منهجية البحث س2(2024/2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية:العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم الاجتماع
المستوى الدراسي:1ماستر علم الاجتماع الانحراف والجريمة
المقياس :منهجية البحث
وحدة التعليم:منهجية
السداسي:2
المعامل :3
الرصيد:4
الحجم الساعي : 45سا
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة+ امتحان
اسم ولقب الاستاذ:عزوز عبد الناصر
البريد الالكتروني:abdenaceur.azouz@univ-msila.dz
-
تهدف هذه المادة لإيجاد علاقة واضحة بين الطالب وموضوع بحثه العلمي، من خلال خلق تقاليد تفكير ابستيمولوجي يتميز بالفحص الموضوعي للمعرفة من منطلق متفتح على التراث العالمي للبحث المعرفي، من ناحية وأيضا إيجاد طابع عقلاني لاكتساب وبناء المعرفة العلمية بطريقة مبدعة وخلاقة من ناحية أخرى، كما تهدف هذه المادة لإمداد الطالب بأدوات التفكير العقلي اللازم للممارسة العملية للمعرفة المتوفرة على اليقظة الإبستمولوجية المكرسة لمبدأ النقد الذاتي.
-
المعارف المسبقة: يفترض أن يكون الطالب ملما بالمفاهيم الأساسية لمناهج البحث القانون ووظائفه وأهدافه والفرق بين البحث القانوني وغيره من البحوث العلمية، ويمتلك المهارات الكافية لإعداد بحث قانوني وفقا لأصول البحث، ومتمكنا من الخطوات العملية لكيفية كتابة البحث وتعريف الطالب بالطرق الحديثة للحصول علي المعلومات من خلال المواقع الموثوقة علي شبكة الانترنت، ويمتلك القدرة على تطبيق الأسس العلمية والعملية الخاصة بمادة أسس البحث في مجال الجريمة والانحراف.
-
المحور الثالث: المنهج العلمي في البحث السوسيولوجي.
الدرس الخامس عشر:المنهج الكمي.
الدرس السادس عشر: المنهج الكيفي.
المحور الرابع: المقاربة السوسيولوجية.
الدرس السابع عشر:المقاربات الجنائية.
الدرس الثامن عشر:المقاربة السوسيولوجية.
الدرس التاسع عشر:المقاربة الفينومينولوجية
الدرس العشرون:المقاربة الثقافية.
المحور الخامس: أدوات جمع البيانات.
الدرس الواحد والعشرون:الاستمارة والاستبيان.
الدرس الثاني والعشرون:الملاحظة وأنواعها.
الدرس الثالث والعشرون:المقابلة وأنواعها.
الدرس الرابع والعشرون:دراسة الحالة.
الدرس الخامس والعشرون:تحليل المحتوى.
الدرس السادس والعشرون:القياس السوسيومتري.
الدرس السابع والعشرون: استطلاع وقياس الرأي العام.
الدرس الثامن والعشرون: طرق وأساليب قياس المواقف والاتجاهات.
-
الوصف:
تتناول المحاضرة موضوع المنهج الكمي والكيفي في العلوم الاجتماعية من خلال عدة نقاط، استهلت المقدمة بتمهيد يبرز الاختلاف بين المنهجين واستتعمالاتهما، ثم التعريف بهما مع ابراز خصائصهما، ومميزاتهما، وخطواتهما، مع تحديد الأسس النظرية للمنهجين وطرق بحثهما.
الأهداف:
أولا: تستهدف المحاضرة اكساب الطالب رصيدا معرفيا يمكنه من معرفة والمفاضلة بين أي النموذجين من البحث يمكن استخدامها في البحث السوسيولوجي بناء على أسس علمية معرفية ومنهجية واضحة.
ثانيا: تركز المحاضرة على المنهج الكيفي باعطائه مجالا واسعا من الاهتمام من منطلق الهواجس التي تنتاب الطالب من استخدام هذا المنهج.
ثالثا: تعريف الطالب بالأسس النظرية لاستخدام المنهجين، مع معرفة جذور استخدام المنهج الكيفي في البحوث الاجتماعية.
رابعا: تدريب الطالب على كيفية استخدام هذين المنهجين في البحث السوسيولوجي في مرحلة أولى مع اعادة تناولهما بنوع من التفصيل أكثر كما هو محدد في البرنامج المقرر.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
المحادثة
-
منتدى
-
مراجع مقترحة:
- جمال أبو شنب، أصول الفكر والبحث العلمي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 2003.
- خير الله عصار، محاضرات في منهجية البحث الاجتماعي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1982.
- زيدان عبد الباقي، قواعد البحث الاجتماعي، مطبعة السعادة، القاهرة، ط2، 1974.
- عامر قنديلجي، البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات، دار اليازوري العلمية، عمان، ط 1، 1999.
- عبد الرحمن بدوي، مناهج البحث العلمي، دار النهضة، القاهرة، 1993