أبعاد العولمة وأهدافها

    المحاضرة رقم (03): العولمة التربوية (المفهوم والأبعاد)

    المحاضرة رقم (04): تحديات العولمة التربوية الداخلية والخارجية وسبل مواجهتها

    المحور الثاني: التوجيه والإرشاد في نطاق الرتبية الكونية العالمية

    المحاضرة رقم (05): مدخل إلى التوجيه المدرسي والمهني

    المحاضرة رقم (06): الاتجاهات الحديثة في التوجيه والإرشاد

    المحاضرة رقم (07): واقع التوجيه والإرشاد في ظل العولمة

    المحور الثالث: حاجات التوجيه والإرشاد حسب المجتمعات المعرفية المعاصرة

    المحاضرة رقم (08): الحاجة إلى التوجيه والإرشاد

    المحاضرة رقم (09): الحاجة إلى الإرشاد المدرسي والمهني في المجتمعات المعاصرة

    المحور الرابع: متطلبات التوجيه والإرشاد في نطاق إقتصاد السوق

    المحاضرة رقم (10): مدخل إلى اقتصاد السوق وتحولاته

    المحاضرة رقم (11): التوجيه والإرشاد المهني في ظل اقتصاد السوق

    المحور الخامس: انعكاسات العولمة على الفرد والمجتمع

    المحاضرة رقم (12): الانعكاسات السلبية للعولمة على الفرد والمجتمع

    المحاضرة رقم (13): الإنعكاسات الإيجابية للعولمة

    المحاضرة رقم (14): دور المرشد في التصدي  انعكاسات العولمة.

    خلاصة

     


  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الى:

    تحديد مفهوم العولمة.

    - التعرف على عوامل ظهور العولمة.

    - التمييز بين مفهوم العولمة ومفاهيم متشابهة.

    - إستنتاج عناصر العولمة وأشكالها


  • المحاضرة الثانية

    من خلال تحقيق الأهداف التالية:

    -التعرف على أبعاد العولمة والعلاقة بينها.

    -تحديد مظاهر العولمة في كل بعد.

    - إستنتاج أهداف العولمة.

    -التعرف على مؤسسات العولمة.



  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى:

    -التعرُّف على مفهوم العولمة التَّربوية.

    -تحديدُ أهمِّ مظاهر العولمة التَّربوية.

    -إستنتاجُ خصائصِ العولمة التَّربوية.

    -تحديدُ أدوات تحقيق العولمة


  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة الى التعرف على:

    - التحديات الخارجية للعولمة التربوية.

    - التحديات الداخلية للعولمة التربوية.

    -سبل مواجهة تحديات العولمة التربوية


  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة الى:

    -التعرُّف على مفهوم التوجيه والإرشاد.

    - إستنتاج خصائص التوجيه والإرشاد.

    - تحديدُ أهداف التوجيه والإرشاد ومناهجه.

    -التعرُّفُ على مهام مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني


  • المحاضرة السادسة

    ومن خلالِ هذه المُحاضرة، سوف نُحاولُ تحقيق الأهداف التالية:

    - تحديد أهم الاتجاهات الحديثة في التوجيه والإرشاد.

    استنتاج  أهمية التوجُّهِ النَّظري في التوجيه والإرشاد

    تحديد اوجه التشابه والاختلاف بين هذه الاتجاهات


  • المحاضرة السابعة

    من خلال هذه المُحاضرة سنحاولُ تحقيق الأهدافِ التالية:

    -التعرف على واقع التوجيه والارشاد في  الجزائر .

    - التعرف على واقع التوجيه والإرشاد في البلاد العربية.

    - التعرف على مقومات الإستراتيجية العربية للإرشاد والتوجيه المهني.


  • المحاضرة الثامنة

     ومن خلالِ هذه المُحاضرة سنُحاول تناول ما يلي:

    تحديد  العوامل  التي ادت الى ظهور  الحاجة إلى الإرشاد والتوجيه .

    -التعرُّفُ على أهمِّ الحاجاتِ الإرشادية

  • المحاضرة التاسعة

    تهدف المحاضرة الى:

    تحديد الطالب لأهم الحاجات الإرشادية في المجتمعات المعاصرة

  • المحاضرة العاشرة

    من خلالِ هذِهِ المُحاضرةِ سوف نتعرفُ على:

    - مميزات اقتصاد العولمة (الاقتصاد الحر).

    - تأثيرات الاقتصاد الحر على الدول العربية.

    - مظاهر العولمة الاقتصادية ومتطلباتها التربوية في البلدان العربية


  • المحاضرة الحادية عشرة

    من خلال هذه  المحاضرة سوف نحاول تحقيق الأهداف التالية:

    -التعرف علي أهمية  ودور التوجيه والإرشاد   في ظل اقتصاد السوق.

    -التعرف على استراتيجيات التوجيه والإرشاد  لإنعاش اقتصاد السوق


  • المحاضرة الثانية عشرة

    من خلالِ هذه المُحاضرة سوف نُحاولُ تحقيق الأهدافِ التالية:

    - التعرُّف على الانعكاسات السلبية للعولمة على المستوى الاجتماعي.

    - التعرُّف على الانعكاسات السلبية للعولمة على المستوى الديني

    - التعرُّف على الانعكاسات السلبية للعولمة على المستوى التعليمي والتربوي.

    - التعرُّف على الانعكاسات السلبية للعولمة على المستوى الاعلامي.


  • المحاضرة الثالثة عشرة

    من خلالِ هذِهِ المُحاضرة، سوف نُحاولُ تحقيق الأهدافِ التالية:

    التعرُّفُ على الانعكاساتِ الإيجابيةِ للعولمة في المجال الاقتصادي

    - التعرُّفُ على الانعكاساتِ الإيجابيةِ للعولمة في المجال الاجتماعي

    - التعرُّفُ على الانعكاساتِ الإيجابيةِ للعولمة في المجال الاعلامي

    - التعرُّفُ على الانعكاساتِ الإيجابيةِ للعولمة في المجال السياسي


  • المحاضرة الرابعة عشرة

    من خلالِ هذِهِ المُحاضرة، سنُحاولُ تحقيقَ الأهدافِ التالية:

    - مقومات العملية التربوية في ظل العولمة.

    -أهداف التربية في ظل العولمة.

    -دور المرشد في التحدي لانعكاسات العولمة.

    -استنتاج المرتكزات التي يقوم عليها  التوجيه والارشاد في ظل  العولمة


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

     


  • سبر الاراء