اضطرابات الشخصية لدى الراشد
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية :العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
مقياس:اضطرابات الشخصية عند الراشد
المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس علم النفس العيادي
السداسي:الخامس
وحدة التعليم:أساسية
الرصيد:5
المعامل:3
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقويم: امتحان+ تقويم مستمر
اسم ولقب الاستاذ:طيب تومي
البريد الالكتروني:tayeb.toumi@univ-msila.dz -
-
الملف
-
رابط إلكتروني
-
رابط إلكتروني
-
-
الأهداف التعليمية:
_ تمكين الطالب من التعرف على محددات الشخصیة.
_ التعرف على أھم اضطرابات الشخصیة عند الراشدین وكیفیة ظھورھا
_ التعرف على مختلف خصائص الاشخاص المصابين ببعض الاضطرابات النفسية والعقلية والشخصية.
_ التعرف على أهم الأطر النظرية لمختلف الإضطرابات المحددة في محتوى المقياس.
_ تمكين الطالب من معرفة مختلف الطرق السيكولوجية والعيادية لفهم حالات الاضذراب التي تمس خاصة الناحية الشخصية.
_ فهم مختلف الطرق التشخيصية والعلاجية للإضطرابات المبرمجة في محتوى المقياس.
-
الالمام بمختلف المفاهيم الاساسية المتنوعة التي أعطت تعاريف مختلفة وفروقات حول الاضطرابات النفسية والعقلية وحتى الشخصية، اضافة الى توضيح مختلف المعايير والعناصر التي تسهم في عملية التشخيص، ودون نسيان الى توضيح مختلف المراجع التشخيصية والعلاجية لمختلف الامراض والاضطرابات النفسية والعقلية. ومحاولة فهم الطالب لمختلف الاضطرابات من ناحية طبيعتها وماهيتها وفهم أيضا مختلف الأراء العلمية حولها.
-
الاختبار
-
-
1_ الشخصیة الفصامیة: المنشأ السببي والاكلینیكي
_ الشخصیة الفصامیة النمطیة_الشخصية الشبة فصامية.
2_ الشخصیة البرانویة (المنشأ المرضي، والاكلینیكي)
3_ الشخصیة الوسواسیة (المنشأ المرضي، والاكلینیكي)
4_ الشخصیة المضادة للمجتمع والشخصیة الحدیة. (المنشأ المرضي، والاكلینیكي)
5_ الشخصیة الخوافیة. (المنشأ المرضي، والاكلینیكي)
6_ الشخصیة الھستیریة.(المنشأ المرضي، والاكلینیكي)
7_ الاضطرابات الثنائیة القطب (المنشأ المرضي، والاكلینیكي)-
رابط إلكتروني
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
الهدف التعليمي:
_ تمكين الطالب من معرفة مختلف التعاريف الأولى للإضطرابات النفسية والعقلية والفرق بينها-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
الهدف التعليمي:
_ توضيح بعض المفاهيم حول الشخصية الفصامية.
_ ذكر أسباب اضطراب الفصام.
_ أعراض الفصام .
_ طرق تشخيص اضطراب الفصام .
_ طرق علاج اضطراب الفصام .-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
الهدف التعليمي:
_ تمكين الطالب من معرفة مفاهيم اضطراب الشبه الفصام
_ معرفة طبيعة الشخصية الشبه فصامية
_ تشخيص وعلاج الاضطراب الشبه الفصامي.-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
الهدف التعليمي:
_تمكين الطالب من فهم مختلف التعاريف لاضطراب البرانويا
_أنواع البارانويا
_ أسباب البرانويا
_ علاج البرانويا-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
الهدف ال التعليمي:
_ تمكين الطالب من فهم مختلف التعاريف لاضطراب الشخصية الوسواسية
_ فهم مختلف الاعراض لاضطراب الوسواس القهري
_ الدليل التشخيصي لاضطراب الوسواس القهري
_ علاج اضطراب الوسواس القهري.-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
الهدف التعليمي:
- تعريف الشخصية المضادة للمجتمع
- لمحة تاريخية عن مفهوم الشخصية المضادة للمجتمع
- فهم المعايير التشخيصية المضادة للمجتمع حسب مرجع تصنيف الامراض 4- معرفة سمات الشخصية المضادة للمجتمع
- معرفة طرق علاج الشخصية المضادة للمجتمع-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
الهدف التعليمي:
- تعاريف للشخصية الخوافية
- فهم أسباب المخاوف المرضية
- معرفة بعض النظريات المفسرة لاسباب اكتساب المخاوف المرضية.
