مخطط الموضوع

  • 1- بطاقة التّواصل ومعلومات المقياس:

    - كلّيّة الآداب واللغات.
    - قسم اللغة والأدب العربيّ.
    - السّنة الأولى جذع مشترك لغة وأدب عربيّ.
    - السّداسيّ الثّاني/ وحدة التّعليم الأساسيّ.
    - الرّصيد: 05.
    - المعامل: 03.
    - الحجم السّاعيّ: أربعة عشر أسبوعا (14).
    - اسم ولقب الأستاذ: ياسين بوراس.
    - البريد الإلكترونيّ: yassine.bouras@univ-msila.dz


  • 2- التّقويم التّشخيصيّ والمكتسبات القبليّة:

    س1- مرّ علم النّحو في نشأته بعدّة مراحل، هلا ذكرتها استنادا إلى ما درست في المحاضرة؟
    س2- ما أهمّ المؤلّفات النّحويّة التي تعرفها عن هذا العلم؟
    س3- من خلال معرفتك بأقسام الكلم العربيّة، من منها ينطبق عليه اسم المعرب أو المبنيّ؟ ومن منها يشكّل الموضوع الحقيقيّ لهذا العلم؟
    س4- يمكن الاستفادة من علم النّحو في معرفة قواعد تركيب الجمل في اللغة العربيّة، ما المجالات الأخرى التي يمكن الاستفادة فيها من هذا العلم؟
    س5- ما هي أنماط الجمل الفعليّة التي يشكل فيها الفعل أحد عناصرها الأساسيّة؟ وما هي أنواع الفعل من حيث اللزوم والتّعديّ؟
    س6- ما هي أهمّ عناصر الجملة الفعليّة بما فيها العمدة أو الأساسيّة والمتممّة؟


  • 3- أهداف المقياس:

    التّعرف على مدى معرفة الطّالب بعلم النّحو، من خلال: 

    1- معرفته بتاريخ نشأة هذا العلم وأهمّ مؤلّفاته.
    2- أنماط الجمل الفعليّة، وكذا أنواع الفعل من حيث اللزوم والتّعديّ.
    3- العناصر الأساسيّة للجملة الفعليّة العمدة منها والمتمِّمات، أحكاما وإعرابا.


  • 4- التّطبيقات

    1.      النّحو العربيّ: النّشأة والتّقعيد.
    2.      التّصنيف في النّحو العربيّ: المؤلّفات الأولى.
    3.      الإعراب و البناء: دروس تعليميّة.
    4.      الجملة الفعليّة وأنماطها.
    5.      الفعل اللازم والفعل المتعدّي.
    6.      الفاعل.
    7.      متمّمات الجملة الفعليّة (المفعولات): المفعول به.
    8.      المفعول المطلق.
    9.      المفعول لأجله (من أجله) (له).
    10. المفعول فيه (الظرف: ظرف الزمان وظرف المكان).
    11. المفعول معه.
    12. الحال.
    13. التّمييز.
    14. الاستثناء.


  • أهداف التّطبيق (1): النّحو العربيّ: النّشأة والتّقعيد

    مدى تمّكن الطّالب من معرفة مختلف المراحل التي مرّت بها نشأة النّحو العربيّ.


  • أهداف التّطبيق (2):‏‏ التّصنيف في النّحو العربيّ: المؤلّفات الأولى

    مدى تمّكن الطّالب من معرفة أهمّ المؤلّفات النّحويّة التي عرفها هذا العلم خلال مراحل تاريخه.


  • أهداف التّطبيق (3): الإعراب و البناء: دروس تعليميّة (غرفة مرئيّة)

    مدى تمّكن الطّالب من معرفة المُعرب والمبنيّ من الكلمات العربيّة (الاسم، والفعل، والحرف).

  • أهداف التّطبيق (4): أنماط الجملة الفعليّة

    معرفة مدى تمكّن الطّالب من معرفة مختلف الأنماط التي ترد عليها الجملة الفعليّة، من خلال عناصرها الأساسيّة.

    • chat icon
      المحادثة
    • assign icon
      الواجب

      يُطلَبُ منك حفظ ما في الواجب؛ لأنّه سيكون جزءًا من الامتحان؟


  • أهداف التّطبيق (5): الفعل اللّازم والفعل المتعدّي

    معرفة مدى تمكّن الطّالب من معرفة قواعد اللزوم والتّعدّي في الأفعال.

  • أهداف التّطبيق (6): الفاعل

    تقييم مدى معرفة الطّالب بأحكام الفاعل، من حيث المطابقة في الجنس والعدد، والذّكر والحذف، والتّقديم والتّأخير.


  • أهداف التّطبيق (7): المفعول به

    تقييم مدى معرفة الطّالب بأحكام المفعول به، من حيث النّوع (إفرادا وتركيبا)

    والتّرتيب (التّقديم والتّأخير) والذّكر والحذف.

  • الموضوع 12

  • الموضوع 13

  • الموضوع 14

  • الموضوع 15

  • الموضوع 16

  • الموضوع 17

  • الموضوع 18

  • الموضوع 19