Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

  • اهداف المقياس

    أهداف التعليم: 

    تمكن الطالب من التعمق في مختلف الإضطرابات النفسية والسلوكية التي تظهر في مرحلة الطفولة والمراهقة والتمكن من تشخيصها وفق مختلف الصور العيادية .


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    ان يكون الطالب قد اكتسب المفاهيم الأساسية للنمو وأهم خصائص ومظاهر مرحلة الطفولة والمراهقة .


  • محتوى المقياس

    محتوى المادة: 

    1- اضطرابات الطفولة :

    - التخلف العقلي .

    - اضطراب طيف التوحد .

    -اضطراب نقص الإنتباه /فرط الحركة.

    - اضطرابات التحكم في الاخراج (التبوّل الآارادي ....) .

     - اضطراب قلق الانفصال ._

    - اضطراب المهارات الحسية الحركية (اضطراب التناسق).

    - اللازمات.

    2-اضطرابات المراهقة :

    - اضطراب التشوش و التحكم بالاندفاع و المسلك .

    - اضطراب التغذية .(- الشراهة في الاكل، فقدان الشهية العصبي .)

    - اضطراب الهوية الجنسية (الجندر)

    - الجنوح و الانحراف .

    - الانتحار و المحاولة الانتحارية

  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)

     

    a.   Ajuriaguerra J.de, Marcelli M . psychopathologie de l’enfant, paris, masson ,1984.

    b.   American psychiatric Association, DSM VI. Manuel diagnostic et statistique des troubles mentaux, 4eme ed. trad. Fr. Paris, Masson, 1996.

    c.   A. Ciccone, « l’éclosion de la vie psychique », in Ciccone A., Gauthier Y., Golse B.  et stern D., naissance et développement de la vie psychique, Ramonville- saint Agnes, Erèse, 1997

    d.   A. Ciccone, « l’éclosion de la vie psychique », in Ciccone A., Gauthier Y., Golse B.  et stern D., naissance et développement de la vie psychique, Ramonville- saint Agnes, Erèse, 1997

    e.   Ajuriaguerra J.de, Marcelli M . psychopathologie de l’enfant, paris, masson ,1984.

    f.     American psychiatric Association, DSM VI. Manuel diagnostic et statistique des troubles mentaux, 4eme ed. trad. Fr. Paris, Masson, 1996.

    g.    BowlbyJ. Attachement et perte 3 : Perte tristesse et dépression, trad. Fr., Paris, Puf, 1984.

    h.   Brazelton T. B., et al. « Quatre stades précoces au cours du développement de la relation mère nourrisson, trad., Fr., la psychiatrie de l’enfant, vol.XXVI, fasc. 2, 1989

    i.     Darya Vaasigh D. (1999) : Cent ans de répressions des violences aux enfants. Les experts judiciaires faceà la parole de l’enfant maltraité Le cas des médecins légistes de la fin du 19ieme siècle, Rhei, Revue del’enfance irrégulière, numéro 2, 1999, http://rhei. Revues.org.

    j.     Douville O. (2008) : De l’adolescence errante. Variations sur les non-lieux de nos modernités, Nantes,

    k.    Douville O. (2010) : Rencontres avec des mineurs sous la guerre errant dans les rues, Le journal des psychologues, N° 274, p. 24-30.

     

     

     


  • سبر الاراء