محاسبة التسيير/علوم اقتصادية/ Tic2024/ كمال الدين أبا سفيان
Topic outline
-
-
Forum
-
-
تعتبر محاسبة التسيير أداة لمراقبة التسيير تلجأ لها المؤسسات من أجل تحليل ومراقبة مختلف التكاليف التي تدخل ضمن العملية النتاجية، وعلى هذا الأساس فإن محاسبة التسيير لها أهمية كبيرة بالنسبة للمؤسسة تمكنها من تحديد العوامل الِمؤثرة في تحديد السعر النهائي للمنتج الذى تقدمه في السوق.
لذا ننصح الطالب بالمواظبة على حضور المحاضرات والتطبيقات بشكل منتظم، والاطلاع المسبق على فصول المقرر، والاشتراك في المناقشة، وحل التمارين.
-
الجامعة
جامعة محمد بوضياف –المسيلة
الكلية
العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
القسم
العلوم اقتصادية
الفئة المستهدفة
طلبة السنة الثانية ليسانس "السداسي الثالث"
المقياس
محاسبة التسيير الرصيد
04
المعامل
02
وحدة التعليم
المنهجية
الحجم الساعي الأسبوعي
ثلاث ساعات (3) أسبوعيا (محاضرات: 1.5 ساعة / أعمال موجهة: 1.5 ساعة)
الحجم الساعي للسداسي
45 ساعة (15 أسبوعا)
التوقيت
الثلاثاء من الساعة: 14:00 إلى 15:30 للمحاضرات
ومن الساعة: 11:00 إلى 12:30 للأعمال الموجهة
مكان التدريس
طريقة التقييم
لغة التدريس
الأعمال الموجهة: القاعات: E / المحاضرات: المدرج A11
60% امتحان و40% أعمال موجهة
العربية
السنة الجامعية
2024/2023
-
الاسم واللقب
أبا سفيان كمال الدين
الكلية كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير القسم العلوم الاقتصادية الرتبة
أستاذ مساعد قسم (ب)
البريد الالكتروني
aba-soufiane.kemaleddine@univ-msila.dz
أوقات التواجد في الكلية قاعة الأساتذة على مستوى القسم يوم الثلاثاء ابتداء من الساعة 08:00 صباحا -
-
Forum
-
Chat
-
Wiki
-
-
1- الأهداف العامة: يهدف هذا المقياس الى تحقيق جملة من الأهداف متمثلة في:
- حساب التكاليف وتحديد النتائج التحليلية باستخدام عدة طرق.
- اختيار الطريقة الأكثر فعالية لحساب التكلفة.
- التحكم في مختلف أساليب الضغط على التكلفة.
2- الأهداف الخاصة: سيكون الطالب ملما بأهداف المقياس بناء على مستويات بلوم المعرفية لكل محور.
-
الخريطة الذهية للمقياس:
-
File
-
File
-
-
حتى يتمكن الطالب من دراسة محتوى مادة محاسبة التسيير لايد أن يكون ملما بـ:
- محاسبة مالية 1 ومحاسبة مالية 2.
و للتأكد من توفر هذه المكتسبات لدى الطالب نجرى له اختبار المعارف السابقة ، الهدف منه أولا وأخيرا تأكيد وترسيخ المفاهيم الأساسية، من خلال وضع امتحان Short.quiz,Mcq.quiz
وهذا ما سنقوم به في بداية المحور الأول. -
أهداف المحور:
عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب متمكنا من أهداف المحور بناء على مستويات بلوم المعرفية:
1- مستوى المعرفة والتذكر :knowledge يستعيد الطالب المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) حيث يتذكر أهم المصطلحات الخاصة بالمحاسبة المالية، كما يكون ملزما بأن يكون له تصور أولي عن طرق تحليل ومراقبة مختلف التكاليف لدى المؤسسات، حيث يتم إعطاء الطالب أسئلة متعددة الاختيار، ويطلب منه الاجابة عليها، ويمكن إعطاؤه مجموعة مختلفة من الأسئلة مثل أسئلة ملء الفراغات، حيث يكون الهدف منها تذكير الطالب بما تم دراسته في السنة الأولى جذع مشترك خاصة في المقاييس المشتركة مع محاسبة التسيير.
