أساليب التوجه والإرشاد
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
-
بطاقة التواصل ومعلومات مقياس:أساليب التوجه والإرشاد
كلية: العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:العلوم الانسانية والاجتماعية
قسم:علم النفس
المستوى الدراسي:اولى ماستر توجيه وإرشاد
السداسي: الاول
الرصيد:
المعامل:
الحجم الساعي:ساعة ونصف
اسم ولقب الاستاذ:نوال بوضياف
البريد الالكتروني:naoual.boudiaf@univ-msila.dz
-
-
-
الواجب
-
-
-
أهداف المقياس: من المتوقع أن يكون الطالب في نهاية المحاضرة قادرا على :
أن يستوعب مضامين المحاور الكبرى في مقياس أساليب التوجيه والإرشاد .
أن يوظف المهارات المكتسبة من مقايس أساليب الارشاد والتوجيه في ميدان عمله أو في بناء البرامج التدريبية التي تقتضي جلساتها على هذه الأساليب في التخفيف من المشكلات النفسية والتربوية والسلوكية التي تعترض سبيل المتعلم .
استيعاب معايير شبكة التقييم المعتمدة في هذا المقياس والحرص على الانضباط .
-
-
-
أهداف المحاضرة : من المتوقع أن يكون الطالب في نهاية المحاضرة قادرا على :
يحدد النظرية ويقارن بين النظريات من خلال أراء مختلف العلماء .
يخطط لشرح نظرية من النظريات .
يحدد الأسس الفلسفية والنفسية والمعرفية التي تنطلق منها نظريات التوجيه والإرشاد
يستنبط من كل نظرية تقنيات ويوظفها في بناء البرامج الارشادية وعلاج المشكلات السلوكية والتربوية والنفسية وفهم طبيعة سلوك المسترشد
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
أهداف المحاضرة : من المتوقع أن يكون الطالب في نهاية المحاضرة قادرا على :
يحدد النظرية ويقارن بين النظريات من خلال أراء مختلف العلماء .
يخطط لشرح نظرية من النظريات .
يحدد الأسس الفلسفية والنفسية والمعرفية التي تنطلق منها نظريات التوجيه والإرشاد .
يستنبط من كل نظرية تقنيات ويوظفها في بناء البرامج الارشادية وعلاج المشكلات السلوكية والتربوية والنفسية وفهم طبيعة سلوك المسترشد
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة :
أن يتعرف الطالب على موضوع أهمية طرق الارشاد والتوجيه .
أن يتعرف الطالب على معايير و محكات اختيار الاستراتيجيات والأساليب في العملية الارشادية
أن يصل الطالب في نهاية المحاضرة التفرقة بين المفاهيم الثلاث ا(لطريقة ، الأسلوب ، الاستراتيجية )
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة :
أن يتعرف الارشاد المعرفي ويحدد أهدافه ومبادئه .
أن يتعرف الطالب على فنيات وأساليب الارشاد المعرفي
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة :
أن يتعرف الطالب على أهداف وخصائص الارشاد السلوكي .
أن يتعرف الطالب على إجراءات وخطوات الارشاد السلوكي .
أن يصل الطالب في نهاية المحاضرة تحديد أساليب الارشاد السلوكي وفنياته ومدى توظيفها في البرامج الارشادية .
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
أهداف المحاضرة :
أن يتعرف الطالب على أهم فنيات الارشاد السلوكي .
أن يوظف الطالب أهم الفنيات السابقة في تعديل السلوك الإنساني
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
أهداف المحاضرة :
أن يتعرف الطالب على الارشاد الفردي وحالات استخدامه.
أن يتعرف الطالب على أساليب الارشاد الفردي .
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف محاضرة :
أن يتعرف الطالب على أهداف وأسس الارشاد الجماعي .
أن يتعرف الطالب على الجماعة الارشادية وشروط ومعايير تكوينها .
أن يتعرف الطالب على موضوعات الارشاد الجماعي ودور المرشد النفسي المدرسي في هذا الأسلوب .
أن يصل الطالب في نهاية المحاضرة تحديد مزايا وعيوب الارشاد الجماعي .
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
أهداف المحاضرة :
أن يتعرف الطالب على أساليب الارشاد الجمعي ومجالات استخدامها في الجانب النفسي والتربوي .
أن يتعرف الطالب على أساليب الارشاد الجمعي وكيفية توظيفها في جلسات البرامج الارشادية
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
أهداف المحاضرة :
أن يتعرف الطالب على موضوع أسس الارشاد باللعب والنظريات المفسرة للعب
أن يتعرف الطالب على أساليب الارشاد باللعب ودره في الارشاد باللعب
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة :
أن يتعرف الطالب على موضوع أهداف وشروط والخطوات الإجرائية للإرشاد المباشر
أن يتعرف الطالب على مجالات استخدام الارشاد المباشر.
أن يتعرف الطالب على فوائد ومزايا الارشاد المباشر
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهداف المحاضرة :
أن يتعرف الطالب على أهداف الارشاد غير مباشر وأهم خصائصه.
أن يتعرف الطالب على دور المرشد في الارشاد غير مباشر .
أن يصل الطالب في نهاية المحاضرة التفرقة بين أسلوببين المباشر وغير مباشر .
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الاختبار
-
-
-
الملف
-
-
-
الإفادة
-