الاضطرابات الحسية الحركية والأدائية س5 (2024/2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
مقياس:الاضطرابات الحسية الحركية والادانية
المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس علم النفس العيادي
السداسي:5
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد:5
المعامل:2
الحجم الساعي:45سا
اسم ولقب الاستاذ:طيب تومي
البريد الالكتروني:tayeb.toumi@univ-msila.dz
-
الأهداف التعليمية للمقياس:
_ تعرف الطالب على مختلف الاضطرابات الحسية والحركية والأدائية .
_ تمكين الطالب من معرفة مختلف التناولات العلاجية لمختلف الاضطرابات المقررة في المطبوعة.
_ تمكّن الطّالب من التعرف على الاحتياجات الخاصة لمختلف الحالات التي تعاني أي نوع من الاضطرابات الحسية او الحركية او الادائية.
_ التعرّف على أهم اضطرابات اللغة المنطوقة والمكتوبة لدى الطفل.
_ هاته الاضطرابات تجبر الطالب على فهمها فهما عياديا يستقر به الحال الى كيفية توظيف طرق التشخيص ووضع برامج العلاج والتكفل. -
الالمام بمختلف المفاهيم الاساسية المتنوعة التي أعطت تعاريف مختلفة وفروقات حول الاضطرابات الحسية والحركية.ومعرفة هاته الاضطرابات سيكون عياديا بحتا بغية فهم مختلف الأسباب التي أوجدتها وحتى الأعراض والسمات التي تتسم بها، ومما يجب على الطالب معرفته عند دراسة هذه الوحدة أن عملية الفحص لهاته الاضطرابات ليست بالسهلة خاصة حين تكون متداخلة الأعراض_ بل هي عملية تحتاج دقة وتعمقا لفهم حالة المصاب بها وتحتاج وقتا كافيا،
-
الاختبار
-
-
محتوى المقياس:
1-الاضطرابات الحسية-مفهوم الاعاقة والاحتياجات الخاصة.
-الاعاقة السمعية.
-الاعاقة البصرية.
-التوحد
-الاعاقة الذهنية (التأخر العقلي)
2-الاضطرابات الآدائية.
-اضطرابات صورة الجسم.
-فرط الحركة مع أو بدون نقص الانتباه.
3-اضطرابات اللغة المنطوقة والمكتوبة:
- عسر القراءة
- عسر الكتابة
- عسر الحساب
4-الاضطرابات الحسية الحركية عند الطفل:
-الخلجات.
-قلع الشعر.
-أكل الأظافر.
-الايقاعات الحركية والتأرجحات-
رابط إلكتروني
-
-
أهداف المحاضرة 1:
_ مفاهيم عامة حول الإعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة
_ التفرقة بين المصطلحات العلمية المتداخلة مع الاضطرابات الحسية والحركية
-
الملف
.
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهداف المحاضرة 2
_ مفاهيم حول الاعاقة السمعية.
_ أسباب الاعاقة السمعية.
