مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس إدارة الموارد البشرية

     كلية الحقوق والعلوم السياسية؛

     قسم العلوم السياسية؛

     السنة الثالثة ليسانس- تخصص: الإدارة المحلية؛

    مقياس سنوي

     السداسي الخامس .

    الرصيد -

    المعامل: 03

    الحجم الساعي 03 أسبوعيا

    -لأستاذ: فوزية شرقي  Fouzia Chergui

    البريد الالكترونيFouzia.Chergui@univ-msila.dz

    - الرابط الالكتروني لمطبوعة إدارة الموارد البشرية ضمن موقع جامعة المسيلة 

    [http://dspace.univ-msila.dz:8080//xmlui/handle/123456789/39141]


    • أهداف التعليم:

      ۝ معرفة التطورات التاريخية التي عرفتها إدارة الموارد البشرية؛

      ۝ تحديد وظائف إدارة الموارد البشرية؛

      ۝ معرفة الابتكارات والطفرات الجديدة في مجال إدارة الموارد البشرية في عصر  العولمة ؛

      محتوى المادة:

      ۝  مدخل مفهومي إلى إدارة الموارد البشرية؛

      ۝ تحليل الأعمال والوظائف ؛

      ۝ تقييم الأعمال والوظائف ؛

      ۝ تحديد وتخطيط الموارد البشرية؛

      ۝ استقطاب واختيار وتعيين الموارد البشرية؛

      ۝ التوجهات المعاصرة في تقييم أداء الموارد البشرية؛

      ۝ تحديد وتخطيط الاحتياجات التدريبية ؛

      ۝ الحوافز  ؛

      ۝ التعويضات المالية  ؛

      ۝ تسيير المسار الوظيفي ؛

      ۝  صيانة ورعاية الموارد البشرية: توفير السلامة والصحة؛

      ۝ علاقات الموارد البشرية : دمج الموارد البشرية  و علاقات العمل؛

       ۝ أخلقة إدارة الموارد البشرية  ؛

      ۝ علاقة التطوير والتغيير التنظيمي بإدارة الموارد البشرية؛

      ۝ أنظمة المعلومات للموارد البشرية SIRH ؛ والتسيير الالكتروني للموارد البشرية e-GRH،

      ۝ بناء قدرات الموارد البشرية؛ 

      ۝ القيادة الإدارية ودورها في تمكين الموارد البشرية ؛

      ۝ الابتكار والإبداع في إدارة الموارد البشرية ؛

      ۝  القضايا والإشكاليات الجديدة  في إدارة الموارد البشرية: وضع ديناميكية دولية للموارد البشرية.

       طريقة التقييم:

      امتحان  + تقييم متواصل في الأعمال الموجهة.


  • الموضوع 1

    •       يتفق العديد من الباحثين في الفكر الإداري أنَّ طبيعة الارتباط  والتلازم التاريخي للإدارة مع السياسة يجد مبرراته وتفسيراته الموضوعية في مسارات أقدم الحضارات الإنسانية؛ هذا ما يرجح مصداقية البحث في تطوُّر الأصول الأولى لفكرة ولممارسة الإدارة العامة من خلال التقصي في أبرز الأطروحات التاريخية التي تناولت بإسهاب طبيعة ومضمون هذه العلاقة؛ ولا يوجد تباينٌ يذكر بخصوص تطور وممارسة الإدارة العامة بمختلف فروعها في التاريخ القديم.

            ولمّا كانت إدارة الموارد البشرية فرعا من فروع الإدارة العامة، يتطلب الأمر استجلاء هذه السيرورة ضمن الأنظمة الداخلية التسييرية المسؤولة عن استمرارية واستدامة المنظمات قديما وحديثا، وكذا البحث في تطور أنظمته وتلازمه مع تطورات الحضارات الإنسانية ضمن طرقها وقواعدها التنظيمية والإدارية، وكذا تكاملها وتلازمها مع مختلف التطورات التي عرفتها وظائف المنظمات، بالإضافة إلى الموروث الفكري التسييري وإسهامات رواده ومدارسه التسييرية. ولا مناص من إرجاع هذه التطورات إلي جملة من المتغيرات والعوامل التي ساهمت في بلورة مضمون أنظمة إدارة الموارد البشرية بشقيه النظري والعملي.