2- مستوى الفهم والاستيعاب :comprehension يعمل الطالب على التعرف على بعض المفاهيم والمصطلحات المهمة في هذا المحور وعلاقة بعضها بالآخر. كأن يتعرف على مفهوم محاسبة التسيير، مبادئها، أهدافها، وظائفها، مجالاتها وعلاقتها بـ: المحاسبة المالية (العامة) والمحاسبة الادارية. وهنا نعطي الطالب أسئلة انطلاقا مما فهمه من الدرس.
3- مستوى التقويم :evaluation بعد الالمام بكل ما يخص محاسبة التسيير من خلال ما تم عرضه خلال الدرس يصل الطالب إلى أن يقدر على تعريف محاسبة التسيير والالمام بكل جوانبها ومصطلحاتها، كما يتمكن من التفريق بين محاسبة التسيير وأنواع المحاسبة الاخرى. وهنا يختار الطالب مناطق الحلول الصحيحة المدرجة في تمارين التقويم وملئ الفراغات، كما يقوم الطالب بحل الواجبات حسب ما هو مطلوب منه من خلال سلسلة التمارين.مقدمة:
تعتبر محاسبة التسيير أداة لمراقبة التسيير تلجأ لها المؤسسات من أجل تحليل ومراقبة مختلف التكاليف التي تدخل ضمن العملية النتاجية، وعلى هذا الساس فإن محاسبة التسيير لها أهمية كبيرة بالنسبة للمؤسسة تمكنها من تحديد العوامل ال ِمؤثرة في تحديد السعر النهائي للمنتج الذى تقدمه في السوق، وعليه سوف نقوم في هذا المحور بتسليط الضوء حول المفاهيم الساسية لمحاسبة التسيير.
-
File
-
وفي الأخير فان محاسبة التسيير فرع مهم من فروع المحاسبة، وتستمد أهميتها الخاصة من صلتها الوثيقة بالمؤسسات واستمراريتها.
-
1- Olivero B., Comptabilité en Italie, Encyclopédie de comptabilité, contrôle de gestion et audit, Economica, France, 2000
2- عبد الحي مرعي وعبد الله عبد العظيم هلال، أساسيات محاسبة التكاليف (دراسة شاملة)، دار المطبوعات الجامعية للنشر والتوزيع، مصر، 2008.
3- بويعقوب عبد الكريم، المحاسبة التحليلية، ديوان المطبوعات الجامعية، الساحة المركزية، بن عكنون، الجزائر، 1998.
4- محمد عطية مطر وآخرون، نظرية المحاسبة واقتصاد المعلومات، دار حنين للنشر والتوزيع، الاردن، . 1996. -
أهداف المحور:
عند الانتهاء من هذا المحور سيكون الطالب متمكنا من أهداف المحور بناء على مستويات بلوم المعرفية:
- 1مستوى المعرفة والتذكر :knowledge يستعيد الطالب المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) حيث يرتب بعض الأفكار المتعلقة بمحاسبة التسيير ويضاعف من ملاحظاته من أجل تحديد التكاليف التي تدخل ضمن العملية الإنتاجية في المؤسسة ثم تحليلها من أجل معرفة التكاليف الخاصة بكل مرحلة إنتاجية من مراحل الإنتاج داخل المؤسسة، وهذا كله من أجل التحكم في هذه التكاليف والوصول إلى حساب سعر التكلفة ثم تحديد النتيجة التحليلية، وهو ما يجعله يستحضر ما لديه من معارف مسبقة يعرف من خلالها أسباب تسمية تلك المصطلحات، خاصة ما تعلق بمفهوم التكاليف والفرق بينها وبين الأعباء والمصاريف ومفهوم سعر التكلفة، وهنا يتم إعطاء الطالب أسئلة بإجابة قصيرة يطلب منه الجابة عليها.
