Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

  • اهداف المقياس

    أهداف المقياس:

    ـــ التعرف على التفكير اليوناني وكيفية انتقاله من مرحلة التفكير الأسطوري الخرافي ( الفكر اليوناني اللاهوتي) إلى مرحلة تأسيس المدار الفلسفية الكبرى. 

    ـــ معرفة أبرز التحولات التي عرفتها بلاد اليونان والتي كانت من بين العوامل المؤثرة في إحداث قطيعة بين فكر الميتوس (الأسطورة) وفكر اللوغوس (العقل).

    ـــ  معرفة أهم مدارس الفلسفة اليونانية.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    أن يكون للطالب له دراية بتاريخ الفلسفة عموما وتاريخ الفلسفة اليونانية على الخصوص. كما يكون على دراية بتاريخ الحضارات الشرقية القديمة.


  • محتوى المقياس

    محتوى المقياس:

    المحاضرة الأولى: إرهاصات التفكير الفلسفي في اليونان

    المحاضرة الثانية:  نشأة مدارس الفلسفة اليونانية

    المحاضرة الثالثة: المدرسة الطبيعية ( الكوسمولوجية)

    المحاضرة الرابعة: المدرسة الفيثاغورية

    المحاضرة الخامسة:  المدرسة السوفسطائية

    المحاضرة السادسة: المدرسة السقراطية

    المحاضرة السابعة: المدرسة المثالية الأفلاطونية

    المحاضرة الثامنة: المدرسة الواقعية الأرسطية

    المحاضرة التاسعة: المدرسة الرواقية

    المحاضرة العاشرة:  المدرسة الأبيقورية

    المحاضرة الحادي عشرة: مدرسة الإسكنـــدرية


  • المحاضرة الاولى

    هدف المحاضرة: التعرف على مراحل التقكير اليوناني، والتمييز بين مرحلة الميتوس ومرحلة اللوغوس.


  • المحاضرة الثانية

    هدف المحاضرة: التعرف على أبرز العوامل التي أدت إلى نشأة مدارس الفلسفة اليونانية.


  • المحاضرة الثالثة

    هدف المحاضرة: التعرف على فلسفة المدرسة الطبيعية، وموقفها من مسألة أصل الوجود، والتمييز بين المدرسة الأيونية والمدرسة الإيلية والمدرسة الذرية.

  • المحاضرة الرابعة

    هدف المحاضرة: التعرف على المدرسة الفيثاغورية، وموقفها من مسألة أصل الطبيعة، ورؤيتها للدين وللأخلاق.  


  • المحاضرة الخامسة

    هدف المحاضرة: التعرف على المدرسة السوفسطائية، وموقفها من مسألة المعرفة والدين والأخلاق.


  • المحاضرة السادسة

    هدف المحاضرة: التعرف على فلسفة سقراط، وكيفية انتقال هذه الفلسفة من دراسة الطبيعة إلى دراسة الإنسان.


  • المحاضرة السابعة

    هدف المحاضرة: التعرف على فلسفة أفلاطون، وذلك من خلال التطرق إلى نظريته في المثل، ورؤيته لمسألة المعرفة والأخلاق والسياسة.


  • المحاضرة الثامنة

    هدف المحاضرة: التعرف على فلسفة أرسطو، والتحدث عنها من خلال التطرق إلى المنطق والميتافيزيقا والفيزيقا والأخلاق والسياسة.


  • المحاضرة التاسعة

    هدف المحاضرة: التعرف على المدرسة الرواقية، من خلال رؤيتها للأخلاق، وتركيزها على ممارسة الفضيلة والحياة وفقا للطبيعة.


  • المحاضرة العاشرة

    هدف المحاضرة: التعرف على المدرسة الأبيقورية، من خلال التحدث عن مذهبها الأخلاقي ورؤيتها لمفهوم اللذة باعتباره الخير الأعظم.


  • المحاضرة الحادي عشرة

    هدف المحاضرة: التعرف على مدرسة الاسكندرية، باعتبارها مزيج بين آراء أفلاطون المثالية وأرسطو المادية، والتشبع بالمعتقدات الدينية المسيحية واليهودية، والأفكار الوثنية من زرادشتية ومانوية وبوذية.


  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    1 ــ مصطفى النشار، تاريخ الفلسفة اليونانية، الجزء الأول، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1998.

    2 ــ مصطفى النشار، تاريخ الفلسفة اليونانية، الجزء الثاني، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000.

    3 ــ حربي عباس عطيتو محمود، الفلسفة القديمة، دار المعرفة الجامعية، 1999.

    4 ــ عزت قرني، الفلسفة اليونانية حتى أفلاطون، جامعة الكويت، 1993.

    5 ــ أميرة حلمي مطر، الفلسفة اليونانية تاريخها ومشكلاتها، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1998.

    6 ــ ماجد فخري، تاريخ الفلسفة اليونانية، ط1 ، دار العلم للملايين، بيروت، 1991.

    7 ــ يوسف كرم، تاريخ الفلسفة اليونانية، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، 2014 .

    8 ـــ محمد عبدالرحمان مرحبا، مع الفلسفة اليونانية، ط3، منشورات عويدات، بيروت، 1988.

    9 ـــ إميل برهييه، تاريخ الفلسفة ( الفلسفة اليونانية )، ترجمة: جورج طرابيشي، الجزء الأول، ط2 ، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، 1987.

    10 ـــ إميل برهييه، تاريخ الفلسفة ( الفلسفة الهلنستية والرومانية )، ترجمة: جورج طرابيشي، الجزء الثاني، ط2 ، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، 1988.

    11 ــ أحمد أمين، زكي نجيب محمود، قصة الفلسفة اليونانية، ط2 ، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، 1935 .

    12 ـــ عبدالرحمان بدوي، ربيع الفكر اليوناني، ط3 ، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة ( دون تاريخ ).

    13 ــ عبدالرحمان بدوي، خريف الفكر اليوناني، ط4 ، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1970.

    14 ـــ فردريك كوبلستون، تاريخ الفلسفة ( اليونان وروما )، ترجمة: إمام عبدالفتاح إمام، المجلد الأول، ط1 ، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2002 .


  • سبر الآراء