مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علوم الاعلام والاتصال

    مقياس:تصميم الحملات الاعلامية

    المستوى الدراسي:اولى ماستر اتصال وعلاقات عامة

    السداسي:2

    وحدة التعليم:استكشافية

    الرصيد:1

    المعامل:1

    الحجم الساعي:22سا 30د

    طريقة التقييم: امتحان كتابي + أعمال أخرى

    اسم ولقب الاستاذ:ليلى فقيري

    البريد الالكتروني:leila.feguri@univ-msila.dz

  • اهداف المقياس

     تهدف إلى مد الطالب بأساليب إعداد حملات بصفة عامة و التطرق إلى الحملات  الاجتماعية الانتخابية و كذا الخاصة بالعلاقات العامة مع التركيز على تمكينه من معرفة أهمية الحملات و أسباب ظهورها و أسباب فشلها و إعداده لتلافي أوجه القصور في تصميمها

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة : أن يكون الطالب قد اكتسب مهارات و معارف في : مناهج إعداد الحملات  و أدواتها ، والعناصر الأساسية في إنجاز الحملات و القدرة على بلوغ الاهداف المسطرة التي سطرت من أجلها الحملات 

  • محتوى المادة

    تتمحور خطة المادة في

    تعريف الحملات و اهميته

    تحديد أهداف الخطة

    برمجة الحملات 

    خطوات الحملات

    التنفيد المتابعة و التقييم

    تقييم الاداء و تقييم الاثر

    إعداد و تنظيم المؤتمرات و العلاقات العامة

    عوامل النجاح و اسباب الفشل للحملات

    علاقة الحملات بالوسائط الجديدة


  • المحاضرة الاولى

  • المحاضرة الثانية

  • المحاضرة الثالثة

  • المحاضرة الرابعة

  • المحاضرة الخامسة

  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

  • المحاضرة التاسعة

  • المحاضرة العاشرة

  • المحاضرة الحادية عشرة

  • المحاضرة الثانية عشرة

  • المصادر والمراجع

    ·        المراجع باللغة العربية

    ·        المصادر:

    - ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم الإفريقي: لسان العرب، 15ج، دار صادر، بيروت، ج13.

    ·        الكتب

    - احمد الخشاب: الاجتماع الديني، مكتبة القاهرة الحديثة، الطبعة الثالثة ،1970.

    - أحمد الطحان: السويق والاعلان في المنشأة، مطبوعات المكتبة الجامعة، القاهرة، 2005.

    - أحمد عيصام الدين: الإعلان التلفزيوني والمرأة، مركز المحروسة للنشر والتوزيع، 2012، القاهرة.

    ·        المجلات العلمية والمطبوعات

    - الصفار زينة عبد الستار. نظرية الصورة الذهنية واشكالية العالقة مع التنميط. مجلة الباحث العالمي. العدد9، 2006.

    ·        الرسائل العلمية

    - بولمهد فاروق وهاجر بوقليع: القيم الاجتماعية في الومضات الاشهارية الجزائرية، مذكرة ماستر في الإعلان، جامعة محمد الصديق بن يحي، جيجل الجزائر.

    - سطوطاح سميرة: الاشهار والطفل، أطروحة دكتوراه في الإعلام والاتصال، جامعة عنابة، الجزائر، 2010.

     ·    المراجع باللغات الأجنبية

    ·     المراجع باللغة الفرنسية

    - Kapfererj.n : « L’ enfant et la publicité », Dunad, Paris, 1985

    -Austin Erica et al: Influences of Family communication on children’s Television – Interpretation processus, communication Research, Vol17, N4, 1990

    ·        المراجع باللغة الإنجليزية

    - KramarMarina :Family communication Patterns, disconrseBehavoir and child Tlevisionviiewing, Human communication Researche, Vol 23, N2, 1996.

    - Leutwiller, Timothy :Family Communication Patterns television Viewing and Daydream, Imagination, Dissertation Abstracts International, Vol 59, 1997.

     ·        الوابوغرافيا

    - أسماء خيشي: تأثير الاشهار في التنشئة الاجتماعية للأفراد في زمن التواصل الجماهيري، لمعلومات أوفر انظر الرابط التالي:

    https://www.almayadeen.net/articles/blog/1476679/، تم الولوج يوم: 1/11/2023م، على: 13.30.

    موقع منتدى الاستراتيجية للبحث العلمي، الأبحاث العلمية، الصحافة والإعلام، لمعلومات أوفر أنظر الرابط التالي: تاريخ الولوج: 22/10/2023م، على الساعة21.30http//stst.yoo7.com/month-f9/topic-t860.htm