مخطط الموضوع

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    -بطاقة التواصل ومعلومات المقياس  : اسم المقياس: تسيير الموارد البشرية

    إسم ولقب الأستاذ : : د. بوزناد سميرة

    البريد الإلكتروني : : samira.bouznad@univ-msila.dz

    الهاتف:0673645115

    _______________________________________

     

    - الكلية : العلوم الاجتماعية والإنسانية 

    - القسم : علم النفس

    - المستوى الدراسي : السنة ليسانس3علم النفس العمل والتنظيم

    -السداسي: السداسي السادس

    - الحجم الساعي الاسبوعي:3ساعات

    - طبيعة المقياس: وحدة أساسية

    الحجم الساعي للعمل الشخصي: بمقدا ر 03 ساعات أسبوعيا بين محاضرة وتطبيق.

    طرق التقييم:البحوث ،المشاركة ،القراءات،تقييم كتابي ، تقييم مستمر+ امتحان

    طرق المرافقة:فتح مجموعة في الواتسب والإتصال والتواصل المباشر مع الطلبة

    - الرصيد : 05

    - المعامل :03


  • اهداف المقياس

    اهداف التعليم:

    *                أن يتعرّف الطالب على وظائف إدارة الموارد البشرية  وتطبيقاتها العملية

    *                تمكين الطالب من فهم  مراحل عملية التوظيف المتبعة في الميدان

    *                أن يتعرف الطالب على مفهوم الاستقطاب،أدواته ،أسسه.

    *                أن يتعرف الطالب على أدوات الاختيار  وإجراءاته 

    *                أن يفهم الطالب طرق التنصيب والتثبيت فتراته وإجرائه

    *                أن يميز الطالب بين منهجية التدريب والتكوين وأسسهما

    *                أن يتعرف الطالب على سياسة الأجور.                                             

    *                أن يفهم الطالب معنى إعادة التوجيه.

    *                أن يتعرف الطالب على التوجيه المهني.

    *                تمكين الطالب من توظيف المفاهيم النظرية في علم النفس العمل والتنظيم.

    *                تمكين الطالب من  تطبيق هذه الوظائف و الأساليب في الميدان التطبيقي والمهني


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

    المعارف المكتسبة سابقا(المكتسبات القبلية)

    -مدارس علم النفس عمل وتنظيم وخصوصا المدرسة التايلورية ومدرسة العلاقات الانسانية.

    -أهداف علم النفس عمل وتنظيم ومسؤولية المتخصص فيه تجاه الفرد والمنظمة

    -يعرف ماهية وأهداف وأبعاد تسيير الموارد البشرية. -يحلِّل المبادئ الأساسية والرؤية العلمية تسيير الموارد البشرية .


  • محتوى المادة

  • المحاضرة الاولى

    أهداف  المحاضرة :

      في نهاية المحاضرة يُتوقع من الطالب أن يكون قادرا على:                                                                                                                         ü     أن يتعرّف على الوظائف الإدارية لإدارة الموارد البشرية من حيث المفهوم والأقسام   .

    ü     أن يتعرّف على الوظائف التنفيذية لإدارة الموارد البشرية من حيث المفهوم والأقسام

    ü     أن يتعرّف على الوظائف المشتركة الإدارة الموارد البشرية من حيث المفهوم والأقسام

    ü     أن يميز بين هذه الوظائف.


  • المحاضرة الثانية

    اهداف المحاضرة:

    في نهاية المحاضرة يتوقع من الطالب ان يكون قادرا على:

    ان يتعرف على وظيفة تخطيط الموارد البشرية من حيث المفهوم

    ان يتعرف على وظيفة تخطيط الموارد البشرية من حيث الاهمية والاهداف

    ان يتعرف على مراحل وظيفة تخطيط الموارد البشرية 

    ان يميز بين انواع وظيفة تخطيط الموارد البشرية وادواتها

  • المحاضرة الثالثة

    اهداف المحاضرة:

    في نهاية المحاضرة يتوقع من الطالب ان يكون قادرا على:

    ان يتعرف على تحليل الوظائف من حيث الخصائص

    ان يتعرف على طرف جمع البيانات في تحليل الوظائف


  • المحاضرة الرابعة

    اهداف المحاضرة:

    في نهاية المحاضرة يتوقع من الطالب ان يكون قادرا على:

    ان يتعرف على جوانب الوصف الوظيفي

    ان يتعرف ان انواع ومكونات الوصف الوظيفي


  • المحاضرة الخامسة

    اهداف المحاضرة:

    في نهاية المحاضرة يتوقع من الطالب ان يكون قادرا على:

    ان يتعرف على تصميم الوظائف من حيث المفهوم والمظاهر

    ان يتعرف على تصميم الوظائف من حيث الغاية والاهمية


  • المحاضرة السادسة

    اهداف المحاضرة:

    في نهاية المحاضرة يتوقع من الطالب ان يكون قادرا على:

    ان يتعرف على عملية الاستقطاب من حيث المفهوم والاهمية والاهداف

    ان يتعرف على خطوات عملية الاستقطاب ومصادره الداخلية والخارجية


  • المحاضرة السابعة

    اهداف المحاضرة:

    في نهاية المحاضرة يتوقع من الطالب ان يكون قادرا على:

    تمكين الطالب من فهم معنى الاختيار والتعيين

    ان يفهم الطالب اجراءات عملية الاختيار والتعيين

    ان يعرف الطالب اهمية الاختيار والتعيين


  • المحاضرة الثامنة

    اهداف المحاضرة:

    في نهاية المحاضرة يتوقع من الطالب ان يكون قادرا على:

    ان يتعرف على وظيفة تدريب وتطوير الموارد البشرية من حيث المفهوم
    ان يتعرف على مراحل تدريب الموارد البشرية وفوائدها


  • المحاضرة التاسعة

    اهداف المحاضرة:

    في نهاية المحاضرة يتوقع من الطالب ان يكون قادرا على:

    تمكين الطالب في فهم معنى تقييم الاداء

    ان يتعرف على تقييم الاداء من حيث اهميته واهدافه واشكاله والصعوبات التي تواجهه


  • المحاضرة العاشرة

    اهداف المحاضرة:

    في نهاية المحاضرة يتوقع من الطالب ان يكون قادرا على:

    ان يتعرف على مفهوم نظام الحوافز

    ان يتعرف على انواع واهداف الحوافز

    ان يتعرف على المراحل الاساسية لتصميم نظام الحوافز


  • المحاضرة الحادية عشرة

    اهداف المحاضرة:

    في نهاية المحاضرة يتوقع من الطالب ان يكون قادرا على:

    ان يتعرف على تعريف الاجرو اهمية

    ان يتعرف على العوامل المؤثرة في تحديد مستويات الاجور وعناصره

    ان يتعرف على دور ادارة الموارد البشرية والمديريين التنفيذيين في الاجور والعوامل المؤثرة في تحديد مستوى الاجور

    ان يتعرف على خطوات تصميم نظام  الاجور خصائص نظام الاجور الفعال نظام الاجور والمرتبات


  • المحاضرة الثانية عشرة

    • resource icon
      الملف
  • المحاضرة الثالثة عشرة

    • resource icon
      الملف
  • المحاضرة الرابعة عشرة

    • resource icon
      الملف
  • المحاضرة الخامسة عشرة

    • resource icon
      الملف
  • التقويم النهائي

  • المصادر والمراجع

  • سبر الاراء