Econometrics/ SECG/tic2024/Hamrit Abdelatif
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
يعتبر مقياس الاقتصاد القياسي من المقاييس المهمة جدا لجميع طلبة كلية العلوم الاقتصادية، بالخصوص طلبة السنوات النهائية (سنة ثالثة ليسانس+ ثانية ماستر) لأنه يعتبر مقياس مساعد في إنجاز تقارير التربص ومذكرات التخرج بالخصوص في حالة الدراسات القياسية للمواضيع الاقتصادية، ويهدف هذا الدرس إلى إعطاء وإظهار أهم وأحسن النماذج القياسية المساعدة في النمذجة القياسية للظواهر الاقتصادية أو المالية. -
الجامعة
جامعة محمد بوضياف –المسيلة
الكلية
العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
القسم
العلوم الاقتصادية
الفئة المستهدفة
طلبة السنة ثالثة ليسانس
التخصص
اقتصاد وتسيير المؤسسة
السداسي
الثاني
المقياس
اقتصاد قياسي
الرصيد
05
المعامل
02
وحدة التعليم
المنهجية
الحجم الساعي الأسبوعي
ثلاث ساعات (3) أسبوعيا ( محاضرات : 1.5 ساعة / أعمال موجهة: 1.5 ساعة )
التوقيت
الأربعاء من الساعة: 08:00 إلى 09:30 للمحاضرات
الأربعاء من الساعة : 09:30 إلى 11:00 للأعمال الموجهة
مكان التدريس
القاعة E04 للمحاضرات
القاعة E04 للأعمال الموجهة
طريقة التقييم 60% امتحان و40% تقييم مستمر
-
الأستاذ: حمريط عبداللطيف
قسم العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة المسيلة
البريد الالكترونيabdelatif.hamrit@univ-msila.dz
أوقات التواجد في الكلية: قاعة الأساتذة على مستوى القسم يوم الأربعاء ابتداء من الساعة 11:00 صباحا -
-
منتدى
-
المحادثة
-
ويكي
-
-
توجد عدة كفاءات مستهدفة من خلال هذا الدرس نسعى من خلالها للوصول بالطالب إلى الإلمام الجيد بالدرس على عدة مستويات، بحيث في نهايته سيكون الطالب قادرا على:
- مستوى المعرفة والتذكر: يستعيد الطالب المعلومات من الذاكرة (المكتسبات القبلية) حيث يتذكر أهم المصطلحات الخاصة بعلم الاقتصاد، الاقتصاد الكلي والجزئي، كما يكون ملزما بأن يكون له تصور أولي عن مفهوم الاقتصاد القياسي عن طريق ربطه بالنظرية الاقتصادية، الإحصاء والرياضيات، حتى يستخرج المفهوم العام للقياس الاقتصادي
- مستوى الفهم والاستيعاب : يعمل الطالب على التمييز بين بعض المفاهيم والمصطلحات المهمة في هذا الدرس كأن يميز الطالب بين الاقتصاد الرياضي، الإحصاء الاقتصادي، والإحصاء الرياضي مع ربط العناصر السابقة بالنظرية الاقتصادية، حيث يتمكن الطالب مما سبق أن يعبر عن علاقة الاقتصاد القياسي بالفروع السابقة، أيضا يعمل الطالب على التمييز بين بعض المصطلحات والقوانين المهمة في هذا الدرس بحيث يجب أن يميز الطالب بين عدة مصطلحات أهمها : " طريقة المربعات الصغرى العادية" و "خصائص مقدرات المربعات الصغرى العادية" مما يؤدي به أن يستعرض مبدأ عمل طريقة المربعات الصغرى العادية، ويناقش أيضا خصائص ومميزات المقدرات أو المعلمات الناتجة عن طريقة المربعات الصغرى العادية
- مستوى التطبيق: يطبق الطالب طريقة المربعات الصغرى العادية في حساب معلمات النموذج الخطي البسيط، حيث يختار القانون المناسب والأسهل لفعل ذلك، كما يختبر فرضيات النموذج الخطي البسيط بواسطة عدة اختبارات إحصائية، حيث يستطيع أن يختار اختبار ستيودنت من اجل اختبار المعنوية الإحصائية للمقدرات، بينما يستخدم اختبار فيشر في اختبار المعنوية الكلية للنموذج المقدر، في حين يفسر العلاقة التفسيرية بين متغيرات النموذج باستخدام معامل التحديد.