_ مكونات الاذن
_ تصنيف الاعاقة السمعية
_ تشخيص الاعاقة السمعية
_ علاج الاعاقة السمعية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهداف المحاضرة 3:
_ مفاهيم حول الاعاقة البصرية
_ مكونات العين الانسان
_ أسباب الاعاقة البصرية
_ تصنيف الاعاقة البصرية
_ خصائص المعاقين بصريا
_ تشخيص الاعاقة البصرية
_ علاج الاعاقة البصرية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهداف المحاضرة 4
_البدايات التاريخية لدراسة التوحد
_ أسباب اضطراب التوحد
_ خصائص الطفل التوحدي
_ تشخيص اضطراب التوحد
_ طرق علاج اضطراب التوحد
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهداف المحاضرة 5
_ تعاريف الاعاقة العقلية
_ اسباب الاعاقة العقلية
_ خصائص االمعاقين عقليا
_ تشخيص الاعاقة العقلية
_ علاج الاعاقة العقلية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهداف المحاضرة 6
_ تعاريف اضطراب صورة الجسم
_ أسباب صورة الجسم
_ مظاهر صورة الجسم
_ تشخيص اضطراب صورة الجسم
_ علاج اضطراب صورة الجسم
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهداف المحاضرة 7
_ تمكين الطالب من معرفة الجانب التاريخي لاضطراب فرط الحركة المصحوب بتشتت الانتباه
_ تعاريف اضطراب فرط الحركة
_ أعراض فرط الحركة
_ أسباب فرط الحركة
_ تشخيص فرط الحركة
_ علاج فرط الحركة
-
الملف
-
منتدى
-
منتدى
-
-
أهداف المحاضرة 8
_ تعاريف عسر القراءة
_ التطور التاريخي لعسر القراءة
_ عوامل عسر القراءة
_النظریات المفسرة لعسر القراءة
_تشخیص عسر القراءة (الدیسلكسیا)
_ طرق علاج عسر القراءة
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهداف المحاضرة 9
_ تعاريف عسر الكتابة
_ التطور التاريخي لعسر الكتابة
_ عوامل عسر الكتابة
_تشخیص عسر الكتابة
_ طرق علاج عسر الكتابة
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهداف المحاضرة 10
_ تعاريف عسر الحساب
_ درجة انتشار صعوبات الحساب
_ عوامل وأسباب عسر الحساب
_تشخیص عسر الحساب
_ طرق علاج عسر الحساب
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهداف المحاضرة 12
أولا : نتف الشعر
_ تعريف نتف الشعر
_ الجدول العيادي لنتف الشعر
ثانيا: قضم الاظافر
_ تعريف قضم الأظافر
_ أسباب قضم الأظافر
_ علاج قضم الأظافر
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
أهداف المحاضرة 13
_ تعريف الإيقاعات الحركية والتأرجحات
_أسباب الإيقاعات الحركية والتأرجحات
_علاج الإيقاعات الحركية والتأرجحات
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الاختبار
-
-
المراجع:
--- المراجع العربية
أبو زينة فريد كامل، منهاج البحث العلمي، الاحصاء في البحث العلمي، دار المسيرة للنشر و التوزيع، ط 1 عمان
-أحمد السعيدي،(2009 ،(مدخل إلى الدسليكيا، برنامج تدريبي لعلاج صعوبات القراءة، الطبعة العربية ، دار اليازوري العلمية للنشر و التوزيع .
-أحمد عبد الكريم حمزة،(2008 ( ، سيكولوجية عسر القراءة، بدون طبعة دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
-أسامة محمد البطانية و آخرون، (2007 ،(صعوبات التعلم النظرية و الممارسة، ط2 ،دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة، عمان .
-اني دايمون، (2006 (، الديسلكسيا ، ترجمة ايناس لميس، ط 1 المجلس الاعلى للثقافة، دار النجاح للنشر، مصر .
-بطرس البستاني، (1971 ،(فرط الحركة،دون طبعة، مكتبة لبنان ناشرون د،ط، لبنان بيروت ـ
-جمعة سيد يوسف، (2000 ،(الاضطرابات السلوكية وعلاجها، بدون طبعة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
-حاتم الجعافرة، 2008 ،اضطرابات الحركة عند الأطفال، الطبعة الأولى، دار أسامة للنشر والتوزيع، الاردن .
-خولة أحمد يحيى،2000،الاضطرابات السلوكية والانفعالية ،الطبعة الأولى، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن .
-داوود عبده،(2010 ،(دراسات في علم اللغة النفسي، ط1 ،دار جديد للنشر و التوزيع ، الاردن .
-رافع الزغلول،(2003، (علم النفس المعرفي، دون طبعة ، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان . 12 -رجاء محمود، ( 2006 (، مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية، الطبعة الأولى ، دار الميسرة للنشر والتوزيع،عمان .
-الزيات فتحي مصطفى،(1988 ،(الأسس المعرفية لتكوين العقل البشري وتجهيز المعلومات، الطبعة الثانية، سلسلة علم النفس، الاردن .
