Topic outline

  • بطاقة التواصل ومعلومات المقياس

    1- بطاقة التواصل ومعلومات المقياس  :التوجيه والإرشاد التربوي.

    - الكلية : العلوم الإنسانية و الإجتماعية.

    - القسم : علم النفس.

    - المستوى الدراسي : السنة الثانية علوم التربية.

    - السداسي  : الرابع.

    -وحدة التعليم:اساسية

    - الرصيد : 05.

    - المعامل : 03.

    - الحجم الساعي: 45سا

    -طريقة التقييم:مراقبة مستمرة+امتحان كتابي

    -إسم ولقب الأستاذ : زموري حميدة.

    -البريد الإلكتروني :hamida.zemouri@univ-msila.dz

    con


  • التقويم التشخيصي والمكتسبات القبلية

  • أهداف المقياس

    اهداف التعليم:

       تحديد مفهومي التوجيه والإرشاد والمفاهيم ذات العلاقة بهما.

      التعرف على أهم أُسس ومبادئ التوجيه والإرشاد.

      التعرف على أهداف ومناهج التوجيه والإرشاد.

      التعرف على أهم النظريات التوجيه والإرشاد وتطبيقاتها.

      التعرف على أدوات جمع البيانات في التوجيه والإرشاد

  • محتوى المادة

    المحور رقم (01): مفهوم التوجيه والإرشاد وعلاقته بالعلوم الأخرى ..........................................

    المحاضرة رقم (01): مفهوم التوجيه والإرشاد ومراحل تطوره ..................................................

    المحاضرة رقم (02): الحاجة إلى التوجيه والإرشاد وعلاقته بالعلوم الأخرى .............................

    المحور رقم (02): الأسس التي يقوم عليها التوجيه والإرشاد ومناهجه ....................................

    المحاضرة رقم (03): أسس التوجيه والإرشاد ........................................................................

    المحاضرة رقم (04): مناهج التوجيه والإرشاد .......................................................................

    المحور رقم (03): أهداف التوجيه والإرشاد وطرقه ..................................................................

    المحاضرة رقم (05): أهداف التوجيه والإرشاد .......................................................................

    المحاضرة رقم (06): طرق التوجيه والإرشاد .........................................................................

    المحور رقم (04): نظريات التوجيه والإرشاد ...........................................................................

    المحاضرة رقم (7): النظريات السلوكية .................................................................................

    المحاضرة رقم (8): النظريات المعرفية ..................................................................................

    المحاضرة رقم (9): النظرية التحليلية ....................................................................................

    المحاضرة رقم (10): نظرية الذات................................... .....................................................

    المحور رقم (05): التقنيات الأساسية في التوجيه والإرشاد ......................................................

    المحاضرة رقم (11): المقابلة الإرشادية ..............................................................................

    المحاضرة رقم (12): الملاحظة...........................................................................................

    المحاضرة  رقم (13): الاختبارات والمقاييس ..........................................................................

    المحاضرة رقم (14): الاستبيانات .........................................................................................

    المحاضرة رقم (15): دراسة الحالة .......................................................................................

    خاتمة ....................................................................................................................................


  • المطبوعة البيداغوجية

  • المحاضرة1

  • علاقة التوجيه و الإرشاد بالعلوم الأخري

  • نشأة وتطور التوجيه والإرشاد

  • أسس ومبادئ التوجيه و الإرشاد

  • المحاضرة 5

  • المحاضرة6

  • المحاضرة7

  • المحاضرة8

  • المحاضرة9

  • المحاضرة10

  • المحاضرة11

  • المحاضرة12

    اهدافها:التعرف على الملاجظة الارشادية

  • المحاضرة13

    اهدافهاـالتعرف على الاختبارات والمقاييس

  • المحاضرة 14

    اهدافها:التعرف على الاستبيان

  • المحاضرة 15

    التعرف على دراسة الحالة

  • التقويم النهائي

  • المراجع

  • سبر الآراء