    • ملخص: الغرض من هذه المقالة هو شرح عمليات تطور الهياكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والإدارية عبر مختلف الحضارات الإنسانية: الرومانية ، الهندية ، أثينا ، الفراعنة والمسلمين. أيضا لشرح تطور الوظيفة الإدارية من خلال خطوط المحافظ القديمة التي أثارت إعجاب العالم من خلال تطوير أساليبها الإدارية. تم استخدام المنهج التاريخي والمقاربة المؤسساتية للتأكيد على معالمها في مختلف الجوانب مع التركيز على التنظيم السياسي والإداري. فالغرض من هذه الورقة هو إبراز تطورات البيروقراطية للحضارات القديمة في تطوير أنظمة الحكم والإدارة العامة.

      الكلمات المفتاحية: نظام القرى في الإمبراطورية الهندية؛ مدينة أثينا ؛ الحضارة الرومانية؛ حضارة أثينا؛ حضارة الفراعنة؛ الحضارة الإسلامية.


    • فتحت: Monday، 10 October 2022، 12:00 AM
      تستحق: Thursday، 17 November 2022، 12:00 AM

        عرفت أدوار ووظائف إدارة الموارد البشرية تغيرات وتطورات عديدة تمتّ بالصلة إلى عوامل ومتغيرات حضارية. هذا التدافع الحضاري رسّخ جملة من المقاربات والمفاهيم والاتجاهات المتناقضة والمتوافقة في أحيان أخرى عبر حقب متعاقبة. تبلورت ضمنها لاحقا التطورات التي أنتجتها العولمة بمختلف أنماطها ودرجة التعقيدات التي واكبت النمو المتسارع للمؤسسات المعاصرة وحاجاتّها المتطورة. حلل وناقش؟

  • الموضوع 2

    •       تعد قضايا بناء الإنسان وتثمينه من المحاور التي صالت وجالت ضمن العديد من مشارب الفكر الإنساني، وذلك منذ أقدم الحضارات الإنسانية، ويكفي الإنسانَ أن الله سبحانه وتعالى جعله أثمن شيء في الوجود وأنعم عليه بنعم لا تعد و لا تحصى، وفضّله على كافة الخلائق، وسخر له ما في الأرض، فهو الحياة كلها، إذْ يقول الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿ أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً [1]؛فإذا كان شأنه مُثَمَنًا ومكرماً عند ربه الذي خلقه،    ألا يجدر بمن دون الله تعالى من إنسه؛ من حكومات ومنظمات أن تكرمه وترعاه وتسير شؤونه في مكان عمله؟. لذلك تلعب إدارات الموارد البشرية دورا محوريا في تحديد مدى نجاح المنظمات الإنسانية.[2]

            لقد بات معروفا في المجتمع المعاصر الذي يتميز بأنه "مجتمع المنظمات"[3]، أن تسيير الموارد البشرية كوظيفة من وظائف المنظمات غدت  من أكثر الوظائف أهميةً و استراتيجية؛ كونه يتعامل مع أثمن وأحرج عنصر من عناصر المكونة للمنظمات، بل أكثر الموارد عرضة للتأثر بالتحوُّلات والتغيُّرات البيئية.



      [1] القرأن الكريم، سورة لقمان، الآية (20).

    • عرفت أدوار ووظائف إدارة الموارد البشرية تغيرات وتطورات عديدة تمتّ بالصلة إلى عوامل ومتغيرات حضارية. هذا التدافع الحضاري رسّخ جملة من المقاربات والمفاهيم والاتجاهات المتناقضة والمتوافقة في أحيان أخرى عبر حقب متعاقبة. تبلورت ضمنها لاحقا التطورات التي أنتجتها مدراس الفكر الإداري بمختلف أطيافه وتوجهاته، ورسختها حىكة العولمة وما أحدثته من تغييرات وأنماط شتى في مختلف المناحي.

  • الموضوع 3

    •      إنّ الحركة المتسارعة والمتطورة للبيئة الخارجية للمنظمات ذات تأثير بالغ الأهمية، من حيث درجة تركيب المتغيرات وتغييرها المستمر، هذا الشأن يجعل المنظمات شديدة التأثر ببيئتها الخارجية، وما تحمله من رهانات وتحديات، باعتبار أن المنظمة تشكل نظاما مفتوحا يتأثر ويؤثر على العديد من الأنظمة الإدارية، والتي بدورها تنعكس على الممارسات الإدارية، وبالتالي على أداء المنظمة ومواردها البشرية. لذلك بات الأمر ملحا ضرورة تقصي هذه المتغيرات لمواجهة مثل هذه التحديات، وذلك عن طريق ضبط استراتيجيات ملائمة لضمان ديمومتها وتكيفها.[1] [2].