2 - مستوى الفهم والاستيعاب :comprehension يعمل الطالب على التمييز بين بعض المفاهيم والمصطلحات المهمة في هذا المحور بحيث يجب أن يتعرف الطالب على أهم مصطلحين في هذا المحور وهما : "سعر التكلفة" و"النتيجة التحليلية"، ليسهل عليه أن يحل التمارين باستخدام القوانين. وهنا نعطي الطالب أسئلة انطلاقا مما فهمه من الدرس.
3 - مستوى التطبيق :Apply يتعرف الطالب على تصنيفات التكاليف ومراحل حساب التكلفة النهائية والنتيجة التحليلية التي يمكن أن تصادفه حيث يحل تمرين تطبيقي لحساب التكاليف.
4 - مستوى التقويم :evaluation : بعد الالمام بكل ما يتعلق بالتكاليف والأعباء من خلال ما تم عرضه خلال الدرس يصل الطالب أن يقوم بحل مختلف التمارين والمسائل والحالات التي يمكن أن تصادفه بكل سهولة، وهنا يحل الطالب تمارين تقويم خاصة بالتكاليف ثم يقوم بعدها بحل سلسلة تمارين شاملة حول سعر التكلفة والنتيجة التحليلية التي درسها خلال هذا المحور.
مقدمة:
تقوم محاسبة التسيير بتحديد التكاليف التي تدخل ضمن العملية النتاجية في المIسسة ثم تحليلها من أجل معرفة التكاليف الخاصة بكل مرحلة إنتاجية من مراحل النتاج داخل المؤسسة، وهذا كله من أجل التحكم في هذه التكاليف والوصول إلى حساب سعر التكلفة ثم تحديد النتيجة التحليلية.
المكتسبات القبلية:
يكفي للطالب أن يكون :
1- لديه تصور عن التكاليف والأعباء والمصاريف.
2- يعرف عمليات الحساب من خلال معرفته لأهم العمليات والقواعد الرياضية.-
من أجل إنتاج منتجين M1 و M2 وباستعمال S1 و S2 على الترتيب، قامت مIسسة النجاح بالعمليات التالية: الشراء:
شراء 700 كلغ من المادة S1 ب 14 دج للكلغ، و 500 كلغ من المادة S2 ب 15 دج للكلغ، وقدرت مصاريف الشراء ب 5400 دج تم توزيعها على المادتين على أساس الكمية المشترات.
الانتاج: تم إنتاج 350 وحدة من المنتج M1 وذلك باستعمال 600 كلغ من المادة S1 و 300 وحدة من M2 باستعمال 340 كلغ من المادة S2 ،وكانت مصاريف النتاج قد بلغت 6400 دج للمنتج M1 و 5370 دج للمنتج M2.
المبيعات: تم بيع 250 وحدة من المنتج M1 ب 65 دج للوحدة و 220 وحدة من المنتج M2 ب 55 دج للوحدة، وبلغت مصاريف التوزيع 5640 دج تم توزيعها على المنتجين على أساس الكمية المباعة.
المطلوب : أحسب مختلف التكاليف وسعر التكلفة والنتيجة التحليلية.
-
File
-
في ختام هذا المحور يصبح الطالب متمكنا من التمييز بين مختلف التكاليف وحسابها
-
5- بن ربيع حنيفة، نظام محاسبة التسيير وفعاليته في تقليص التكاليف دراسة حالة الشركة الوطنية للتبغ والكبريت، مذكرة غير منشورة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير، فرع التسيير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر، 2003 .
6- غرابية فوزي، محاسبة التكاليف: المبادئ، الجراءات، الرقابة، منشورات مكتبة النهضة السلمية، عمان، الاردن، 1979 .
7- عيساوي نصر الدين، المحاسبة التحليلية، بدون ذكر دار النشر، الجزائر، 2017.