مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:التاريخ

    مقياس:تعليمية مادة التاريخ

    المستوى الدراسي:اولى ماستر جميع التخصصات

    السداسي:2

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:3

    المعامل:2

    الحجم الساعي:22سا و30د

    طريقة التقييم :امتحان

    اسم ولقب الاستاذ:محمد بوكسيبة

    البريد الالكتروني:mahmoud.bouksiba@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    يهدف التعليم الى التمكن من تعليمية مادة التاريخ لتحقيق غايات الدولة

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المكتسبات القبلية:

    على الطالب ان يكون على دراية بالمعلومات التاريخية وتوظيفها في قالب بيداغوجي

  • محتوى المادة

    محتوى المادة

    المحاضرة الاولى:الأسس البيداغوجية

    المحاضرة الثانية:تسيير القسم

    المحاضرة الثالثة:استعمال الوسائط البيداغوجية

    المحاضرة الرابعة:تنظيم التعلمات ودعمها

    المحاضرة الخامسة:التقويم البيداغوجي

    المحاضرة السادسة:التسيير البيداغوجي

    المحاضرة السابعة:التكوين الذاتي

    المحضرة الثامنة:المقاربة بالكفايات

    المحاضرة التاسعة:الوثائق المتعلقة بالأستاذ

    المحاضرة العاشرة:الطرق البيداغوجية للتحكم في القسم

    المحاضرة الحادية عشرة:الكتاب المدرسي

    المحاضرة الثانية عشرة:"طرائق التدريس

    المحاضرة الثالثة عشرة:الوسائل التعليمية

  • المحاضرة الاولى

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    السلوكات المهنية العامة

    أسس الفكر البيداغوجي

    الكفاءات العشر للتدريس

    كيفية تنفيذ المناهج

    الطرائق البيداغوجية ومقارنتها

    تحضير الدرس

    تحضير النشاطات الادماجية


  • المحاضرة الثانية

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    تسيير الدرس

    اللقاء الأول مع التلاميذ

    بداية الدرس

    التعرف على التلاميذ

    تقديم مفهوم جديد

    مخاطبة تلاميذ القسم

    إنهاء الدرس

    تنظيم جلوس التلاميذ

    تنظيم المناقشات

    تنظيم عمل الأفواج

    انضباط القسم

    تصحيح التصرف السيئ في القسم


  • المحاضرة الثالثة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    الوسائل البيداغوجية للتواصل

    استخدام الكتاب المدرسي

    استخدام السبورة

    استخدام أجهزة العرض

    استخدام وسائل تكنولوجيا الاعلام والاتصال

    الأفلام التعليمية

    استعمال الخرائط المفاهيمية والرسم


  • المحاضرة الرابعة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    التعلم والتحصيل

    تدريب التلاميذ على تدوين المعلومات

    تدريب التلاميذ على تنظيم عملهم خارج القسم.

    توجيه المطالعة خارج القسم

    مساعدة التلاميذ على رسم صورة إيجابية لأنفسهم


  • المحاضرة الخامسة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    التقويم التشخيصي

    التقويم التكويني

    التقويم التحصيلي

    توجيه الأسئلة للتلاميذ في الفروض والاختبارات والاستجوابات

    فحص عمل التلميذ

    الأعمال المنزلية

    تصحيح الأعمال الكتابية

    ملاحظات الكشوف الفصلية وتقديرات التلاميذ

    الاعداد لامتحان البكالوريا


  • المحاضرة السادسة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    المشاركة في المجالس البيداغوجية والتربوية

    لقاءات أولياء التلاميذ


  • المحاضرة السابعة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    التكوين المستمر

     

    التقويم الذاتي

     

    قائمة النصوص الرسمية المرجعية


  • المحاضرة الثامنة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    1- مفهوم الكفاءة :

    2- مفهوم الكفاية

    المفاهيم ذات العلاقة بالكفاءة

    أنواع الكفايات

    عناصر الكفاءة

    مصادر اشتقاق الكفايات

    تحديدالكفايات

    تنمية الكفاءة.

    تنمية كفايات التدريس

    برامج تنمية كفايات التدريس

    تقويم الكفاءة

    كيف تحدد النتاتج المرجوة من الفعل التربوي؟

    نموذج شرح لبناء درس على أساس تنمية الكفاءة


  • المحاضرة التاسعة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    المنهاج

    التوزيع السنوي

    الكتاب المدرسي

    دفترالتنقيط

    الوثيقة المرفقة

    التوقيت

    قوائم التلاميذ

    دفتر النصوص

    الدفتر اليومي

    المذكرة


  • المحاضرة العاشرة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    اختيار الطريقة

    اختيار الوسائل المناسبة

    علاقة الأستاذ بالتلميذ وشروط الاتصال البيداغوجي بينهما

    المهارات الشخصية للتواصل (بالنسبة للمعلم)

    حل المشاكل داخل القسم

    الابتعاد عن الأنماط غير المرغوب فيها في الصف

    أسس الاتصال اللفظي الناجح والفعال


  • المحاضرة الحادية عشرة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    تعريف الكتاب المدرسي

    وظائف الكتاب المدرسي

    سلبيات الكتاب المدرسي

    كيفية استخدام الكتاب المدرسي

    أهمية الكتاب المدرسي


  • المحاضرة الثانية عشرة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    مفهوم طرائق التدريس

    أهمية طرائق التدريس

    تطور طرائق التدريس

    أنواع طرائق التدريس

    طرائق تقليدية

    طرائق حديثة

    طرق تدريس أخرى


  • المحاضرة الثالثة عشرة

    تهدف المحاضرة الى تعريف الطالب ب:

    مفهوم الوسيلة التعليمية

    دور الوسائل التعليمية في عملية التعليم والتعلم

    اهمية الوسائل التعليمية

    شروط اختيار الوسائل التعليمية

    أنواع الوسائل التعليمية

    بعض القواعد العامة في استخدام الوسائل

    فوائد الوسائل التعليمية                 


  • المحاضرات في ملف واحد

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

    قائمة المصادر والمراجع

    1-    أحمد حلمي الوكيل: تطوير المناهج، ط7، المكتبة الأنجلو، القاهرة- مصر، 1972.

    2-    خاطر رشدي وآخرون، طرق تدريس اللغة العربية-التربية الدينية في ضوء الحاجات الفكرية التربوية الحديثة،د ط،دت.

    3-    ردنيه عثمان يوسف، حزام عثمان يوسف: طرائق التدريس (منهج، أسلوب، وسيلة)، ط1، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2005.

    4-    عبد الله قلى وفضيلة جناس: التربية العامة، وزارة التربية الوطنية، الجزائر، 2009.

    5-    غوابي محمد عباس محمد: دليل المتعلمين في طرائق التدريس، دار البهاء، الأردن، 2001.

    6-    يوسف ناصر: طرق التدريس العامة والوسائل المعنية، دار النور، الشارقة، 2006.

    يونس فتحي علي، أساسيات تعليم اللغة العربية، دار الثقافة، القاهرة، مصر، د ت

  • سبر الاراء