- مستوى التقويم : بعد الإلمام بكل ما يخص الاقتصاد القياسي من خلال ما تم عرضه يصل الطالب إلى أن يقدر على عرض أهم أهداف الاقتصاد القياسي، كما يقوم الطالب أيضا بالتعرف على دور الاقتصاد القياسي، أيضا يقدر الطالب على الإلمام بكل ما يتعلق بنموذج الانحدار الخطي البسيط من خلال ما تم عرضه ومن اجل أن يقيس الطالب مدى فهمه لما سبق، يستطيع الطالب حل مختلف التمارين والمسائل والحالات التي يمكن أن تصادفه بكل سهولة، وهنا يقدر الطالب على حل سلسلة تمارين شاملة لكل العناصر التي درسها خلال هذا الدرس من أجل أن يزود نفسه بكل المعارف التي يحتاجها في إجراء الدراسة القياسية وذلك من خلال سلسلة الأعمال الموجهة.
-
لكي يستطيع الطالب استيعاب هذا الدرس بسهولة يجب توفر عدة عناصر فيه أهمها:
- فهم أساسيات الاقتصاد: يجب على الطالب أن يكون مطلعا على المفاهيم الأساسية للاقتصاد مثل الاقتصاد الكلي والجزئي
- المعرفة بالرياضيات والإحصاء: يجب على الطالب أن يكون لديه معرفة جيدة بالرياضيات، خصوصا الجبر الخطي وحساب المصفوفات، بالإضافة إلى الإحصاء وجميع فروعه، حيث تستخدم هذه المفاهيم بشكل واسع في تحليل البيانات والإحصائيات الاقتصادية.
- المعرفة بالتحليل الاقتصادي: يجب على الطالب أن يكون لديه فهم جيد للتحليل الاقتصادي وكيفية استخدامه لتحليل البيانات الاقتصادية وتفسيرها
- القدرة على قراءة وتفسير البيانات: يجب على الطالب أن يكون قادرًا على قراءة وتفسير البيانات المالية والاقتصادية، وخصوصًا الجداول والرسوم البيانية
-
-
الملف
-
-
منذ منتصف القرن الماضي بدأ القياس الاقتصادي يحظى باهتمام المزيد من الدارسين للعلاقات الاقتصادية، وصار استخدامه أداة مهمة في تحليل تلك العلاقات، والوصول إلى نتائج وقياسات دقيقة، ومع زيادة تعقيدات القياسات الاقتصادية وفر الحاسوب معالجات مناسبة أزالت الكثير من الصعوبات التي تواجه الباحثين في الشأن الاقتصادي.
عادة يبني الاقتصاديون نظرياتهم على مجموعة من الفرضيات، بين متغيرات عدة بقصد فهم الظواهر الاقتصادية والتنبؤ بحدوثها. وهنا فإن القياس الاقتصادي يهتم بتحليل تلك الظاهرة موضوع البحث، من خلال إيجاد قيم عددية لاختبار قوة المتغير المستقل (أو المتغيرات المستقلة) في تفسير سلوك المتغير التابع.إن أول من استخدم مفهوم نماذج الانحدار هو العالم الإنجليزي "فرانسيس كالتون" (1911-1822) وعلى وجه التحديد في التطبيقات البيولوجية، بهدف الكشف عن العلاقات فيما بين المتغيرات البيولوجية وانتقلت لتشمل باقي العلوم الطبيعية والإدارية والاقتصادية، وتعتبر نماذج الانحدار في مجال الاقتصاد أداة علمية في تحليل الاقتصاد الكلي للتعبير عن العلاقات التي تربط المتغيرات الاقتصادية فيما بينها، لأغراض عملية التنبؤ بأحد المتغيرات الاقتصادية.
-
الملف
-
-
-
حزمة سكورم
-
الاختبار
-
الاختبار
-
الاختبار
-
رابط إلكتروني
-
-
حزمة سكورم
-
الاختبار
-
الاختبار
-
الاختبار
-
- غزال عبد العزيز عامر، الاقتصاد القياسي وتحليل السلاسل الزمنية (النظرية، الطرق، التطبيقات،) مطابع الشرطة، مصر .2015
- جوجارات .د، ترجمة هند عبد الغفار عودة و عفاف علي حسين الدش، "الاقتصاد القياسي،" الجزء الأول، دار المريخ للنشر، الرياض، المملكة العربية السعودية، 2015
- محمد عبد القادر عطية، الحديث في الاقتصاد القياسي بين النظرية والتطبيق، الدار الجامعية للطباعة والنشر 2004.
- محمد فروخي جمال: " نظرية الاقتصاد القياسي،" ديوان المطبوعات الجامعية 1992.
- Jack Johnston, John Dinardo (1996), «Econometric methods », 4th Edition, McGraw-Hill, US.
- William H. Greene (2012), «Econometric analysis », 7th Edition, Pearson, New York, US.
- Dimitrios Asteriou, Stephen G. Hall, Applied Econometrics, Macmillan Education UK, 5mars 2021
-
-
الملف
-
الملف
-
فتحت: Wednesday، 17 July 2024، 12:00 AM
-