علم النفس الصدمى س2(2023-2024)
Topic outline
-
-
Forum
-
-
الكلية : العلوم الانسانية والاجتماعية
- القسم : .قسم علم النفس
مقياس:علم النفس الصدمة
- المستوى الدراسي : سنة اولى ماستر عيادي
- السداسي : الثاني
وحدة التعليم: أساسية
- الرصيد : 05
- المعامل : .03
- الحجم الساعي: 45 ساعة
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )
الاستاذة: خرخاش أسماء
البريد الالكترونى: asma.kharkhache@univ-msila.dz
-
*تقديم مفهوم الصدمة.
*اطلاع الطالب على مختلف النظريات حول علم النفس الصدمى.
*اطلاع الطالب على اهم المفاهيم المتداولة في مجال علم النفس الصدمى.
*تمكن الطالب من التعرف على الاعراض المميزة لاضطراب ضغط ما بعد الصدمة.
*اطلاع الطالب على مختلف النظريات العاملة لخفض اثار الاحداث الصادمة.
*اطلاع الطالب على مختلف التقنيات العاملة لخفض اثار الاحداث الصادمة.
-
يجب على الطالب ان يكون له اطلاع على المقاييس التالية:
*علم النفس العام.
*علم النفس المرضي للراشد.
*علم النفس المرضي للطفل والمراهق.
*تقنيات الفحص وشروط المقابلة العيادية.
*اخلاقيات مهنة الاخصائي النفساني.
-
Assignment
-
-
محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )
-تعاريف الصدمة النفسية.
-نظريات تفسير الصدمة النفسية.
-المظاهر النفسية المرضية للصدمة:
-عند الطفل.
-عند الراشد
-الاضطرابات المصاحبة للصدمة.
-أساليب التعامل مع الصدمة النفسية.
-العلاجات السيكودينامية
-العلاجات المعرفية السلوكية
-EMDR
-
إن مفهوم الصدمة النفسية قديم، فمنذ تواجد الإنسان تواجدت معه كثير من الأحداث المؤلمة. غير أن إطلاعنا على بعض أدبيات البحث حول الصدمة فهو حديث النشوء، كما انه لم يسمح بإيجاد تعريفا واحدا للصدمة بل نقاشا واسعا بين مختلف التناولات، حيث نجد اتفاق مبدئي علي تعريف الصدمة على أنها ذلك الإختلال في التوازن النفسي للفرد والمرتبط بحادث مفاجيء وعنيف يوصف بالصدمي Traumatique . لكن الاختلاف كان حول:
* ما يمكن أن يكون صدميا من مجموع الأحداث التي يمكن التعرض لها,
* الاختلاف حول داخلية أو خارجية العوامل الصدمية, بين الاتجاهات النظرية المتعددة في تعريفها للصدمة وعليه سنتناول طرح أهم النظريات في المحاضرة الثالثة.
-
-
SCORM package
-
-
-
File
-
Forum
-
-
المتتبع لمجال علاج اضطراب ما بعد الصدمة يلحظ اختلاف العلاجات وتنوع أهدافها حيث منها من تحدث عنها من ناحية سيكودينامية بحت ومنها من تبنى النظرة التكاملية بين العلاجات السلوكية والمعرفية للخروج بتقنيات منصهرة فيما بينها, وذلك لتخفف من الأثر الذى تتركه الصدمة عند الفرد المصدوم, هذا بالنسبة للنظرة الكلاسيكية أما إذا نظرنا إلى ما أنتجته العصرنة والتقنية التكنولوجية نجدها قد خلقت لنا عدة طرق في مجال العلاج النفسي للصدمة كتقنية التخلج البصري وازالة الحساسية والعلاج بالضغط, فهى تقنيات متعددة برغم أنها لم ترقى إلى التنظير العلمي إلى أن نتائجها كانت ملحوظة في ميدان التطبيق اى الحالات التي تم علاجها رغم الانتقادات الموجهة لها.
وعليه فان اختلاف وتنوع تلك العلاجات هو مفيد والمفيد أكثر هو انه لا بد أن يطبق بشكل واسع في الميدان وعلى مختلف الشعوب خصوصا العربية منها والجزائر ضمنها، خاصة مع كثرة الحروب والنزاعات وكذلك تعقد الحياة وكثرة الجرائم والحوادث.
-
-
Quiz
-
-
-
SCORM package
-
File
-
-
-
Feedback
-