التوجيه والارشاد المدرسي س1(2025/2024)
Topic outline
-
-
Forum
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
مقياس:التوجيه والارشاد المدرسي
المستوى الدراسي:ولى ماستر توجيه وارشاد
السداسي:1
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد:5
المعامل:2
الحجم الساعي:45سا
اسم ولقب الاستاذ:عمر مناصرية
البريد الالكتروني:amor.menasria@univ-msila.dz
-
:اهداف التعليم
التعرف على مفهوم التوجيه والإرشاد المدرسي
التمييز بين التوجيه والإرشاد والمفاهبم مالرتبطة بهما
التعرف على نشأة التوجيه والإرشاد المردسي في الجزائر وفي العالم
يتعرف على المؤسسة التربوية، مفهوما ووظيفة ومجالا لممارسة الإرشاد المدرسي
يتعرف على وظيفة المرشد المدرسي ومهامه في الجزائر وفي العالم
يتعرف على بعض التقنيات المستخدمة في الإرشاد المدرسي
يقوم بتفريد عملية الإرشاد المدرسي حسب المراحل التعليمية الثلاث: الابتدائي - المتوسط - الثانوي
-
المعارف المسبقة المطلوبة :
نظريات ومفاهيم الإرشاد المدرسي .
-
Assignment
-
-
نظام وتنظيم المؤسسات التربوية
تقنيات الإرشاد المدرسي
أساليب التكفل بالتلاميذ وتوجيههم
المساهمة في التكيف المدرسي
-نماذج من الممارسة الإرشادية في العالم
الإرشاد المدرسي حسب المراحل الدراسية : الابتدائي ، المتوسط ، الجامعي
-
-
File
-
Page
-
Forum
-
Chat
-
Quiz
-
-
-
Page
-
Forum
-
Chat
-
Quiz
-
-
Page
-
Forum
-
Chat
-
Quiz
-
-
Page
-
Forum
-
Chat
-
Quiz
-
-
Page
-
Forum
-
Chat
-
Quiz
-
-
Page
-
Forum
-
Chat
-
Quiz
-
-
Page
-
Forum
-
Chat
-
Quiz
-
-
Forum
-
Chat
-
Quiz
-
Page
-
-
Page
-
Forum
-
Chat
-
Quiz
-
-
Page
-
Chat
-
Forum
-
Quiz
-
-
Page
-
Chat
-
Forum
-
Quiz
-
-
Page
-
Chat
-
Forum
-
Quiz
-
-
Page
-
Chat
-
Forum
-
Quiz
-
-
Page
-
Chat
-
Forum
-
Quiz
-
-
Page
-
Chat
-
Forum
-
Quiz
-
-
Feedback
-
-
-
Quiz
-
-
-
Abdellatifa, N. (2011). Guidance and counselling in algeria: a clarion call for a restructured. Procedia - Social and Behavioral Sciences(30), 242 – 246.
Akos, P. (2005). The Unique Nature of Middle School Counseling. Professional School Counseling, 9(2), 95-103.
Baiza, Y. (2018). Islamic Education and Development of Educational Traditions and Institutions. Dans H. Daun, & R. Arjmand, Handbook of Islamic Education, International Handbooks of Religion and Education (pp. 77-97). Springer International Publishing AG, part of Springer Nature .
Brigman, G., & Campbell, C. (2003). Helping Students Improve Academic Achievement and School Success Behavior. Professional School Counseling, 7(2), 91-98.
Bykov, E. V., & Isaev, A. P. (2001). Adaptation to Teaching Loads in New Educational Institutions. Human Physiology, 27(5), 576–580.
Campbell, M., & Glasheen, K. (2017). A History of School Psychology in Australia. In Handbook of Australian School Psychology (p. 21*37). Switzerland: Springer International Publishing .
Cara, E. (2004). Methods and interpersonal strategies. In E. Cara, & A. MacRae, Psychosocial Occupational Therapy (pp. 508-528). Delmar Cengage Learning.
