مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:التوجيه والارشاد المدرسي

    المستوى الدراسي:ولى ماستر توجيه وارشاد 

    السداسي:1

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:5

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    اسم ولقب الاستاذ:عمر مناصرية

    البريد الالكتروني:amor.menasria@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    :اهداف التعليم

    التعرف على مفهوم  التوجيه والإرشاد المدرسي

    التمييز بين التوجيه والإرشاد والمفاهبم مالرتبطة بهما

    التعرف على نشأة التوجيه والإرشاد المردسي في الجزائر وفي العالم

    يتعرف على المؤسسة التربوية، مفهوما ووظيفة ومجالا لممارسة الإرشاد المدرسي

    يتعرف على وظيفة المرشد المدرسي ومهامه في الجزائر وفي العالم

    يتعرف على  بعض التقنيات المستخدمة في الإرشاد المدرسي

    يقوم بتفريد عملية الإرشاد المدرسي حسب المراحل التعليمية الثلاث: الابتدائي - المتوسط - الثانوي



  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة :

    نظريات ومفاهيم الإرشاد المدرسي .

     


  • محتوى المقياس

    نظام وتنظيم المؤسسات التربوية

    تقنيات الإرشاد المدرسي

    أساليب التكفل بالتلاميذ وتوجيههم

    المساهمة في التكيف المدرسي

    -نماذج من الممارسة الإرشادية في العالم 

    الإرشاد المدرسي حسب المراحل الدراسية : الابتدائي ، المتوسط ، الجامعي


  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • المحاضرة الحادية عشر

  • المحاضرة الثانية عشر

  • المحاضرة الثالثة عشر

  • المحاضرة الرابعة عشر

  • المحاضرة الخامسة عشر

  • سبر الاراء

  • التقويم النهائي

  • المراجع