    •       عرفت العلاقة  بين الجامعة الجزائرية وبيئتها الاقتصادية المتطورة باستمرار في ظل ما يسمى بالحوكمة الجيّدة لمؤسسات التعليم العالي حركية واسعة النطاق؛ إذْ تخطت النطاق الأكاديمي والبحثي ليصل عمق هذه الاستراتيجية إلي تغيير الأبعاد التنظيمية، الهيكلية، البشرية والتكنولوجية لإدارة مؤسسات التعليم العالي. وبغية تكييف مواردها البشرية المُسيّرة لهياكلها الإدارية مع محتوى الاستراتيجية الجديدة لجأت الإدارة المركزية إلى جملة من التدابير لتسيير وتثمين مواردها البشرية. وعليه كيف تتصور محتوى استراتيجية تسيير وتثمين الموارد البشرية لدى مسؤولي هياكل المستخدمين لمؤسسات التعليم العالي الجزائرية ؟.


    •       عرفت أدوار ووظائف إدارة الموارد البشرية تغيرات وتطورات عديدة تمتّ بالصلة إلى عوامل ومتغيرات حضارية. هذا التدافع الحضاري رسّخ جملة من المقاربات والمفاهيم والاتجاهات المتناقضة والمتوافقة في أحيان أخرى عبر حقب متعاقبة. تبلورت ضمنها لاحقا التطورات التي أنتجتها العولمة بمختلف أنماطها ودرجة التعقيدات التي واكبت النمو المتسارع للمؤسسات المعاصرة وحاجاتّها المتطورة. ووفق هذا المنظور الاستراتيجي والتنافسي تكيفت المنظمات مع معطيات البيئة الداخلية والخارجية المتغيرة باستمرار. وعزّزت دور ومسؤولية إدارة الموارد البشرية حتى تنسجم مع الأدوار والوظائف المتجددة والمتطورة باستمرار.ضمن هذا السياق الفكري ناقش القضايا التالية :
      أ  لماذا تطورت أدوار إدارة الموارد البشرية في المنظمة ؟ ؛
      ب– هل يوجد علاقة بين التطورات التي عرفتها متغيرات بيئة الأعمال والمتغيرات في بيئة وظيفة الموارد البشرية ؟؛

      ج– حدّد أهم الملامح الرئيسية لرهانات وتحديات إدارة الموارد البشرية في عصر العولمة ؟.


  • الموضوع 4

    • قائمة المراجع:

      -I المراجع باللغة العربية:

      أ ـ الكتب :

      1 – قائمة المراجع باللغة العربية

      I   ــــ الكــــــــــــتب :

      1-         أحمد، سيد مصطفى، إدارة الموارد البشرية منظور القرن الحادي و العشرون.القاهرة: دار الكتاب،2000.

      2-         بلال، خلف السكارنة، أخلاقيات العمل، عمان: دار المسيرة، 2013 .

      3-         بلال، خلف السكارنة، التطوير التنظيمي والإداري. ط1 ،عمان: دار المسرة للنشر والتوزيع، 2009.

      4-    خليل محمد حسن الشماع وخضير كاظم حمود، نظرية المنظمة، ط4،عمان: دار المسيرة،2009 .

      5-     سلسلة المُمَيَّزون الإداريَّة، تقييمُ الأدَاء، ط2،  بيروت: الشركة المصرية العالمية للنشرــ لونجمان ومكتبة لبنان، 2010.     

      6-         عاشــور ، أحمــد صقـــر، إصلاح إدارة الحكومية: أفاق إستراتيجية للإصلاح الإداري والتنمية الإدارة العربية في مواجهة التحديات العالمية. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية،1995.

      7-         عمار بن عشي، اتجاهات التدريب وتقييم الأداء، ط1، عمان: دار أسامة، 2012.

      8-     عمر وصفي عقيلي، إدارة الموارد البشرية المعاصرة: بعد إستراتيجي، ط1، عمان: دار وائل، 2005.

      9-         فضل الله، إدارة التنمية، منظور جديد لمفهوم التحديث. دبي: المطبعة العربية، 1990.

      10-     القريوتي، محمد قاسم، نظرية المنظمة و التنظيم، ط2، عمان:دار وائل للنشر، 2010 .

      11-     مازن فارس رشيد، إدارة الموارد البشرية: الأسس النظرية والتطبيقات العملية في المملكة العربية السعودية، ط3، الرياض: العبيكان للنشر، 2009.

      12-     محمد مهنا العلى، الإدارة في الإسلام. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية،1985.

      13-     مدحت محمود أبو النصر، إدارة وتنمية الموارد البشرية: الاتجاهات المعاصرة، ط1 ، القاهرة: مجموعة النيل العربية، 2007.

      14-     موسى اللوزي، التنمية الإداريةالمفاهيم، الأسس، التطبيقات، ط I، عمان : دار وائل ، 2000.

      15-     هاشمي خرفي، الوظيفة العمومية على ضوء التشريعات الجزائرية وبعض التجارب الأجنبية، ط 2، الجزائر: دار هومة، 2012.

      3دراسات غير منشورة:

      16-     خليل العراقي ، مدحت، "التنمية البشرية والحتمية التكنولوجية ".المؤتمر العلمي السنوي (22) للتنمية البشرية المنعقد بمصر بين 22-25 نوفمبر 2000.

      17-     الكبيســـي، عامـــر،"التخطيط للتنمية الإدارية في الوطن العربي". ندوة المعهد القومي للإدارة المنعقد بصنعاء، بدون تاريخ .

      18-     أحمد رحماني." مداخلة حول تسيير وتثمين الموارد البشرية". تقرير الملتقى الوطني للوظيف العمومي المنعقد بالجزائر في 8 و 9 نوفمبر 1994.

      2 ـــ المراجـــــــــــــع باللغة الأجنبية:

      I  الموسوعـات والمعاجم:

      -1الموسوعات :

      1-   Encyclopédie des Ressources Humaines. Paris: Edition Vuibert,2003.

      2-           Y.Simon, P.Joffre (eds), Encyclopédie de gestion, Paris: Economica, 1998.

      II – المصادر:

      3-           Ali, Farazmand.(Dir.).Strategic public personnel administration: building and managing human capital for the21st century.Volume1.1st edition. Westport: Praeger Publishers.2007.

      4-           Dimitri, Weiss (Dir.). Les Ressources Humaines3èmeédition,  Paris: Edition d’Organisation, 2005.

        III- الكــــتب:

      5-   Aktouf ,Omar .Les sciences de la gestion et les ressources humaines :une analyse critique .Alger : coédition OPU-ENAL, 1986.

      6-   Bedeian A., The Evolution of Management Thought, 6th, Ed., Hoboken, N.J.: Wiley& Sons, Wren D.&  2009.

      7-   Belanger,Benabou,Bergeron.(eds.).Gestion stratégique des ressources humaines .(eds.),Petit André.L’environnement de GRH (ed.).Quebec :Goetan Marin 1988.

      8-        Christopher Mabey and al, Human Resource Management: A Strategic Introduction, Managing the process of training and development, 2nd Edition, Oxford: Blackwell Publisher,1999.

      9-    Donnadieu G. et Karsky M. L'analyse systémique: penser et agir dans la complexitéParis: Edition Hinson, 2002.

      10-    Donnadieu.G.Manager avec le social .Paris :Edition Liaison,1997.

      11-    Dorothy M. Stewart (Dir.), HandBook of Management, John Adair (Ed.), Leadership and motivation, 2nd Edition, Hants: Gower handbook, 1989.

      12-    Martory, B .les tableaux de bord sociaux : Pilotage, Animation, Décision.Paris :Nathan ,1992 .

      13-    Mathis .L. Gestion Prévisionnelle et valorisation des ressources humainesParis :Edition d’organisation ,1982 .

      14-    Maurice T. (Dir.). Histoire, champ et diversité de la fonction RH. 3ème  Ed. Paris: Pearson Education France, 2012.

      15-    Monfort Alexis. Le Nouvel État Haitien Moderniser L'administration Publique pour la bonne Gouvernance.( S.L): Xlibris Corporation, 2011 .

      16-    Sidney Pollard. The Genesis of Modern Management: A study of the Industrial Revolution in Great Britain, London: E. Arnold, 1965.

      17-    Vallemont.S .Moderniser  l’administration : Gestion Stratégique et valorisation  des ressources humainesParis : Nauthan,1991 .