- علاج الشخصية الخوافية-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
الهدف التعليمي
_ تعريف الشخصية الهستيرية
_ التصنيف الطبي للهستيريا
_ خصائص ومميزات الشخصية الهستيرية
_ أعراض الشخصية الهستيرية
_ أسباب الشخصية الهستيرية
_ تشخيص الشخصية الهستيرية
_علاج الشخصية الهستيرية-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
الهدف التعليمي:
_ مفهوم الشخصية الاعتمادية
_ أعراض الشخصية الاعتمادية
_ محكات التشخيص
_ علاج الشخصية الاعتمادية-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
الهدف التعليمي:
_ مفهومها
_ مدى انتشار الشخصية التجنبية
_ سمات الشخصية التجنبية
_ اضطراب الشخصية التجنبية و خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة
_أسباب اضطراب الشخصية التجنبية
_المعايير التشخيصية لاضطراب الشخصية التجنبية
_علاج اضطراب الشخصية التجنبية-
الملف
-
المحادثة
-
منتدى
-
-
الهدف التعليمي:
_ تعريفها
_ أسباب الشخصية ثنائية القطب
_الأعراض الدالة على إصابة الإنسان باضطراب ثنائي القطب
_تشخيص ما هو مرض ثنائي القطب
_العلاجات المركزية لاضطراب ثنائي القطب-
المحادثة
-
منتدى
-
1_ زهران، حامد عبد السلام (2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي.ط 4. القاهرة: عالم الكتب.
2_ عبد الستار ابراهيم ،عبد الله عسكر2008علم النفس الاكلينيكي ،ط 4،مكتبة الأنجلو مصرية،
القاهرة. (
3_ عباس، فيصل (1996).الاختبارات النفسية: تقنياتها و إجراءاتها.بيروت: دار الفكر العربي.
4 _علي عبد الرحيم صالح: (2014).علم نفس الشواذ: الاضطرابات النفسية و العقلية.عمان: دار صفاء للنشر و التوزيع.
5_ فادية عمر الجولان2003تشخيص وعلاج المشكلات الاجتماعية والنفسية ،ب ط ،المكتبةالمصرية للطباعة والنشر والتوزيع ،الإسكندرية
6_ فالح بن صنهات الدلبحي العتيبي :( 2011) ، دور الاخصائي النفسي الاكلينيكي من وجهة نظر العاملين في المستشفيات الحكومية في مدينة الرياض . رسالة الماجستير في العلوم الاجتماعية . جامعة نايف العربية.
7_ الفخراني، خالد إبراهيم: (2015). أسس تشخيص الاضطرابات السلوكية.القاهرة، دار الرشاد للطبع والنشر والتوزيع
8_القمش، مصطفى نوري و المعايطة، خليل عبدالرحمن: (2009). الاضطرابات السلوكية و الإنفعالية. ط 2. دار المسيرة، الأردن.
9_ لويس ملیکه - علم النفس الإكلينيكي - الجزء الأول - الهيئة المصرية العامة - القاهرة - ۱۹۷۷ – ص 11._ ترجمة نور الحمادي ،اعداد و توزيع جهاد محمد حمد: د.سنة، مصر
10 _ مصطفى فهمي: 1997- علم النفس الإكلينيكي - مكتبة مصر – القاهرة.
11_ محمد جاسم العبيدي (2009):علم النفس الإكلينيكي ،ط 1 ،دار الثقافة للنشر والتوزيع ،عمان ،الأردن
12_محمد أحمد ابراهيم سعفان (2005):العملية الارشادية ، ب ط ،دار الكتاب الحديث ،القاهرة ،مصر
13_ محمد سالم بن القرني وآخرون: 2016: التشخيص الاكلينيكي والممارسة العلاجية ، ط1، مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر،السعودية.
14_ مليكة لويس كامل: 2010، العلاج النفسي، دار الفكر، عمان. الاردن.
15_ محمد أحمد ابراهيم سعفان (2005):العملية الارشادية ، ب ط ،دار الكتاب الحديث ،القاهرة،مصر
16 _ هدى سايب و اخرون: 2019 .دراسة لبعض عوامل التردد على العيادات النفسية و النفسية العصبية من وجهة نظر المتعالجين . مذكرة ليسانس علم النفس العيادي . جامعة محمد بوضياف مسيلة . الجزائر.
17_يوسف مدن (2006):العلاج النفسي وتعديل السلوك الانساني بطريقة الأضداد دراسة تربوية تحليلية في ضوء سيكولوجية الأخلاق ونسق القيم الاسلامية ،ط 1 ،دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع والطباعة عمان ،الأردن.
18__Brunet, Louis, casoni : 2009,profession psychologue . canada , presse de l universite de monterial
30_ Huber Winfrid (1987):La Psychologie Clinique,puf,France
19__- Landman, P., & Portelli, C. (2017, February). Pourquoi une classification française des troubles mentaux chez l’adulte (CFTMA)?. In Annales Médico-psychologiques, revue psychiatrique (Vol. 175, No. 2, pp. 163-164). Elsevier Masson
20_ _ lagache daniel 2004 :L unite de la la psychologie ,7 edition . France , PUF
21_www.acofps.com/vb/90543
22_ https://www.alkhaleej.ae
-
-
الاختبار
-