مخطط الموضوع

  • معلومات المقياس









    الكلية : كلية العلوم الإقتصادية، العلوم التجارية وعلوم التسيير.

    القسم : قسم علوم التسيير.                    

    الفئة التعليمية المستهدفة : السنة الثانية ماستر تخصص: إدارة الأعمال.

    السداسي :  الأول.

    مقياس : الإتصال والتحرير الإداري.

    الوحدة التعليمية : وحدة التعليم الأساسية.

    الرصيد : 4.

    المعامل 2.

    التقييم : % 60 امتحان كتابي و% 40  مراقبة مستمرة.

    الحجم الساعي للسداسي 14  أسبوعا

    الحجم الساعي الأسبوعي 03ساعات أسبوعيا ) المحاضرة 1سا و30 د، الأعمال الموجهة 1سا و 30 د (

    طبيعة المادة: سداسي.

    لغة التدريس اللغة العربية.

    الأستاذة : )غضبان فاطمة الزهراء  مكلفة بالأعمال الموجهة) .

    الأفواج: 3،4. 

    توقيت الدرس   الفوج03:      الثلاثاء  من 11:00 إلى غاية 112:30

                         الفوج04:       الثلاثاء  14:00 إلى غاية 15:30

    مكان التدريسالقاعات c2، c9.








  • التعريف بالمقياس


            يعد مقياس الاتصال والتحرير الإداري من  المقاييس  الحيوية التي تلعب دورا محوريا في تحسين الأداء الإداري والوظيفي، حيث تعتبر عملية الاتصال المحرك الأساسي للعملية الادارية، باعتبار أن الإتصال همزة وصل بين مختلف أقسام الإدارة أو المؤسسة حيث يؤهلها لأداء مهامها ووظائفها في أحسن الظروف، فالاتصال هو عملية إرسال واستقبال المعلومات في صورة متبادلة بين طرفين عن طريق تجميع المعلومات أو نقلها أو تبادلها، تهدف من خلاله الى تبادل المعلومات والأفكار والحقائق وحتى الانفعالات بين العاملين على اختلاف مستوياتهم من اجل التأثير في سلوك الأفراد بالتعديل أو التغيير، فهي تمده بالمعلومات اللازمة، وقد أصبحت العملبة الإدارية تعتمد على الوسائل المكتوبة في توثيق العمليات الإدارية والحفاظ على أثار يمكن الرجوع إليها عند الحاجة كوسائل إثبات قانونية أو كمرجع للنشاط الإداري، وتتم هذه الرسائل المكتوبة من نظم إدارية مختلفة تتمثل في التحرير الاداري، يساهم هذا المقياس في تطوير المهارات الشخصية والمهنية للطلاب، مما يزيد من كفاءتهم في إعداد الوثائق الرسمية وتفاعل بفعالية مع الزملاء والعملاء، كما يعزز من التعاون بين أعضاء الفريق، من خلال تحسين أداء الافراد والمؤسسات، بالاضافة الى ذلك فإنه يؤهل الطلاب لسوق العمل ويعزز من ثقتهم بأنفسهم من خلال تطوير قدراتهم في حل المشكلات واتخاذ القرارات.



  • الخريطة الذهنية


  • معلومات الإتصال


    الأستاذة: غضبان فاطمة الزهراء

    قسم علوم التسيير، كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة محمد بوضياف المسيلة.

    البريد الإلكتروني:    fatima-zohra.ghadbane@univ-msila.dz

    الفيسبوك: https://www.facebook.com/assirataml?locale=fr_FR
    أيام التواجد في المعهد: يوم الاثنين (من11:00 الى 14:00)، يوم الثلاثاء (9:30ٍ الى 15:30)

  • مساحة التواصل

  • أهداف المقياس


    بعد الانتهاء من هذا الدرس سيكون الطالب قادر على:

    *التعرف على المفاهيم الأساسية للاتصال والاتصال الإداري وكذا التعرف على المصطلحات الأساسية في التحرير الإداري، تذكر المكونات الأساسية للرسالة الإدارية، تعداد الأنواع المختلفة للتواصل الإداري.

    *شرح أهمية الاتصال في الإدارة وتوضيح الفرق بين أنواع الاتصالات الإدارية المختلفة، مناقشة أهمية الدقة والوضوح في التحرير الإداري.

    *تطبيق مبادئ الاتصال الفعال في سيناريوهات إدارية حقيقية، يستخدم المفاهيم والمبادئ لتحليل وتقييم مواد الاتصال الإداري، كتابة تقارير إدارية تعتمد على أسس التحرير الإداري، استخدام تقنيات الاتصال الفعال في اجتماعات الفريق.

    *تحليل عوائق الاتصال في بيئة العمل وكيفية التغلب عليها، تحليل مكونات نموذج الاتصال، مقارنة بين نماذج الاتصال المختلفة لتحديد مزايا وعيوب كل نموذج.

    تقييم فعالية إستراتيجيات الاتصال المستخدمة في إدارة معينة، تفكيك عناصر رسالة إدارية لتحديد نقاط القوة والضعف، تحليل الأساليب المختلفة المستخدمة في الكتابة الإدارية وإجراء مقارنة شاملة بينها.

    *نقد تقارير إدارية بناء على معايير التحرير المهني ، تقييم كفاءة وسائل الاتصال المستخدمة في ادارة الازمات، تقييم فعالية جلسات العصف الذهني في تحسين الاتصال الجماعي

    *تقييم جودة التواصل الإداري داخل فريق العمل.


  • المكتسبات القبلية


    حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى هذه المادة لابد أن يكون ملما بالمعارف الأساسية ( اللغة والخبرة والتواصل ) وكذا ملما بوظائف الإدارة أي التسيير(التخطيط، التنظيم، التوجيه والرقابة) وهو ما تم تناوله في مادة مدخل لإدارة الأعمال ومادة تسيير المؤسسة وكذا التمكن الأولي من أدوات التحرير باستعمال البرامج المكتبية خاصة وهو ما تم التعرض إليه في مادة الإعلام الآلي

  • خطة العمل


  • المقدمة العامة



      تعتبر عملية الاتصال المحرك الأساسي للعملية الادارية، باعتبار أن الإتصال همزة وصل بين مختلف أقسام الإدارة أو المؤسسة حيث يؤهلها لأداء مهامها ووظائفها في أحسن الظروف، فالاتصال هو عملية إرسال واستقبال المعلومات في صورة متبادلة بين طرفين عن طريق تجميع المعلومات أو نقلها أو تبادلها، تهدف من خلاله الى تبادل المعلومات والأفكار والحقائق وحتى الانفعالات بين العاملين على اختلاف مستوياتهم من اجل التأثير في سلوك الأفراد بالتعديل أو التغيير، فهي تمده بالمعلومات اللازمة، قد أصبحت العملبة الإدارية تعتمد على الوسائل المكتوبة في توثيق العمليات الإدارية والحفاظ على أثار يمكن الرجوع إليها عند الحاجة كوسائل إثبات قانونية أو كمرجع للنشاط الإداري، وتتم هذه الرسائل المكتوبة من نظم إدارية مختلفة تتمثل في التحرير الاداري.


  • ماهية الإتصال


  • أنواع الإتصال وعناصر العملية الإتصالية

  • قائمة البحوث

  • الامتحان التقويمي النهائي


  • قائمة المراجع


  • شبكة التقييم