الاتصال الاقناعي والحجاجي س2 (2023-2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس: الاتصال الاقناعي والحجاجي
كلية:العلوم الإنسانية والاجتماعية
قسم:علوم الاعلام والاتصال
المستوى الدراسي:اولى ماستر اتصال وعلاقات عامة
السداسي: الثاني
وحدة التعليم: أساسية
الرصيد:٥
المعامل:٢
الحجم الساعي:٤٥سا
طريقة التقييم: امتحان كتابي + أعمال أخرى
اسم ولقب الاستاذ:عبد المالك صاولي
البريد الالكتروني:abdelmalik.saouli@univ-msila.dz
-
أهداف التعليم: تمكين الطالب من التعرف على ابجديات التخاور و التواصل المبني على الحجج لتمكينه من التحكم في أساسيات الاقناع
-
المعارف المسبقة المطلوبة : على أن يكون الطالب مدركا لأسس الاتصال الاقناعي و الحجاجي
-
الواجب
-
-
محتوى المادة: تبين اهمية إعداد الفرد الصالح و تربيته على إحترام الراي الاخرو على المحاججة الايجابية
الاتصال الاقناعي و الحجاجي
مفهوم الاتصال
مفهوم الاقناع
مفهوم الاتصال الاقناعي
الحجاج و الاتصال
مفهوم الحجاج
خصائص الحجاج و مجالاته
الحجاج في الاتصال
مقاربات الحجاج
المقاربات البلاغية
المقاربات المنطقية المقاربات اللسانية
آليات الحجاج و الآليات البلاغية و الاليات المنطقية و الاليات اللسانية
ترتيب اجزاء القول و مسار المحاججة في الخطاب : الاطروحة /الادلة/ التبيان/ النتيجة
أساليب الاقناع -
الهدف من هذه المحاضرة هو لضبط أبرز المصطلحات المستعملة في هذا المقياس حتى لا يقع التباس على الطلبة في فهم هذه المعاني
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
توضيح معنى المفاهيم المشابهة للحجاج وضبط أبعادها الدلالية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الهدف هو تبيين العلاقة بين هذه المصطلحات المختلفة في الاستعمال الوظيفي حتى لا تتداخل المفاهيم
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
توضيح مختلف المجالات التي يمكن ان يوظف فيها الاتصال الاقناعي والحجاجي
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
توضيح للطلبة بأن الاتصال الاقناعي والحجاجي يمكن أن يتصور في مختلف مجالات الحياة الواسعة
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
التوضيح للطلبة أن الكلام منه الدال والمدلول وضرورة التمييز بينهما لمعرفة الدلالة حتى نبني تداولية صحيحة
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تعريف الطلبة بدور الذكاء العاطفي في تعديل السلوك وتحسين المعاملات
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
التأسيس لعلم قائم بذاته يتعلق بالذكاء العاطفي من خلال جملة من النظريات
-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
التعريف بالبلاغة في المدرسة الغربية ومقارنتها بالمدرسة العربية الإسلامية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
توضيح أن موضوع الحجاج له أصول عربية قديم تمتد الى ما قبل الإسلام
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
التوضيح أن لنظرية الحجاج جذور إسلامية نابعة أساسا من القران والسنة
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تبيين أن الاتصال الاقناعي له نظريات قائمة تؤسس له
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
توضيح ما للاستمالات الثلاثة – العقلية والعاطفية واستمالات التخويف من دور في العملية الاقناعية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
تبيين ما للاستراتيجيات الثلاثة من دور في ضبط العملية الاقناعية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
-
-
الإفادة
-