Aperçu des sections

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

  • أهداف المقياس

    تمكين الطالب من التعرف على أهمية العلاقات العامة كمجال نظري وتطبيقي اتصالي،يتوقف عليه مستقبل المؤسسة المرتبطة بتحسين صورتها التي تؤلف رأس المال الرمزي الذي هو مصدر الثروة والغنى زيادة عن المصادر التفعيلية الاخرى من بينها جمهور المؤسسة بأنواعه.


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة

    مكتسبات السداسي الخامس حول أساسيات الاتصال بالجمهور


  • محتوى المقياس

    1- مفهوم العلاقات العامة والمفاهيم المشابهة (العلاقات الإنسانية، الإعلان، الدعاية، الترويج...)

    2- نشأة وتطور العلاقات العامة وعواملهما

    3- أهمية وأهداف ووظائف العلاقات العامة

    4- مجالات عمل العلاقات العامة:

         - البحث العلمي (دراسات الجمهور، قياس الاتجاهات)

         - التخطيط

         - التقييم    

         - العلاقات مع الصحافة   

    5- تقنيات الاتصال في العلاقات العامة: الاتصال المباشر، الوسائل المطبوعة، الوسائل السمعية البصرية..

     


  • المحاضرة الاولى

    الغرض البيداغــوجي: بعد المحاضرة يكــون كــل طالب قــادرا عــلى تحديد مفهوم للعالقات العامة إضافة إلى معرفة أهم مداخل العالقات العامة التي تعتبر من المضامين الأساسية في تكوين المصطلح وتحديد اتجاهاته الوظيفية والعملية في المجال الإداري، في المجال الاجتماعي الاخلاقي، في مجال التسويق، في مجال الإعلام الاتصال

  • المحاضرة الثانية

    الغرض البيداغــوجي: بعد المحاضرة يكــون كــل طالب قــادرا عــلى معرفة التطور الكرونولوجي للممارسات الأولى للعلاقات العامة إضافة إلى معرفة أهم النشاطات والوسائل المستخدمة في العالقات العامة التي تعتبر من الاستخدامات الأولى لهذا النشاط واستخدامه كآلية اتصالية في التواصل الاجتماعي في الحضارات القديمة

  • المحاضرة الثالثة

    الغرض البيداغــوجي: خصصنا محاضرتين كاملتين للاطلاع على ممارسات العالقات العامة في الحضارة العربية الإسلامية لما تتميز به من ثراء حيث كان للعالقات العامة دورا أساسيا في نشر مبادئ وأفكار الدين الإسلامي . حتى يتمكن الطالب من معرفة الوسائل المستخدمة في مجال العالقات العامة لتواصل مع مختلف الشعوب المكونة للمظهر الاجتماعي السائد في تلك الفترة


  • المحاضرة الرابعة

    الغرض البيداغــوجي: خصصنا محاضرتين كاملتين للاطلاع على ممارسات العالقات العامة في الحضارة العربية الإسلامية لما تتميز به من ثراء حيث كان للعالقات العامة دورا أساسيا في نشر مبادئ وأفكار الدين الإسلامي . حتى يتمكن الطالب من معرفة الوسائل المستخدمة في مجال العالقات العامة لتواصل مع مختلف الشعوب المكونة للمظهر الاجتماعي السائد في تلك الفترة

  • المحاضرة الخامسة

    الغرض البيداغــوجي: بعد المحاضرة يكــون كــل طالب قــادرا عــلى تحديد تعريف محدد للعالقات العامة إضافة إلى معرفة أهم العوامل التي جعلت من العالقات العامة محل اهتمام واسع من قبل المؤسسات على اختلاف نشاطاتها سواء كانت إنتاجية خدماتية

  • المحاضرة السادسة

    الغرض البيداغــوجي: بعد المحاضرة يكــون كــل طالب قــادرا عــلى تحديد أهم والأهداف التي تسعى العالقات العامة لتحقيقها في مختلف المجالات

  • المحاضرة السابعة

    الغرض البيداغــوجي: بعد المحاضرة يكــون كــل طالب قــادرا عــلى تحديد أهم الوظائف التي تسعى العالقات العامة لتحقيقها في مختلف المجالات

  • المحاضرة الثامنة

    الغرض البيداغــوجي: بعد تطرقنا لمبادئ العالقات العامة في المحاضرات السابقة نتناول في هذه المحاضرة أهم مبادئ العالقات العامة المتعلقة بممارسة النشاط . بعدها يكون كل طالب قادرا على معرفة أهم المبادئ التي تقترن بنشاط العالقات العامة داخل المؤسسة وخارجها والتي تضمن لها الوجود كأهم مكون إداري تعتمد عليه المؤسسة في نشاطها العام

     


  • المحاضرة التاسعة

    الغرض البيداغــوجي: نظرا لتداخل مصطلح العالقات العامة مع فنون الاتصال الأخرى على غرار الدعاية والإعلان ..... نتناول في هذه المحاضرة أهم الفروقات الموجودة بين العالقات العامة وفنون الاتصال الأخرى بعدها يكــون كــل طالب قــاد ار عــلى تحديد أهم الفروقات الموجودة بينهما وما تتميز به العالقات العامة عن باقي الفنون الاتصالية الأخرى وهو ما يمكنه من فهم واستيعاب أكبر للعالقات العامة كفن وعلم و نشاط

     


  • المحاضرة العاشرة

    الغرض البيداغــوجي: بعد المحاضرة يكون الطالب معرفة أهم المجالات التي يمـكن أن تطبق فيها العلاقات العامة سواء المؤسسات أو الهيئات والتنظيمات الادارية أو المؤسسسات الاقتصادية انتاجية كانت أو خدماتية


  • المحاضرة الحادية عشرة

    الغرض البيداغــوجي: بعد المحاضرة يكون الطالب معرفة أهم المجالات التي يمـكن أن تطبق فيها العلاقات العامة سواء المؤسسات أو الهيئات والتنظيمات الادارية أو المؤسسسات الاقتصادية انتاجية كانت أو خدماتية


  • المحاضرة الثانية عشرة

  • المحاضرة الثالثة عشرة

    الغرض البيداغــــــــوجي :العلاقات العامة كمهنة ونشاط إداري لا بد لها من متخصص في المجال من خلال هذه المحاضــرة نتطرق  لأخصائي العلاقات العامة وأهم خصــائصــه الفطرية و المكتســبة التي يجب ان يتصف بها رجل  العلاقات العامة بعدها يكون كل  طالب قادرا على معرفة أهم هذه الخصـــائص ومحاولة اكتســـاب أكبر قدر منها لاقترانها بنشـــاط العلاقات العامة داخل المؤســـســـة وخار ها والتي تضمن له الوجود كأهم مكون إداري تعتمد عليه المؤسسة في نشاطها العام


  • المحاضرة الرابعة عشرة

    الغرض البيداغــوجي: بعد المحاضرة يكــون كــل طالب قــادرا عــلى تحديد مواضيع التي تشمل الإعداد العلمي الأكاديمي الواجب على المختص في العالقات العامة تحصيله وتوظيفه في مجال عمله و أهم هذه المواضيع وطرق اكتسابها

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الآراء