مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية

    قسم:علم النفس

    مقياس:مبادئ ونظريات الارشاد التوجيه2

    المستوى الدراسي:الثالثة ليسانس ارشاد وتوجيه

    السداسي:6

    وحدة التعليم:اساسية

    الرصيد:4

    المعامل:2

    الحجم الساعي:45سا

    طريقة التقييم :  امتحان كتابي في نهاية السداسي بالنسبة للمحاضرات تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبيقية

    اسم ولقب الاستاذ:حميدة زموري

    البريد الالكتروني:hamida.zemouri@univ-msila.dz


  • اهداف المقياس

    أهداف تدريس الوحدة:

    يهدف تدريس وحدة مبادئ ونظريات الإرشاد والتوجيه في تخصص السنة الثالثة توجيه وإرشاد إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية:

    ·        أن يتعرف الطالب علىنظريات الإرشاد النفسي وتطبيقاتها.

    ·        تمكين الطالب من توظيف المفاهيم النظرية في الإرشاد.

    ·        يتمكن الطالب من فهم تقنيات وأساليب الإرشاد والتوجيه واستخدامها في الميدان.

    ·        أن يفهم الطالب مفهوم التوجيه والإرشاد النفسي في الإسلام.

    ·        أن يعرف الطالب واقع التوجيه المدرسي والإرشاد النفسي في الجزائر.

    ·        أن يفهم الطالب أبرز خصائص وتقنيات المقابلة الإرشادية.

    ·        تدريب الطالب على إجراء المقابلات الإرشادية.

    ·        أن يميز الطالب بين طرق جمع المعلومات.

    ·        تمكين الطالب من تطبيق هذه الطرق في الميدان التطبيقي والمهني.

    أن يفهم الطالب معنى الإرشاد الفردي والإرشاد الجماعي والفرق بينهما

  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المسبقة المطلوبة:

    ·        يحلل المبادئ الأساسية للإرشاد النفسي.

    ·         يعرف مراحل تطور التوجيه في الجزائر.

    ·        يعرف نظريات علم النفس ودورها في الإرشاد النفسي.

    ·        يعرف اهم طرق التوجيه والارشاد.

    لديه فكرة على اهم الادوات والوسائل التي يعمل بها مستشار التوجيه

  • محتوى المادة

    محتوى المادة:تابع نظريات الإرشاد النفسي:

    1.     ـ نظرية الإرشاد المتمركز حول الحل ( ستيف دو تشازر ـ Steve de Shazer)

    2.     ـ الإرشاد الجشطالتي (جوزيف بيرلز).

    3- الإشكال الفلسفي والأيديولوجي في نظريات الإرشاد النفسي ( يجب على المحاضر أن يبين كيف أن النظريات الغربية تتضمن جوانب علمية مقبولة ، كما تتضمن جوانب فلسفية وأيديولوجية ترتبط بثقافة أصحابها وهي تتعارض مع ثقافتنا الإسلامية) 

    - رأي العالم النفساني البروفيسور مالك بدريوأمثاله. وهنا يمكن التطرق إلى محاولات إسلامية علم النفس في مجال الإرشاد. ـ الإرشاد النفسي المستوحى من القيم الإسلامية(جهود علماء النفس المسلمين المعاصرين).مع التطرق للصعوبات والعوائق. التوجيه المدرسي في الجزائر (تاريخه ، ومهامه )

    4- واقع الإرشاد النفسي  في المدرسة الجزائرية.

    5- الإرشاد الفردي والإرشاد الجماعي.

    1-    المقابلة الإرشادية.

    2-    طرق جمع المعلومات(الملاحظة ،دراسة الحالة......).

  • الطبوعة البيداغوجية

  • المحاضرة الاولى

    في نهاية هذه المحاضرة  إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية:

    ü     -أن يتعرف الطالب على نظرية  الإرشاد المتمركز حول الحل وتطبيقاتها.

    ü     -تمكين الطالب من توظيف المفاهيم  الاساسية لنظرية الإرشاد المتمركز حول الحل في الإرشاد.

    -يتمكن الطالب من فهم تقنيات وأساليب الإرشاد  المتمركز حول الحل واستخدامها في الميدان.

  • المحاضرة الثانية

    v      نسعى في نهاية هذه المحاضرة  إلى تحقيق الأهداف التعليمية الآتية:

    ü     -أن يتعرف الطالب علىنظرية  الإرشاد الجشطالتي  وتطبيقاتها.

