مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: الاتصال الاقناعي والحجاجي

    كلية:العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم:علوم الاعلام والاتصال

    المستوى الدراسي:اولى ماستر اتصال وعلاقات عامة

    السداسي: الثاني

    وحدة التعليم: أساسية

    الرصيد:٥

    المعامل:٢

    الحجم الساعي:٤٥سا

    طريقة التقييم: امتحان كتابي + أعمال أخرى

    اسم ولقب الاستاذ:عبد المالك صاولي

    البريد الالكتروني:abdelmalik.saouli@univ-msila.dz

  • أهداف المقياس

    أهداف التعليم: تمكين الطالب من التعرف على ابجديات التخاور و التواصل المبني على الحجج لتمكينه من التحكم في أساسيات الاقناع 

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : على أن يكون الطالب مدركا لأسس الاتصال الاقناعي و الحجاجي 

  • محتوى المادة

    محتوى المادة: تبين اهمية إعداد الفرد الصالح و تربيته على إحترام الراي الاخرو على المحاججة الايجابية

    الاتصال الاقناعي و الحجاجي

    مفهوم الاتصال

    مفهوم الاقناع

    مفهوم الاتصال الاقناعي

    الحجاج و الاتصال

    مفهوم الحجاج

    خصائص الحجاج و مجالاته

    الحجاج في الاتصال

    مقاربات الحجاج

    المقاربات البلاغية

    المقاربات المنطقية المقاربات اللسانية

    آليات الحجاج و الآليات البلاغية و الاليات المنطقية و الاليات اللسانية

    ترتيب اجزاء القول و مسار المحاججة في الخطاب : الاطروحة /الادلة/ التبيان/ النتيجة

    أساليب الاقناع  

  • المحاضرة الأولى

    الهدف من هذه المحاضرة هو لضبط أبرز المصطلحات المستعملة في هذا المقياس حتى لا يقع التباس على الطلبة في فهم هذه المعاني

  • المحاضرة الثانية

    توضيح معنى المفاهيم المشابهة للحجاج وضبط أبعادها الدلالية

  • المحاضرة الثالثة

    الهدف هو تبيين العلاقة بين هذه المصطلحات المختلفة في الاستعمال الوظيفي حتى لا تتداخل المفاهيم

  • المحاضرة الرابعة

    توضيح مختلف المجالات التي يمكن ان يوظف فيها الاتصال الاقناعي والحجاجي

  • المحاضرة الخامسة

    توضيح للطلبة بأن الاتصال الاقناعي  والحجاجي يمكن أن يتصور في مختلف مجالات الحياة الواسعة

  • المحاضرة السادسة

    التوضيح للطلبة أن الكلام منه الدال والمدلول وضرورة التمييز بينهما لمعرفة الدلالة حتى نبني تداولية صحيحة

  • المحاضرة السابعة

    تعريف الطلبة بدور الذكاء العاطفي في تعديل السلوك وتحسين المعاملات

  • المحاضرة الثامنة

    التأسيس لعلم قائم بذاته يتعلق بالذكاء العاطفي من خلال جملة من النظريات

  • المحاضرة التاسعة

    التعريف بالبلاغة في المدرسة الغربية ومقارنتها بالمدرسة العربية الإسلامية

  • المحاضرة العاشرة

    توضيح أن موضوع الحجاج له أصول عربية قديم تمتد الى ما قبل الإسلام

  • المحاضرة الحادية عشرة

    التوضيح أن لنظرية الحجاج جذور إسلامية نابعة أساسا من القران والسنة

  • المحاضرة الثانية عشرة

    تبيين أن الاتصال الاقناعي له نظريات قائمة تؤسس له

  • المحاضرة الثالثة عشرة

    توضيح ما للاستمالات الثلاثة – العقلية والعاطفية واستمالات التخويف  من دور في العملية الاقناعية

  • المحاضرة الرابعة عشرة

    تبيين ما للاستراتيجيات الثلاثة من دور في ضبط العملية الاقناعية

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الآراء