-سعيد حسني العزة، (2002 ( ، صعوبات التعلم ( المفهوم، التشخيص، أساليب التدريس واستراتيجيات العلاج ،) الطبعة الأولى ، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان
- إبراهیم حلمي فرحات لیلي السید، التربیة الریاضیة والترویج المعاقین، دار الفكر العربي، الطبعة الأولي، 1998.
-إسماعیل محمد الأمین، طرق التدریس الریاضیات نظریات وتطبیقات، دار الفكر العربي الطبعة، القاهرة، الطبعة الأولى، 2001.
–أبو بكر الجزائري، العلم و العلماء، دار الشهاب للطباعة و النشر، باتنة، 1985.
–أبو حطب فؤاد، القدرات العقلیة، مكتبة الانجلوعصریة، 1996
-احمد أبو العباس، علم الحساب تطوره و أهدافه طرق تدریبه، مكتبة النهضة العصریة، .1962 ،3 الطبعة
-احمد سعید، رعایة الأطفال المعاقین طبیا وجسمیا واجتماعیا، دار الفكر العربي القاهرة، دون طبعة، 1999
-احمد علي المجنوب، مناهج البحث في التربیة وعلم النفس، الدار المصریة اللبنانیة للطباعة والنشر والتوزیع، القاهرة، 2001
- أسامة محمد البطانیة وآخرون، صعوبات التعلم النظریة والممارسة، دار وائل للنشر والتوزیع، عمان الأردن، 2005
- أودیت الیأس، تهاني العجائي، معجم الریاضیات، مطابع الدار الهندسیة، الجزء الأول. 105
- ألزغبي احمد محمد، التربیة الخاصة للموهوبین والمعوقین وسبل رعایتهم وا ٕ رشادهم، دار زهران، عمان، 2003.
-الزیات فتحي مصطفي، صعوبات التعلم الإستراتیجیة التدریبیة والمراحل العلاجیة، دار النشر للجامعات، القاهرة، الطبعة الأولي، 2008.
-الزیات فتحي مصطفي، المتفوقون عقلیا ذو صعوبات التعلم قضایا التشخیص والعلاج، دار النشر للجامعات، القاهرة، الطبعة الأولى، 2002
- بطرس حافظ بطرس، تدریس الأطفال ذوي صعوبات التعلم، دار المسیرة للنشر والتوزیع، الطبعة الأولي، 1998
-جمال الخطیب، " الشلل الدماغي والإعاقة الحركیة، دار الفكر للطبع والنشر والتوزیع، الأردن، الطبعة الأولي، 2003
-حسین نوري الیاسري، صعوبات التعلم الخاصة، الدار العربیة للعلوم، بیروت،لبنان، .2006
-خالد زیادة، السید محمد صعوبات تعلم الریاضیات الدیسكلكولیا، یتراك للنشر والتوزیع، القاهرة، 2006
- خالد زیادة، السید محمد، الفروق الفردیة في بعض المتغیرات المعرفیة لدي الأطفال ذوي صعوبات تعلم الریاضیات،القاهرة، یتراك للنشر والتوزیع، 2005. 1
-خضر نضلة حس دس، أصول تدریس الریاضیات،عالم الكتب، القاهرة، دون طبعة.
- خیر االله سید، علم النفس التربوي أسسه النظریة والتجریبیة، دار النهضة العربیة، بیروت، دون طبعة، 1980
- راضي الوقفي، أساسیات التربیة الخاصة، جهینة للنشر والتوزیع، الأردن، دون طبعة، .2004 - رشید زرواقي، تدریبات علي منهجیة البحث العلمي في العلوم الاجتماعیة، الطبعة الأولى، 2001.
-ریاض أسامة، ریاضة للمعاقین الأسس الطبیة والریاضیة، دار الفكر العربي القاهرة، الطبعة الأولي، 2000.
-سعید حسني العزة، الإعاقة الحركیة والجسمیة، دار الثقافة للنشر والتوزیع، الأردن، الطبعة الأولي،200.