Clements, S., Christner, R. W., McLaughlin, A. L., & Bolton, J. B. (2011). Assessing Student Skills Using Process-Oriented Approaches. In T. M. Lionetti, E. P. Snyder, & R. W. Christner, Practical Guide to Building Professional Competencies in School Psychology (pp. 101-119). Springer Science+Business Media, LLC.
Dahir, C. A. (2001). The National Standards for School Counseling Programs: Development and. Professional School Counseling, 4(5), 320-327.
Demogeot, N. (2015). DIFFICULTÉS D’ADAPTATION SCOLAIRE ET FAILLES DANS L’ÉLABORATION DE L’ANGOISSE DE SÉPARATION : APPORTS DE LA THÉORIE DE L’ATTACHEMENT. Presses Universitaires de France(58), 163 -206.
E. V. Bykov، و A. P. Isaev. (2001). Adaptation to Teaching Loads in New Educational Institutions. Human Physiology، 27(5)، 576–580.
Eklund, K., Griffiths, C., & Newton, K. (2017). Systems Change in Schools: Class and School-Wide Approaches to Addressing Behavioural and Academic Needs. In Handbook of Australian School Psychology (pp. 457-479). Springer International Publishing Switzerland.
Fredricks, J. A., Blumenfeld, P. C., & Paris, A. H. (2021). Developing Coping Skills in the Early Years: A Positive Educational Approach. In M. L. Kern, & M. L. Wehmeyer, The Palgrave Handbook of Positive Education, (pp. 369-393). Springer Nature Switzerland AG.
Fredricks, J. A., Blumenfeld, P., C., & Paris, A. H. (2004). School Engagement: Potential of the Concept, State of the Evidence. Review of Educational Research, 74(1), 59–109.
Gunstone, R. (2015). Encyclopedia of Science Education. Springer Science+Business Media Dordrecht .
GYSBERS, N. C. (2005). Comprehensive School Guidance Programs in the United States:A Career Profile. International Journal for Educational and Vocational Guidance, 5, 203–215.
Haiman, S., Lambart, W. L., & Rodrigus, B. J. (2004). Mental Health Of Adolescents. In E. Cara, & A. MacRae, Psychosocial Occupational Therapy (pp. 298-333). Delmar Cengage Learning.
Hoogevee, L. (2021). Academic Acceleration as an Educational Adaptation of the Curriculum. In M. A. Peters, Encyclopedia of Teacher Education. Springer Nature Singapore Pte Ltd.
Jornitz, S., & Amaral, M. P. (2021). The Education Systems of the Americas: Introduction. In S. Jornitz, & M. P. Amaral, The Education Systems of the Americas, Global Education Systems (pp. 1-12). Springer Nature Switzerland AG.
Jornitz, S., & Timm, S. (2021). Education Systems Between Global Changes and National Orientations. In S. Jornitz, & M. P. Amaral, The Education Systems of the Americas (pp. 15-36). Springer Nature Switzerland AG.
Kern, M. L., & Taylor, J. A. (2021). Systems Informed Positive Education. In M. L. Kern, & M. L. Wehmeyer, The Palgrave Handbook of Positive Education (pp. 109-135). Springer Nature Switzerland AG.
Leonard, S. S., & Gudiño, O. G. (2021). Beyond School Engagement: School Adaptation and Its Role in Bolstering Resilience Among Youth Who Have Been Involved with Child Welfare Services. Child & Youth Care Forum(50), 277–306.
Lianne Hoogevee. (2021). Academic Acceleration as an Educational Adaptation of the Curriculum. M.( Edt) A. Peters، Encyclopedia of Teacher Education. Springer Nature Singapore Pte Ltd.
