علم الصّرف (تطبيق)-2023-2024-
Aperçu des sections
-
-
Forum
يعلم أستاذ المقياس: د. ياسين بوراس، طلبة السّنة الثّانية دراسات لغويّة، أنّ حلّ التّطبيقات وإرسالها يتمّ عبر هذا المقرّر الدّراسيّ الخاّص بتطبيقات علم الصّرف، وهذا على شكل نصّ في وضع متّصل أو ملفّ خاصّ.
ملاحظة: الدّخول إلى هذا المقرّر الدّراسيّ، يتمّ عن طريق تسجيل الطّالب في المقرّر، عبر خانة سجّلني ضمن التّرس الخاصّ بضبط الإعدادات.
-
-
- كلّيّة الآداب واللغات.
- قسم اللغة والأدب العربيّ.
- السّنة الثّانية/ دراسات لغويّة.
- السّداسيّ الثّالث/ وحدة التّعليم الأساسيّ.
- الرّصيد: 05.
- المعامل: 03.
- الحجم السّاعيّ: أربعة عشر أسبوعا (14).
- اسم ولقب الأستاذ: ياسين بوراس.
- البريد الإلكترونيّ: yassine.bouras@univ-msila.dz -
س1 - حسب معرفتكم السّابقة بعلم الصّرف، ما الموضوع الحقيقيّ لهذا العلم؟
س2- ما هي أقسام الكلمات العربيّة؟ وما الذي منها يشكّل موضوعا لعلم الصّرف؟
س3- ما الذي يدرسه علم الصّرف في الأسماء، وما هي أنواعها في هذا العلم؟
س4- كيف تتصّرف الأسماء في كلام العرب؟ وما هي أنواع التّغيّرات التي من الممكن أن تطرأ عليها أثناء تصريفها بما تتصرف به؟ -
التّعرف على مدى تمكّن الطّالب من معرفة:
1- أبينة المصادر من الثّلاثيّ وغير الثّلاثيّ، وكذا أنواع المصادر من حيث الدّلالة (المصدر الميميّ، ومصدر المّرة والهيئة، والمصدر الصّناعيّ).
2- قواعد تصريف الأسماء في كلام العرب، بما فيها: التّذكير والتّأنيث، والتثّنية، والجمع، والتّصغير والنّسبة.
3- أنواع التّغيرات الأخرى التي من الممكن أنْ تطرأ على الكلمات العربيّة أثناء تصريفها بما تتصرّف به أسماء أو أفعالا: كالإعلال، الإبدال، والإدغام.
4- أقسام الاسم في علم الصّرف بما فيها: المقصور، والمنقوص، والممدود. -
1- أبنية المصادر 1.
2- أبنية المصادر 2.
3- المصدر الميميّ، مصدر الهيأة، المصدر الصّناعيّ.
4- التّذكير والتّأنيث.
5- التّثنية.
6- الجمع السّالم بنوعيه.
7- أبنية جموع التّكسير ودلالاتها 1 (اسم الجمع–جمع الجمع)
8- أبنية جموع التّكسير ودلالاتها 2 (اسم الجنس الإفراديّ –اسم الجنس الجمعيّ)
9- أبنية جموع التّكسير ودلالاتها 3 (صيغ منتهى الجموع).
10- الإعلال والإبدال.
11- الإدغام.
12- التّصغير.
13- النّسبة.
14- المقصور، والمنقوص، الممدود. -
معرفة مدى تمّكن الطّالب من معرفة مختلف أبنية مصادر الثّلاثيّ (السّماعيّة).
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
يُطلَب منك حلّ التّطبيق وإرساله على شكل نصّ في وضع متّصل أو ملفّ خاصّ.
-
معرفة مدى تمّكن الطّالب من معرفة مختلف أبنية مصادر غير الثّلاثيّ (القياسيّة).
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
يُطلَب منك حلّ التّطبيق وإرساله على شكل نصّ في وضع متّصل أو ملفّ خاصّ.
-
معرفة مدى تمكن الطالب من التّمييز بين مختلف أنواع المصادر غير الأصليّة (المصدر الميميّ، مصدر المرّة، مصدر الهيئة، المصدر الصّناعيّ).
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
يُطلَب منك حلّ التّطبيق وإرساله على شكل نصّ في وضع متّصل أو ملفّ خاصّ.
-
معرفة مدى تمكّن الطّالب من معرفة علامات التّذكير والتّأنيث في الأسماء.
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
يُطلَب منك حلّ التّطبيق وإرساله على شكل نصّ في وضع متّصل أو ملفّ خاصّ.
-
معرفة مدى تمكّن الطّالب من معرفة قواعد التّثنية في الأسماء.
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
يُطلَب منك حلّ التّطبيق وإرساله على شكل نصّ في وضع متّصل أو ملفّ خاصّ.
-
معرفة مدى تمكّن الطّالب من معرفة قواعد الجمع السّالم بنوعيه المذكّر والمؤنّث.
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
يُطلَب منك حلّ التّطبيق وإرساله على شكل نصّ في وضع متّصل أو ملفّ خاصّ.
-
معرفة مدى تمكّن الطّالب من معرفة مختلف أبنية جموع التّكسير ودلالاتها.
-
Forum
-
Chat
-
Devoir
يُطلَب منك حلّ التّطبيق وإرساله على شكل نصّ في وضع متّصل أو ملفّ خاصّ.