التوجيه والإرشاد التربوي س4(2022-2023)
مخطط الموضوع
-
-
منتدى
-
-
1- بطاقة التواصل ومعلومات المقياس :التوجيه والإرشاد التربوي.
- الكلية : العلوم الإنسانية و الإجتماعية.
- القسم : علم النفس.
- المستوى الدراسي : السنة الثانية علوم التربية.
- السداسي : الرابع.
-وحدة التعليم:اساسية
- الرصيد : 05.
- المعامل : 03.
- الحجم الساعي: 45سا
-طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان كتابي
-إسم ولقب الأستاذ : زموري حميدة.
-البريد الإلكتروني :hamida.zemouri@univ-msila.dz
-
-
الواجب
-
-
اهداف التعليم:
تحديد مفهومي التوجيه والإرشاد والمفاهيم ذات العلاقة بهما.
التعرف على أهم أُسس ومبادئ التوجيه والإرشاد.
التعرف على أهداف ومناهج التوجيه والإرشاد.
التعرف على أهم النظريات التوجيه والإرشاد وتطبيقاتها.
التعرف على أدوات جمع البيانات في التوجيه والإرشاد -
المحور رقم (01): مفهوم التوجيه والإرشاد وعلاقته بالعلوم الأخرى ..........................................
المحاضرة رقم (01): مفهوم التوجيه والإرشاد ومراحل تطوره ..................................................
المحاضرة رقم (02): الحاجة إلى التوجيه والإرشاد وعلاقته بالعلوم الأخرى .............................
المحور رقم (02): الأسس التي يقوم عليها التوجيه والإرشاد ومناهجه ....................................
المحاضرة رقم (03): أسس التوجيه والإرشاد ........................................................................
المحاضرة رقم (04): مناهج التوجيه والإرشاد .......................................................................
المحور رقم (03): أهداف التوجيه والإرشاد وطرقه ..................................................................
المحاضرة رقم (05): أهداف التوجيه والإرشاد .......................................................................
المحاضرة رقم (06): طرق التوجيه والإرشاد .........................................................................
المحور رقم (04): نظريات التوجيه والإرشاد ...........................................................................
المحاضرة رقم (7): النظريات السلوكية .................................................................................
المحاضرة رقم (8): النظريات المعرفية ..................................................................................
المحاضرة رقم (9): النظرية التحليلية ....................................................................................
المحاضرة رقم (10): نظرية الذات................................... .....................................................
المحور رقم (05): التقنيات الأساسية في التوجيه والإرشاد ......................................................
المحاضرة رقم (11): المقابلة الإرشادية ..............................................................................
المحاضرة رقم (12): الملاحظة...........................................................................................
المحاضرة رقم (13): الاختبارات والمقاييس ..........................................................................
المحاضرة رقم (14): الاستبيانات .........................................................................................
المحاضرة رقم (15): دراسة الحالة .......................................................................................
خاتمة ....................................................................................................................................
-
-
أهدافه :التعرف علي مفهوم التوجيه والإرشاد والمفاهيم المقاربة كالعلاج النفسي و الإستشارة النفسية.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
- أهدافه :التعرف علي علاقة التوجيه و الإرشاد بالعلوم الإجتماعية كعلم النفس وعلم الإجتماع وعلوم أخري كالإقتصاد والقانون.
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
- أهدافه :التعرف علي اسس التوجيه والارشاد
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
- أهدافه :التعرف علي مناهج التوجيه والارشاد
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهدافه:التعرف علي اهداف التوجيه الارشاد
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهدافه:التعرف علي طرق التوجيه والارشاد
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهدافه:التعرف علي النظريات السلوكية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهدافه:التعرف على النظريات المعرفية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهدافه:التعرفعلى النظرية التحليلية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهدافه:التعرف على نظرية الذات
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
اهدافه:التعرف علي المقابلة الارشادية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
اهدافها:التعرف على الملاجظة الارشادية
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
اهدافهاـالتعرف على الاختبارات والمقاييس
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
اهدافها:التعرف على الاستبيان
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
التعرف على دراسة الحالة
-
الملف
-
منتدى
-
المحادثة
-
-
-
الاختبار
-
-
-
المراجع:
ü يوسف القاضي وآخرون –الإرشاد النفسي والتوجيه النفسي التربوي- دار المبدع – السعودية- 1981.
ü وزارة التربية الوطنية: مديرية الاتصال والتوجيه والتقويم، مجموعة نصوص التوجيه المدرسي،1993.
ü الخطيب محمد جواد ،التوجيه والإرشاد النفسي بين النظرية والتطبيق ،دار المعرفة الجامعية الإسكندرية، 1998.
ü حامد عبد السلام زهران :التوجيه و الإرشاد،ط2،عالم الكتب،القاهرة.
ü محمود عطية –التوجيه التربوي– مكتبة النهضة المصرية –القاهرة ، مصر ،1999.
ü كاملة الفرخ ، عبد الجابر تيم، مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي ، ط1، 1999، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان.
ü عزيز سمارة ،عصام نمر، محاضرات في التوجيه والإرشاد ، الطبعة الثالثة، دار الفكر ، عمان ،الاردن ،2007.
ü سامي محمد ملحم ، مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي- دار المسيرة للنشر والتوزيع- الأردن- 2007.
ü عبد الحميد بن أحمد النعيم ،أسس التوجيه و الإرشاد النفسي، مركز التنمية الأسرية ، جامعة " الملك فيصل، الأردن ، 2008 .
ü هادي مشعان ربيع، الارشاد التربوي والنفسي من المنظور الحديث مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع عمان الأردن، 2008.
ü عبد الله الطراونة ، مبادئ التوجيه والإرشاد التربوي ، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع، الأردن، عمان،2009 .
ü عصام يوسف:التوجيه التربوي والإرشاد النفسي،دار أسامة للنشروالتوزيع،عمان الأردن،ط1 ،2006 .
ü سعيد عبد العزيز جودت عزت عطوي- التوجيه المدرسي- دار الثقافة للنشر ، عمان 2009.
ü حناش فضيلة ، محمد بن يحي زكريا، التوجيه و الإرشاد المدرسي و المهني من منظور الإصلاحات التربوية الجديدة، المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية و تحسين مستواها ، الجزائر ، 2011 .
ü علي صبحي خلف – دليل الطلبة للتوجيه و الإرشاد التربوي- دار الكتب والوثائق –بغداد ،2012)
ü إبراهيم الطيبيي : خطة التوجيه المدرسي المعتمدة في الجزائر ، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2013.
ü جلال سعد: التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي والمهني، النهضة المصرية ، القاهرة ، مصر.
-
-
-
الإفادة
-