Miller, L., Taha, L., & Jensen, E. (2013). From Guidance to School Counseling: New Models in School Mental Health. In C. S.Clauss-Ehlers, Z. N. Serpell, & M. D. Weist, Handbook of Culturally Responsive School Mental Health Advancing Research, Training, Practice, and Policy (pp. 43-56). Springer Science+Business Media New York .
Neddenriep, C. E., Poncy, B. C., & Skinner, C. H. (2011). Assessing Students’ Skills Using a Nontraditional approach. In T. M. Lionetti, E. P. Snyder, & R. W. Christner, A Practical Guide to Building Professional Competencies in School Psychology (pp. 83-99). Springer Science+Business Media, LLC.
Nicola Yuill، و Amanda Carr. (2018). Scaffolding: Integrating social and cognitive perspactive on children's learning at home. British Jornal Of Educational Psychology(88)، 171-173.
Paisley, P. O., & Mcmahon, H. G. (2016). School counseling for the 21st century: Challenges and opportunities. ASCA, 116-124.
Pamela O. Paisley، و H. George Mcmahon. (2016). School counseling for the 21st century: Challenges and opportunities. ASCA، 116-124.
Popov, N., & Spasenovic, V. (2020). School Counseling: A Comparative Study in 12 Countries. Educational Reforms Worldwide (pp. 34-41). Bulgarian Comparative Education Society.
Romano, J. L., Goh, M., & Wahl, K. H. (2005 2005). School Counseling in the United States: Implications for the Asia-Pacific Region. Asia Pacific Education Review, 6(2), 113-123.
Sieglinde Jornitz، و Marcelo Parreira do Amaral. (2021). The Education Systems of the Americas: Introduction Sieglinde Jornitz، Marcelo Parreira do Amaral.(Edt) The Education Systems of the Americas, Global Education Systems (1-12p). Springer Nature Switzerland AG .
Sultana, R. G., & Watts, A. G. (2008). Career guidance in the Middle East and North Africa. International Journal for Educational and Vocational Guidance, 8(1), 19-34.
Venezia, A., & Jaeger, L. (2013). Transitions from High School to College. Springer, 23(1), 117-136.
Whiston, S. C. (2002). Resreponse to the Past, Present, and Future of School Counseling: Raising Some Issues. Professional School Counseling, 5(3), 148-155.
Zyromski, B., Hudson, T. D., Baker, E., & Granello, D. H. (2018). Guidance Counselors or School Counselors. Professional School Counseling, 22(1), 1-10.
أشرف صالح جاسم. (2017). قياس انتكيف مع الحياة المدرسية لدي طلبة المدارس المتوىسطة ) المرحلة المنتهية( لمركز محافظت ميسان). لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية(25)، 123-138.
حمدي عبد الله عبد العظيم. (2013). مهارات التوجيه والإرشاد في المجال المدرسي (الإصدار 1). الجيزة، مصر: مكتبة أولاد الشيخ للتراث.
راوية حسن. (2002). السلوك التنظيمي المعاصر. مصر: الدار الجامعية .
طارق عبد الحميد البدري. (2001). الأساليب القيادية والإدارية في المؤسسات التعليمية (الإصدار 1). الأردن: . . دار اللفكر للطباعة والنشر.
عبد الصمد الأغبري. (2000). الإدارة المدرسية البعد التخطيطي والتنظيمي المعاصر (الإصدار 1). بيروت، لبنان: دار انهضة العربية.
عبد الله صحرواي، و عبد الحكيم بوصلب. (2020). تطبيقات علم النفس المدرس ي في النظام التعليمي الجزائري. مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية، 11(1)، 88-116.
وزارة التربية الوطنية. (مارس, 1993). مجموعة النصوص الخاصة يتنظيم الحياة المدرسية. 102-103. الجزائر.
وزارة التربية الوطنية. (2008). القانون التوجيهي للتربية.
وزارة التربية الوطنية. (2015). مديرية التعليم الثانوي والتكنولوجي. الدليل المنهجي للإرشاد في الوسط المدرسي. الجزائر.
-