العلاج ذو المنحى الإنساني س6(2024/2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
-بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:العلاج ذو المنحى الانساني
- الكلية : العلوم الإنسانية والاجتماعية
- القسم : علم النفس
- المستوى الدراسي : السنة الثالثة عيادي
وحدة التعليم: اساسية
- السداسي : 6
- الرصيد : 05
- المعامل : 02
- الحجم الساعي:45سا
إسم ولقب الأستاذ : : بورنان سامية
البريد الإلكتروني :samiya.bourenane@univ-msila.dz
-
-
الواجب
-
-
تمكين الطالب من المبادئ الأساسية للعلاج التي هي قاعدة الممارسة العيادية.
تمكين الطالب من بعض التطبيقات في نظرية روجرز
-
محتوى المادة:
1-المبادئ الأساسية للعلاج:
1-1 الاتجاه غير الموجه.
1-2 المشاركة الوجدانية.
1-3 الاصغاء
2-كارل روجرس: النظريات والعلاج
2-1 نظرية الذات.
2-2 المقابلة غير الموجهة.
2-3 مبادئ العلاج الروجيري.
3-تطبيقات في نظرية روجرز: علاقات المساندة -
-
الهدف من المحاضرة:
تعريف الطالب بالعلاج النفسي من حيث التعريف والأهداف وإكسابه معارف عامة حول العلاج النفسي، قبل التعرف على العلاج ذو المنحى الإنساني.
يعتبر العلاج النفسي بمختلف توجهاته من المجالات التطبيقية لعلم النفس التي تهدف إلى غاية واحدة وهي تمكين العميل من الوصول إلى درجة عالية من التوافق والتكيف النفسي، وذلك بإتباع المعالج أحد الطرق الملائمة، فما هو العلاج النفسي؟
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الهدف من المحاضرة: تعريف الطالب بالعلاج ذو المنحى الإنساني ومسلماته ومبادئه.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الهدف المحاضرة:
تعريف الطالب بالنظرية الإنسانية وبعض المفاهيم المتعلقة بالعلاج الإنساني المشتق من النظرية والتي تساعد الطالب على تفسير طبية الاضطراب النفسي. -
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الهدف من المحاضرة:
تعريف الطالب على أهم المبادئ الأساسية في العلاج الإنساني والمتمثلة في هذه المحاضرة المشاركة الوجدانية أو ما يعرف باسم التعاطف -
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الهدف من المحاضرة: تعريف الطالب على مهارة الإصغاء كمبدأ أساسي في العلاج الإنساني وأهم الأساليب التي تستخدم في العلاج الروجرزي.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الهدف من المحاضرة: تعريف الطالب على العلاج المتمركز حول الشخص وعلى أهم مبادئه ليكتسب الطالب أهم المبادئ الأساسية لهذا العلاج كما حدده كارل روجرز وأتباعه.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الهدف من المحاضرة: تعريف الطالب بأهم نظريات المنحى الإنساني والمتمثلة في نظرية الذات لكارل روجرز من خلال التعرف على أهم مبادئ النظرية ومفاهيمها
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الهدف من المحاضرة: أن يكتشف الطالب أهم التوظيفات الإكلينيكية لنظرية روجرز حسب هذا العالم الذي اهتم بذات الإنسان كأساس في حدوث الاضطراب النفسي وفي نفس الوقت إحداث التوافق والصحة النفسية
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الهدف من المحاضرة: تعريف الطالب بأهم مفاهيم نظريات المنحى الإنساني من أجل توظيفها في العلاجات المبنية على مبادئ هذا المنحى.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الاختبار
-
الملف
-
-
1- رياض نايل العاسمي (2016): علم الامراض النفسية، ط1، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع: الأردننتز.
2- أندرو بومرانتز، ترجمة تيسير إلياس شواش وأحمد إسماعيل هاشم (2018): علم النفس الاكلينيكي العلوم والممارسة والثقافة، ط1، دار الفكر: عمان.
3- إجلال محمد سرى(2000): علم النفس العلاجي،ط2، عالم الكتب: القاهرة.
4- نهاد عبد الوهاب محمود (2017): علم النفس الاكلينيكي بين النظرية والتطبيق، دار أطفالنا للنشر والتوزيع: الجزائر.
5- دانيل سيرفون ولورانس أبيرفين ترجمة جلال كايد ضمرة .(2017): علم نفس الشخصية، ط1، دار الفكر:عمان.
6- جلال كايد ضمرة .(2008): الاتجاهات النظرية في الارشاد، ط1، دار الصفار للنشر والتوزيع: عمان.
7- رحلة في حياة العالم ابراهام ماسلو. تم استرجاعه في 4 أكتوبر 2017 على الساعة 00:15 من: https://www.almrsal.com/post/536810ل
8- لويس مليكة. (1997). العلاج النفسي، القاهرة.
9- غالب محمد رشيد الاسدي.( تشرين الثاني، 2006).توظيف النظرية الإنسانية في العملية الارشادية.مجلة النبأ (العدد 84)، أسترجع في 4-6-2018 على الساعة 19:04
https://annabaa.org/nbahome/nba84/24.htm
10- محمد محروس الشناوي.(دت) نظريات الارشاد النفسي العقلاني، دار غريب : القاهرة.
11- أنس محمد شحادة. (2016). التعاطف والنرجسية وعلاقتهما بالرضا المهني لدى عينة من المرشدين النفسيين في مدارس محافظة دمشق الرسمية، جامعة دمشق: دمشق.
12- ميشال جيري، ترجمة سامر جميل رضوان.(2012) المدخل إلى المعالجة النفسية التفاعلية الدينامية طرائق العلاج النفسي الفردي، ط1، دار الكتاب الجامعي الامارات العربية المتحدة.
-
-
الإفادة
-