الاشهار الاذاعي والتلفزيوني
مخطط الموضوع
-
-
الكلية : العلوم الإنسانية و الاجتماعية
القسم : علوم الإعلام والاتصال
اسم المقياس : الاشهار الاذاعي والتلفزيوني
المستوى الدراسي : السنة الاولى ماستر تخصص :سمعي بصري
السداسي : الثاني
وحدة التعليم:اساسية
الرضيد : 05
المعامل : 02
الحجم الساعي : 45سا
طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان
اسم ولقب الاستاذ : بوبكر بوعزيز
البريد الالكتروني:boubaker.bouaziz@univ-msila.dz
-
الهدف العام للمادة التعليمية: تمكين الطالب من إدراك و فهم أهمية و علاقة الإشهار بالعمل الإعلامي و تطبيقاته و خصوصية الإشهار الإذاعي و التلفزيوني.
المهارات المراد الوصول إليها: 1. فهم خصوصية الإشهار التلفزيوني و تقنياته. 2. فهم خصوصية الإشهار الإذاعي و تقنياته.
-
المكتسبات القبلية:
الإلمام بالمفاهيم الأساسية في علوم الإعلام و الاتصال (الإعلام، الاتصال، الدعاية، الإعلان) بالإضافة إلى وسائل الإعلام و بعض المفاهيم النفسية و الاجتماعية
-
الواجب
-
-
محتوى المقياس:
1. مفهوم الإشهار، أهدافه،
2. مضمون الإشهار و خصائصه،
3. تصنيفات الإشهار و أسسه النفسية و الاجتماعية..
4. الإشهار التلفزيوني: تعريفه و خصائصه من خلال خصوصية الوسيلة (التلفزيون) ،
5. الصوت و الصورة في الإشهار التلفزيوني،
6. الإبداع في الإشهار التلفزيوني و تقنياته.
7. الإشهار الإذاعي تعريفه، خصائصه و تطبيقاته
8. تصميم رسالة إشهارية تلفزيونية و إذاعية.
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة مفهوم الاشهار والمفاهيم المشابهة له
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة نشأة الإشهار وتطوره
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة أنواع الإشهار
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة أهداف الإشهار ووظائفه
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة الرسالة الإشهارية
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من اعداد الرسالة الاشهارية
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة الاشهار الاذاعي
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من فهم الرسالة الإشهارية المسموعة
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من فهم تأثير الإشهار المسموع على المستمع
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة الاشهار التلفزيوني
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة أنواع الإعلان التلفزيوني
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة عناصر الاشهار التلفزيوني
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة تصميم الاشهار التلفزيوني
-
منتدى
-
المحادثة
-
تهدف المحاضرة الى تمكين الطالب من معرفة أصول ومبادئ الإعلان التلفزيوني والعوامل المؤثرة على فاعليته
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
الاختبار
-
-
المراجع
1- أبورستم رستم ، أبو جمعة محمد ، الدعاية و الإعلان، ط1,دار المعتز للنشر و التوزيع، عمان ، الأردن, 2003 .
2- أبوقحف عبد السلام، محاضرات في هندسة الإعلان، ديوان المطبوعات الجامعية، بيروت، لبنان.
3- الحديدي منى ، الإعلان، ط2 ,الدار المصرية اللبنانية، القاهرة ، مصر ، 2002.
4- الحديدي منى، إمام علي سلوى ، الإعلام و ا لمجتمع ، ط1، الدار المصرية اللبنانية, القاهرة,مصر 2004.
5- الحلواني ماجي، نصر عصام ، مقدمة في الفنون الإذاعية و السمعبصرية ،2004.
6- الراشد أحمد عادل، الإعلان، دار النهضة العربية للطباعة و النشر ، بيروت، لبنان،1981.
7- السلمي علي ، الإعلان ، دار قباء للطباعة.
8- السيد إسماعيل ، الإعلان ، الدار الجامعية ، الإسكندرية ، مصر 2002.
9- الصحن محمد فريد، الإعلان, الدار الجامعية ، الإسكندرية ،2000.
10- الطائي حميد و آخرون، الأسس العلمية للتسوبق، دار اليازوري العلمية للنشرو التوزيع، عمان الأردن، 2007.
11- العادلي مرزوق عبد الحكم، الإعلانات الصحفية دراسة في الاستخدامات و الإشاعات، دار الفجر للنشر و التوزيع ، 2004.
12- العارف نادية ، الإعلان ، الدار الجامعية ، الإسكندرية، مصر ، 1993.
13- حميد كاظم الطائي مصطفى، الفنون الإذاعية و التلفزيونية، و فلسفة الإقناع، ط1،دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر ، 2007.
14- دليو فضيل و آخرون، الاتصال في المؤسسة ، دار الزهراء للفنون المطبعية، الخروب ,قسنطينة ، 2003.
15- شبلي كرم ، المذيع وفن تقديم البرامج للراديو و التلفزيون، مكتبة التراث الإسلامي .
16- شيبة شدوان علي، الإعلان المدخل و النظرية، دار المعرفة الجامعية،2005.
17- صابات خليل، الإعلان تاريخه أسسه و قواعده، ط3، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر ، 1998.
18-عبد شهيب نجم ، النادي نور الدين ، الدعاية و الإعلان في السينما و التلفزيون، ط1،مكتبة المجتمع العربي للنشر و التوزيع، 2007.
18- فرج عصام الدين، إعلانات الراديو و التلفزيون, مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات ,القاهرة ,2004 .
19- فرج عصام الدين، فن التحرير للإعلان و العلاقات العامة ، دار النهضة العربية ،2005.