-سلیمان عبد الواحد یوسف إبراهیم، الاتجاهات الحدیثة في صعوبات التعلم النوعیة، دار أسامة للنشر والتوزیع، الأردن، عمان، 2013
-سهام الخفش، دلیل الآباء والأمهات لتعامل مع الشلل الدماغي، دار یافا العلمیة للطباعة والنشر والتوزیع، 2005.
-سهیل زكار، مقدمة ابن خلدون، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزیع، لبنان، الجزء الأول، .2001
-عبد السلام البوالیز، الإعاقة الحركیة والشلل الدماغي، دار الفكر للطباعة، الاردن، الطبعة الأولي، 2000.
-عبد االله محمد الشریف، منهاج البحث العلمي دلیل الطالب في كتاب الأبحاث والوسائل العلمیة، مكتبة اشعاع للطباعة والنشر والتوزیع، الاسكندریة، الطبعة الاولى،1996.
- عصام حمدي ألصفدي، الإعاقة الحركیة والشلل الدماغي، دار الیازوري العلمیة لنشر والتوزیع، الأردن، الطبعة الأولي، 2007
- عبد العزیز سرطاوي، الإعاقة الجسمیة والصحیة، دار الفكر، الأردن، 2010.
- عریفج سامي، تشخیص صعوبات التعلم في الریاضیات، عمان، الأردن، مجلة صعوبات التعلم العدد (3) .
- فتحي الزیات، صعوبات التعلم الأسس النظریة والتشخیصیة والعلاجیة، مكتب النهضة المصریة، الطبعة الأولي، 1998.
- قاسم محمد، علم نفس التعلم، مركز الإسكندریة للكتاب، مصر، 1973.
- ماجدة السید عبید، الإعاقة الحسیة الحركیة، دار الصفا للطباعة والنشر والتوزیع، عمان، الطبعة الأولى، 1999. 35 .مجدي عزیز إبراهیم، مهارات التدریس الفعال، المكتبة الانجلو المصریة، القاهرة، الطبعة الأولى، 1997
- محسن بن عبد االله ال عزیز، دمج برنامج (TRIZ في تدریس ذوي صعوبات التعلم، دیبو نو للنشر والتوزیع، 2013.
- محمد ابو نصار، محمد عبیدات مقلت مبیضین، منهجیة البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبیقات، دار وائل للنشر، الأردن، دون طبعة،1999.
-محمد حسن النواصرة، ذوي الاحتیاجات الخاصة، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر،.2006
- محمد حولة، الارطفونیا علم اضطرابات اللغة والكلام والصوت، دار هومه للطباعة والنشر والتوزیع، الجزائر، 2007.
- نبیل عبد الهادي وعمر نصر االله وسمیر شقیر، بطء التعلم وصعوباته، دار وائل للنشر، الأردن، الطبعة الأولى،2000.
- هني خیر الدین، تقنیات التدریس، الطبعة الأولى، الجزائر، 1999
---- المراجع الاجنبية
03- Arnand.F.W( ?) introduction a la psychologie –théorie et problème
04- Basagana.R(1979) : Eléments de psychologie sociale, OPU , Alger
05- Cohen solal.J(1993): Comprendre et soigner son enfant. Editions robert laffont. Paris.
06- Corman.L (1974) : Le test PN, Presses Universitaires de France.
07- Delay.J-Pichot.P(1990) : Abréges de psychologie, Masson, Paris
08- Deloune.A(2004) : Pratiquer la psychothérapie, Dunod, Paris.
09- Despinoy.M(1999): Psychopathologie de l enfant et del adolescent.Armand colin, paris.
10- Diatkine.R_Vincent.M(1994); Psychiatrie de l enfant.Puf, Paris.
11-Mantz-Le corroller.J(2003) : Quand l’enfant de six ans dessine sa famille, Pierre Mardaga éditeur – Belgique
-
الاسئلة
الاجابات
-
الإفادة
-