مبادئ ونظريات الارشاد والتوجيه2 س6(2023-2024)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
مقياس:مبادئ ونظريات الارشاد التوجيه2
المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس ارشاد وتوجيه
السداسي:6
وحدة التعليم:اساسية
الرصيد:4
المعامل:2
الحجم الساعي:45سا
طريقة التقييم : امتحان كتابي في نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبيقية
اسم ولقب الاستاذ:حميدة زموري
البريد الالكتروني:hamida.zemouri@univ-msila.dz
-
أهداف تدريس الوحدة:
يهدف تدريس وحدة مبادئ ونظريات الإرشاد والتوجيه في تخصص السنة الثالثة توجيه وإرشاد إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية:
· أن يتعرف الطالب علىنظريات الإرشاد النفسي وتطبيقاتها.
· تمكين الطالب من توظيف المفاهيم النظرية في الإرشاد.
· يتمكن الطالب من فهم تقنيات وأساليب الإرشاد والتوجيه واستخدامها في الميدان.
· أن يفهم الطالب مفهوم التوجيه والإرشاد النفسي في الإسلام.
· أن يعرف الطالب واقع التوجيه المدرسي والإرشاد النفسي في الجزائر.
· أن يفهم الطالب أبرز خصائص وتقنيات المقابلة الإرشادية.
· تدريب الطالب على إجراء المقابلات الإرشادية.
· أن يميز الطالب بين طرق جمع المعلومات.
· تمكين الطالب من تطبيق هذه الطرق في الميدان التطبيقي والمهني.
أن يفهم الطالب معنى الإرشاد الفردي والإرشاد الجماعي والفرق بينهما -
المعارف المسبقة المطلوبة:
· يحلل المبادئ الأساسية للإرشاد النفسي.
· يعرف مراحل تطور التوجيه في الجزائر.
· يعرف نظريات علم النفس ودورها في الإرشاد النفسي.
· يعرف اهم طرق التوجيه والارشاد.
لديه فكرة على اهم الادوات والوسائل التي يعمل بها مستشار التوجيه-
الواجب
-
-
محتوى المادة:تابع نظريات الإرشاد النفسي:
1. ـ نظرية الإرشاد المتمركز حول الحل ( ستيف دو تشازر ـ Steve de Shazer)
2. ـ الإرشاد الجشطالتي (جوزيف بيرلز).
3- الإشكال الفلسفي والأيديولوجي في نظريات الإرشاد النفسي ( يجب على المحاضر أن يبين كيف أن النظريات الغربية تتضمن جوانب علمية مقبولة ، كما تتضمن جوانب فلسفية وأيديولوجية ترتبط بثقافة أصحابها وهي تتعارض مع ثقافتنا الإسلامية)
- رأي العالم النفساني البروفيسور مالك بدريوأمثاله. وهنا يمكن التطرق إلى محاولات إسلامية علم النفس في مجال الإرشاد. ـ الإرشاد النفسي المستوحى من القيم الإسلامية(جهود علماء النفس المسلمين المعاصرين).مع التطرق للصعوبات والعوائق. التوجيه المدرسي في الجزائر (تاريخه ، ومهامه )
4- واقع الإرشاد النفسي في المدرسة الجزائرية.
5- الإرشاد الفردي والإرشاد الجماعي.
2- طرق جمع المعلومات(الملاحظة ،دراسة الحالة......).
-
-
الملف
-
-
في نهاية هذه المحاضرة إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية:
ü -أن يتعرف الطالب على نظرية الإرشاد المتمركز حول الحل وتطبيقاتها.
ü -تمكين الطالب من توظيف المفاهيم الاساسية لنظرية الإرشاد المتمركز حول الحل في الإرشاد.
-يتمكن الطالب من فهم تقنيات وأساليب الإرشاد المتمركز حول الحل واستخدامها في الميدان.-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
v نسعى في نهاية هذه المحاضرة إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية:
ü -أن يتعرف الطالب علىنظرية الإرشاد الجشطالتي وتطبيقاتها.
ü -تمكين الطالب من توظيف المفاهيم الاساسية لنظرية الجشطالتفي الإرشاد.
ü -يتمكن الطالب من فهم تقنيات وأساليب الإرشاد الجشطالتي واستخدامها في الميدان.
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
ومن خلا ل هذه المحاضرة سنحاول تحقيق الاهداف التالية:
ü التعرف على اوجه الشبه بين نظريات الارشاد الغربية.
ü التعرف على اوجه الاختلاف بين نظريات الارشاد الغربية.
ü استنتاج فائدة الاختلاف بين نظريات الارشاد الغربية.
استنتاج الثغرات التي تمثل الاشكال الايديولوجي والفلسفي في النظريات الغربية-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
ونهدف في نهاية المحاضرة الي الوصول بالطالب الى:
ü أن يتعرف الطالب على الإرشاد في الاسلام وفلسفته.
ü -تمكين الطالب من توظيف المفاهيم الاساسية للارشاد في الاسلام .
ü -يتمكن الطالب من فهم أساليب الإرشاد في الاسلام واستخدامها في الميدان.
ü معرفة اوجه الاختلاف بين الارشاد في الاسلام ونطريات الارشاد الغربية.
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
ومن خلال هذه المحاضرة سنغوص في تراث هذا العقل الإسلامي وسنهدف الى تحقيق الاهداف التالية
ü -التعرف على إسهامات مالك بابكر بدري العلمية والفكرية،
ü التعرف على مجهوداته مالك بابكر بدري القيمة في أسلمة علم النفس.
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
من خلال هذه المحاضرة سوف نحاول تحقيق الاهداف التالية:
ü التعرف صعوبات التوجيه والارشاد في الجزائر.
ü تحديد الصعوبات على صعيد مستويات مختلفة.
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
من خلال هذه المحاضرة سنهدف لتحقيق مايلي:
ü -تحديد مفهوم كل من الارشاد الفردي والجمعي.
ü -التعرف على اساليب الارشاد في كل طريقة على حدى
ü التمييز بين المشكلات الخاصة بكل طريقة
ü استنتاج مزايا وعيوب كل طريقة
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
من خلال هذه المحاضرة سوف نحاول تحقيق الاهداف التاليه:
ü تحديد مفهوم المقابلة .
ü -تحديد اهدافها واهميتها.
ü التمييز بين انواع المقابلة.
ü تحديد خطوات المقابلة ومهارات المرشد في كل خطوة.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
ومن خلال هذه المحاضرة سوف نحاول تحقيق الاهداف التاليه:
ü تحديد مفهوم الملاحظة .
ü -تحديد اهدافها واهميتها.
ü التمييز بين انواع الملاحظة.
ü تحديد خطوات الملاحظة ومهارات المرشد في كل خطوة.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
ومن خلال هذه المحاضرة سوف نسعى الى تحقيق الاهداف التالية:
ü تعريف مؤتمر الحالة.
ü اغراض مؤتمر الحالة.
ü -انواع مؤتمر الحالة.
ü مزايا وعيوب مؤتمر الحالة.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
. ومن خلال هذه المحاضرة سوف نحاول تحقيق الاهداف التاليه:
ü تحديد مفهوم دراسة الحالة .
ü -تحديد اهدافها واهميتها.
ü تقرير دراسة الحالة
ü تحديد خطوات دراسة الحالة ومهارات المرشد في كل خطوة.
ü -مكونات دراسة الحالة وعناصرها الجوهرية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
الواجب
-
-
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
-
-
الإفادة
-