    ü     -تمكين الطالب من توظيف المفاهيم  الاساسية لنظرية  الجشطالتفي الإرشاد.

    ü     -يتمكن الطالب من فهم تقنيات وأساليب الإرشاد  الجشطالتي واستخدامها في الميدان.


  • المحاضرة الثالثة

    ومن خلا ل هذه المحاضرة سنحاول  تحقيق الاهداف التالية:

    ü      التعرف على اوجه الشبه بين نظريات الارشاد الغربية.

    ü       التعرف  على اوجه الاختلاف بين نظريات الارشاد الغربية.

    ü        استنتاج  فائدة الاختلاف بين نظريات الارشاد الغربية.

    استنتاج  الثغرات التي تمثل الاشكال الايديولوجي والفلسفي في النظريات الغربية

  • المحاضرة الرابعة

    ونهدف في نهاية المحاضرة  الي الوصول بالطالب الى:

    ü     أن يتعرف الطالب على الإرشاد  في الاسلام وفلسفته.

    ü     -تمكين الطالب من توظيف المفاهيم  الاساسية للارشاد في الاسلام .

    ü     -يتمكن الطالب من فهم أساليب الإرشاد في الاسلام واستخدامها في الميدان.

    ü     معرفة اوجه الاختلاف بين الارشاد في الاسلام ونطريات الارشاد الغربية.


  • المحاضرة الخامسة

    ومن خلال  هذه المحاضرة سنغوص في تراث هذا العقل الإسلامي  وسنهدف الى تحقيق الاهداف التالية  

    ü     -التعرف على إسهامات مالك بابكر بدري العلمية والفكرية،

    ü     التعرف على مجهوداته مالك بابكر بدري القيمة في أسلمة علم النفس.


  • المحاضرة السادسة

  • المحاضرة السابعة

  • المحاضرة الثامنة

    من خلال هذه المحاضرة سوف نحاول تحقيق الاهداف التالية:

    ü     التعرف  صعوبات التوجيه والارشاد في الجزائر.

    ü     تحديد الصعوبات على صعيد مستويات مختلفة.

     

  • المحاضرة التاسعة

    من خلال هذه المحاضرة سنهدف لتحقيق مايلي:

    ü     -تحديد مفهوم كل من الارشاد الفردي والجمعي.

    ü     -التعرف على اساليب  الارشاد في كل طريقة على حدى

    ü     التمييز  بين المشكلات الخاصة بكل طريقة

    ü     استنتاج مزايا وعيوب كل طريقة


  • المحاضرة العاشرة

    من خلال هذه المحاضرة سوف نحاول تحقيق الاهداف التاليه:

    ü     تحديد مفهوم المقابلة .

    ü     -تحديد اهدافها واهميتها.

    ü     التمييز بين انواع المقابلة.

    ü     تحديد خطوات المقابلة ومهارات المرشد في كل خطوة.


  • المحاضرة الحادية عشرة

    . ومن خلال هذه المحاضرة سوف نحاول تحقيق الاهداف التاليه:

    ü     تحديد مفهوم الاستبيان .

    ü     -تحديد اهدافه واهميته.

    ü     تحديد خطوات الاستبيان .

    -استنتاج عيوب  ومزايا الاستبيان

  • المحاضرة الثانية عشرة

    ومن خلال هذه المحاضرة سوف نحاول تحقيق الاهداف التاليه:

    ü     تحديد مفهوم الملاحظة .

    ü     -تحديد اهدافها واهميتها.

    ü     التمييز بين انواع الملاحظة.

    ü     تحديد خطوات الملاحظة ومهارات المرشد في كل خطوة.


  • المحاضرة الثالثة عشرة

    ومن خلال هذه المحاضرة سوف نسعى الى تحقيق الاهداف التالية:

    ü     تعريف مؤتمر الحالة.

    ü     اغراض مؤتمر الحالة.

    ü     -انواع  مؤتمر الحالة.

    ü     مزايا وعيوب مؤتمر الحالة.


  • المحاضرة الرابعة عشرة

    . ومن خلال هذه المحاضرة سوف نحاول تحقيق الاهداف التاليه:

    ü    تحديد مفهوم دراسة الحالة .

    ü    -تحديد اهدافها واهميتها.

    ü    تقرير دراسة الحالة

    ü    تحديد خطوات دراسة الحالة ومهارات المرشد في كل خطوة.

    ü    -مكونات دراسة الحالة وعناصرها الجوهرية


  • خاتمة

  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء