السداسي:1

الموسم الجامعي:2023/2022

السداسي:1

الموسم الجامعي 2023/2022

مقرر مدخل الى الاقتصاد موجه لطلبة سنة أولى ليسانس جذع مشترك علوم اجتماعية

الموسم الجامعي 2023/2022

السداسي:1

مطبوعة مدخل الى علم النفس موجهة الى طلبة السنة اولى جذع مشترك علوم اجتماعية، جاءت هذه المطبوعة لتعريف الطلبة بميدان علم النفس وموضوعاته وذلك حسب البرنامج الدراسي المقرر لهذه السنة ويتناول هذا المقرر مواضيع تسمح بتكوين قاعدة اساسية للطالب في علم النفس 

كما يهدف هذا المقرر الى تصحيح بعض المفاهيم عن ميدان علم النفس والتعريف بأهم الفروع النظرية والتطبيقية لعلم النفس والمناهج البحث في علم النفس بالاضافة الى مدراس علم النفس التي تأخذ على عاتقها دراسة الظواهر النفسية.

1-  أهداف التكوين في علم النفس:

·       تعني الدراسة في قسم علم النفس أن يكون هناك اهتمام حقيقي بالعلوم الاجتماعية والإنسانية، مع التميز بالقدرة على الاستماع إلى الآخر والقدرة على تحليل الأمور بشكل عقلاني.

·       لهذا يهتم علم النفس في أصل دراسته بمعالجة السلوك الإنساني وفهمه. ومحاولة أحداث تغيير والتعديل المطلوب على هذا السلوك. أي معالجة الظواهر المراد فهمها ودراستها بالإضافة إلى الكشف عن الأسباب الكامنة وراء حدوثها.

·       وعلى الدارس لعلم النفس أن يتخلص من الشائعات حول هذا العلم واختزاله في التحليل النفسي لصاحبه "فرويد". فهذا الأخير يشكل واحد فقط من النظريات التي سعت إلى تطوير علم النفس الإكلينيكي، وبهذا فإن علم النفس لا يقتصر على العنصر السريري والعلاج النفسي والتحليل ... إلخ، إنه يهتم بدراسة العمليات العقلية التي تتحكم في السلوك، وبهذا يظهر لعلم النفس تخصصات فرعية منها النظرية ومنها التطبيقية.

كما يمكن الطالب من:

·       اكتساب المفاهيم والمصطلحات الأساسية لعلم النفس، وأهم موضوعاته.

·       معرفة مختلف المدارس وتيارات علم النفس.

·       فهم وإبراز العلاقة بين علم النفس والعلوم الأخرى كعلم الاجتماع، علوم التربية، الأنثروبولوجيا ... إلخ.

·       معرفة فروع علم النفس والمنقسمة إلى فروع نظرية وتطبيقية.

·       كيفية تناول الظاهرة النفسية ومحاولة فهمها وتفسيرها وضبطها والتحكم في السلوك الإنساني.

 

 

في الأخير تخول شهادة الليسانس علم النفس التدخل في العديد من المجالات مثل الصحة والتربية والتعليم... إلخ.

2- محتوى المقياس:

رقم المحور

عنوان المحور

أهداف المحور

الأول

مفهوم علم النفس

·        توضيح وتحديد مفهوم علم النفس والتطورات والتغيرات التي شهدها مفهوم علم النفس.

·        تصحيح المفاهيم والأخطاء الشائعة عن علم النفس.

·        تحديد موضوعات علم النفس.

الثاني

لمحة تاريخية عن نشأة وتطور علم النفس

·        تمييز أهم ثلاث فترات مر عليها علم النفس ساهمت في تطوره بداية من الفترة الفلسفية، المقدمات الأساسية لعلم النفس إلى غاية استقلال علم النفس.

·        ذكر أهم الرواد الذين تركوا بصمة في تاريخ علم النفس وساهموا في تطوره.

الثالث

ميادين وفروع علم النفس

·        توضيح أن علم النفس ينقسم إلى ميادين نظرية وميادين تطبيقية.

الرابع

أهداف علم النفس

يعمل علم النفس ضمن اطار علمي موضوعي فهو يعتمد على نفس أهداف العلم وهذا بتناول الظواهر والوقائع النفسية بطريقة علمية وموضوعية بعيدا عن التناول الذاتي.

الخامس

مناهج علم النفس

·        يعتمد علم النفس على طرق وأدوات علمية ذات منهجية صحيحة.

·        تعدد وتنوع المناهج في علم النفس، هذا ما يسمح بتناول الظاهرة وذلك حسب الهدف ونوع الظاهرة.

السادس

مدارس علم النفس

·        ظهور مدارس في علم النفس سمحت بتقسيمها إلى اتجاهات مبكرة واتجاهات حديثة.

·        التعرف على أهم مسلمات هذه المدارس وما أضافته لعلم النفس.

السابع

الذكاء

يسمح للطالب بالتعرف على مفهوم الذكاء, والعوامل المؤثرة فيه أو التي تحدده, كيف يقاس الذكاء وأهم الاختبارات المطبقة في علم النفس, كذلك عليه معرفة وجود تنوع في النظريات المفسرة للذكاء.

الثامن

الإحساس والانتباه

يسمح هذا المحور بالتعرف على وظيفتين معرفيتين مهمتين, من خلال تقديم مفهومها والتمييز بينهما, بالإضافة إلى كيف يحدث الإحساس وأنواعه. يليه توضيح عوامل الانتباه, خصائصه, أنواعه والنظريات المفسرة للانتباه, كل ذلك يساعد في عملية التعلم.

التاسع

الإدراك

يهدف هذا المحور إلى تعريف الطالب أن فهم العالم الخارجي لا يبقي على مستوى استعمال الإحساس والانتباه, وإنما يتعدى إلى مستوى معرفي أعقد وهو الإدراك, وذلك من خلال معرفة مفهومه, كيف يتم, عوامله ومستوياته.

 


 


كحقل اشتغالي معرفي في مسار العلوم الاجتماعية بتعدد تخصصاتها الفاعلة: (علم الاجتماع، علم النفس، الفلسفة، علوم التربية، الانثربولوجيا، علم السكان، الارطوفونيا)، وبمدارسها المتنوعة والثرية ومناهجها وأدواتها المختلفة حسب خصوصية مفاهيمها وطبيعة ظواهرها: (الماكرو سياقية، والميكرو نسقية)، يمكن اعتبار: مقياس مدارس ومناهج من بين المقاييس الأساسية التي ترتكز وتتأسّس وتتأطر عليه جميع البحوث العلمية باختلاف المجالات والتخصصات.